التربية والتعليم عند الإغريق: إسبرطة، وأثينا أنموذجا

Karima NOUREDDINE

Résumé


إن نظام التعليم والتربية عند الإغريق القدماء ما قبل الميلاد ليست مجرد مرحلة تاريخية تماثل ما شهدته مجتمعات الأخرى، فهي فارقة بالنسبة لما قبلها، موجهة ومؤثرة على ما بعدها. يتضمن المنهج التربوي والتعليمي في بلاد الإغريق عامة، أثينا وإسبرطة خاصة، تثقيف الفكر وتحصيل المعارف  كما يشتمل على تهذيب النفس وإرهاف المشاعر والوجدان عن طريق دراسة الموسيقى، كما يتضمن أيضا تنمية البدن والحفاظ على تناسق الجسم من خلال التدريب البدني. إعتمدنا في هذا البحث على المنهج التاريخي لإبراز أهم مناهج التربية والتعليم عند الإغريق القدماء والتشريعات الخاصة بالمدرسة، والمنهج الوصفي من أجل الإحاطة بكافة مراحل التعليم. وقد توصلت في هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن منظومة التربية والتعليم في الحضارة الإغريقية تهدف إلى تحرير عقل الإنسان، وتكوين إتجاه فكري ناقد نحو الحياة، وكذا تنمية الإتجاه الديموقراطي.

اهتمت التربية الأثينية بالجانب العقلي، كما برز دور الأسرة في رسخ دعائم التربية والتعليم لدى أبنائهم، بينما إعتمدت التربية الإسبارطية على التدريب العسكري، وأهملت الجانب العقلي والفكري فأنجبت منضومة تربوية وتعليمية خالية تقريبا من روح التجديد والإبتكار وروح الحرية الفردية.


Mots-clés


الحضارة الإغريقية ; إسبرطة ; أثينا ; التربية ; التعليم

Texte intégral :

PDF (English)

Références


- Aristote, D. (n.d.). Les politiques (S.P).

- Belis, A. (1998). La musique dans la Grece antique. In E. p. etudes (Ed.), Livret- Annuaire , 12. Paris.

- Ducat, J. (2004). L'enfant Spatiale et le renardeau. Retrieved from https://www.persee.fr/doc/reg_0035-2039_2004_num_117_1_4565

- Glotz, G. (1917, Avril). Le droit des gens dans l'antiquite greque. Journal des savants, pp. 181-182. Retrieved from Journal des savants.

- Harvey, F. D. (1966). Literacy in the Athenian democraty. Revue des etudes greques, 79(376-378).

- Manson, M. (1986). Pour une histoire de l'enfant dans l'Antiquite. Histoire de l'education, pp. 3-12.

- Marrou, H. I. (1950). Histoire de l'education dans l'antiquite. La revue pedagogique, 1(5-4), pp. 551-553.

- Robert, L. (1928). Etudes epigraphiques premiere serie. 52, pp. 407-425. Retrieved from Bulletin de correspondance hellenique .

- Roussel, P. (n.d.). L'exposition des enfants a Sparte. Revue des etudes anciennes, T 45(1-2, 5-17).

- Rousselot, P. (1887). Etudes pour servir a l'histoire de l'education. l'antiquite greque. (Persee, Ed.) Revue pedagogique, pp. 1-35.

- الدائم, ع. ا. (1973). التربية عبر التاريخ . بيروت : دار العلم للملايين .

- الرياشي, م. ن. (2018). تعليم الكبار في الحضارة اليونانية القديمة. مجلة التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية(38), pp. 424-496.

- السايح, م. د. (1998-1999). مقدمة في تاريخ الحضارة الرومانية واليونانية (Vol. 1). الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

- السعدني, م. إ. (2008). تاريخ وحضارة اليونان دراسة تاريخية اثرية. القاهرة: الدار الدولية الإستثمارات الثقافية.

- الشيخ, ح. (1992). دراسات في تاريخ الحضارات القديمة اليونان. الاسكندرية : دار المعرفية الجامعية.

- الكرم, ي. (2014). تاريخ الفلسفة اليونانية. القاهرة: مؤسسة هندوي للتعليم والثقافة .

- المسير, م. س. (1977). المجتمع المثالي في الفكر الفلسفي وموقف الاسلام منه . القاهرة : كلية أصول الدين .

- الموسوي, ه. ع. (1994). موضوعة الحضارات القديمة (Vol. 1). الحامد للنشر والتوزيع.

- الناصري, س. أ. (د. ت). افغريق وحضارتهم من حضارة كريت حتى قيام إمبراطورية الإسكندر الأكبر. القاهرة: النهضة العربية.

- النشار, م. (1991). مكانة المرأة في فلسفة أفلاطون. القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر .

- إمام, إ. ع. (د. ت). أفلاطون والمرأة (Vol. 1). الكويت : دار التنوير للطباعة والنشر .

- باقر, ط. (2012). مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة (حضارة وادي النيل، وبعض الحضارات القديمة، فارس، الإغريق، الرومان) (Vol. 2). بيروت: الفرات للنشر والتوزيع.

- بدوي, ع. ا. (د. ت). القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

- بدوي, ع. ا. (د.ت). ربيع لبفكر اليوناني. القاهرة : مكتبة النهضة المصرية .

- بكر, م. إ. (2002). قراءات في حضارة الإغريق القديمة. مصر : الهيئة المصرية العامة للكتاب.

- حسين, ع. أ. (1991). المدخل إلى تاريخ وحضارة الإغريق . القاهرة : نهضة الشرق .

- ديورانت, و. (د. ت). قصة الحضارة، حياة اليونان ترجمة محمد بدران (Vol. 2). بيروت: دار الجبل.

- روبنص, ت. أ. (1960). أثينا في عهد بركليس. بيروت: موشنت فرنكلين للطباعة والنشر.

- روجرست. (2005). المرأة في أثينا، ترجمة منيرة كروان. دمشق: المجلس الأعلى للثقافة.

- زايد, م. م. (2002). التربية والتعليم في الحضارة اليونانية، دراسة وثائقية وأثرية. المصرية: مكتبة الانجلو.

- صبري, إ. ر. (2003). المرأة في الحضارات القديمة والأديان السماوية وعصر العولمة. القاهرة: مكتبة الدعوة .

- علي, ع. ع. (1976). مصادر التاريخ الروماني (Vol. 1). بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.

- فهمي, م. (1999). تاريخ اليونان. الاسكندرية: مكتبة ومطبعة الغد.

- مظهر, ا. (2018). تأثير الثقافة العربية بالثقافة اليونانية. المملكة المتحدة : مؤسسة هندواي سي آي سي.

- يحي, ل. ع. (1991). اليونان، مقدمة في التاريخ الحضاري. الاسكندرية: دار المعرفة الجامعية.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Licence Creative Commons
Ce(tte) œuvre est mise à disposition selon les termes de la Licence Creative Commons Attribution - Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 International.