فاعلية بيداغوجيا المشروع وحلّ المشكلات في تنمية مهارة الكلام عند المتعلّمين - الطور المتوسط أنموذجا-
Résumé
تحاول هذه الدراسة من خلال هذه الورقة البحثية معالجة موضوع يتعلق بطرق تنمية مهارة الكلام عند المتعلّمين، وهي الطرق التي جاءت بها المقاربة بالكفاءات، بهدف جعلّ دور المتعلّم أكثر إيجابية وفعالية في العملية التعليمية التعلّمية، ومن هذه الطرق نذكر بيداغوجيا المشروع وحلّ المشكلات، حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية بيداغوجيا المشروع وحلّ المشكلات في تنمية مهارة الكلام عند المتعلّمين، وذلك من خلال الاحتكام إلى مواقف أساتذة اللغة العربية في الطور المتوسط، حيث كنا قد قدمنا لهم استبيان يحتوي على أسئلة تدور حول هذا الهدف المرسوم.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج نذكر منها: ضرورة الإلمام والإحاطة بمقتضيات هذه الاستراتيجيات النشطة في التعلّم، وكذا مراجعة الحجم الساعي الخاص بهما. وكذلك التأكيد على التغير الإيجابي الذي شمل شخصية المتعلّم الفكرية والاجتماعية.Texte intégral :
PDFRenvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.

Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.