المفاهيم اللسانية والتعليمية عند الجاحظ وابن عربي
Résumé
عندما نروم إلى قراءة التراث الفكري واللغوي العربي؛ فنحن أمام جهد تأصيلي يقصد صياغة جادة للمصطلحات والمفاهيم التي نحن بصددها؛ كما أن الأمر يتعلق بجزء كبير منه بالاطلاع على مفهوم العلم والمعرفة عند هؤلاء وطرق تحصيلها حتى تتبين لنا الأسس النظرية والمبادئ الإجرائية التي من أجلها صيغت هذه المباحث وتلك المفاهيم.
ونحن بصدد قراءة للمفاهيم اللسانية والتعليمية بخاصة مصطلح" التحدث" عند كل من (الجاحظ) و (ابن عربي)؛ فإننا في هذه الدراسة سوف نركز كذلك على مفهوم "اللغة" عندهما؛ ومفهوم "النص" ، و"خطوات إنشاء الكلام"؛ وطرق تحصيله، واستثمار هذه الرؤى والمفاهيم في ميدان التعلم والاكتساب اللغوي .
Texte intégral :
PDFRenvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.