اللغة وأثرها في تجذير الهُوِيّة العربيّة والإسلاميّة في عصر العولمة
Résumé
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر اللغة (العربية) في تجذير الهُوِيّة العربية والإسلامية في ظلّ المتغيرات العصريّة الجديد (العولمة)، فأيّ أمّة من الأمم لا بدّ لها من مجموعة من الأواصر التي تربط بين أبنائها والتي لا تقتصر على جانب دون الآخر، غير أنّ جانباً منها يمكن أن يقدّم على الآخر لاعتبار أو لغيره، ومن هنا يمكن أن نعدّ أن من أكثر عناصر الهُوِيّة أهميّة - والأكثر عرضة للخطر - عنصر اللغة وخاصةً في ظلّ عصر العولمة. إذ أصبح الضّعف اللّغوي العام يؤدّي بالتّدريج إلى ذوبان الشخصية،وفَقْدالهُوِيّة، وانقطاع الصلة بالرابطة الّتي تُوحِّد الأمّة، وتشدّ كيانها،وتحقّق لها استقلالها، وتبوّؤها المكانة المرموقة بين الأمم الحيّة. ومن هنا فإنّ هذا البحث سيناقش موضوعات ذات صلة وثيقة بالعلاقة بين اللغة والهويّة، منها: مفهوم الهويّة، واللغة والدين وعلاقتهما بالهويّة، وأهم التحديات المعاصرة التي تواجه اللغة العربية في عصر العولمة، والدور المأمول من المؤسسات العربية والإسلاميّة الرسميّة تجاه اللغة العربية. وقد خلصت الدراسة إلى أنّه لا هُوِيّة بلا لغة.
Texte intégral :
PDFRéférences
ـ الجرجاني، الشريف. التعريفات، تحقيق: غوسطافوس فلوجل، مكتبة لبنان، (1987)، ص314.
ـ مكشيلي، أليكس. جريدة الأسبوع العربي، العدد (1052، 12/ 4/ 2007).
ـ الدوريي، عبد العزيز. الهوية الثقافية العربية والتحديات، مجلة المستقبل العربي م 10/ 99 /ص6.
ـ الجابري، محمدعابد. تشكّل الهوية العربية، مقال منشور،موقع الجابري.
ـ السيد، محمود. اللغة والهوية، مجلة مجمع اللغة العربية، دمشق، م85، ج3،/ ص642.
JosephJohn , E. language, and identity, national, ethnic, religious. McMillan: NY. 2004. (P.12)19-
ـ ابن خلدون، عبد الرحمن، المقدمة، تحقيق عبد الواحد وافي، نهضة مصر للطباعة والنشر (2004)،ج4، ص1146.
ـ السيد، محمود أحمد. اللغة والهوية، ص648.
ـ Suleiman. Y. The Arabic and national Identity. Georgetown University Press. Washington DC. 2003. P. 31.
ـ أبو سليمان، عبد الحميد. بين المنهجية والأداء التربوي، إسلامية المعرفة، العدد 29 (2003)،ص153.
ـ الدوري. الهوية الثقافية العربية، ص6.
ـ الثعالبي، أبو منصور، فقه اللغة، تحقيق: مصطفى السقا، مطبعة باب الحلبي، ط3، ص21.
ـ السيوطي، جلال الدين، المزهر في علوم اللغة، ت: فؤاد علي منصور، دار الكتب العلمية بيروت، 1/ 475.
ـ السيوطي، المزهر، ج2/ 261.
- ابن خلدون، عبد الرحمن، مرجع سابق، ج3/ ص830.
- عوض بن حمد القوزي، تبسيط استخدام اللغة العربيّة، جمعيّة حماية اللغة العربيّة، الشارقة ط1(1422)، 3.
ـ محيي الدين صابر، الثقافة العربية وتحديات المستقبل في المثقف العربي،نشر مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، (1995).
- عبد الصبور شاهين، في علم اللغة العام، مؤسسة الرسالة، ط5(1988)، ص255ـ 270.
- بلغيث، سلطان. واقع إسهام الفضائيات العربية في نشر الثقافة العربية الإسلامية: دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من الشباب الجامعي. موقع الإلكتروني (http://www.alriyadh.com/2007/05/13/article249196.htm)
- برهومة، عيسى. اللغة والتواصل الإعلاني مثل من انتشار الأسماء الأجنبية في اللافتات التجارية في الأردن، مجلة مجمع اللغة العربية الأردني – العدد 67 – (2005).
ـ الفيصل، سمر روحي، قضايا اللغة العربية في العصر الحديث، الإمارات العربية المتحدة مركز زايد للتراث والتاريخ، (2007)، ص46.
- إبراهيم أنيس، أسرار العربيّة، مكتبة الأنجلو المصريّة، ط5، (1975)،197.
- عبد الله الخثران، ظاهرة التصريف الإعرابي في العربيّة وأهميتها، مجلّة كليّة اللغة العربيّة والعلوم الاجتماعيّة، ع6/ 1976، ص170.
- ضومر،جبر، فلسفة اللغة العربيّة وتطوّرها، طبع بمطبعة المقتطف والمقطم، (1958) ص113ـ 114.
- العقاد، عباس محمود، بين الكتب والناس، دار الكتاب العربــي، بيروت، ط1(1966) ص 440ـ 441.
* يُقصد بالمؤسسات المعنيّة: مجامع اللغة، ووزارات التعليم العام والعالي.
– كالفي، لويس. حرب اللغات والسياسات اللغوية. ترجمة حسن حمزة. بيروت، المنظمة العربية للترجمة، 2008.
ـ زاهد، زهير. مصدر سابق، ص13.
ٍـShaban, Q. In Versteegh, K. Ed. Encyclopedia of Arabic language and linguistics. Leiden: 2007.
ـ موقع إلكتروني: (http://www.iraqacademy.com/PageViewer.aspx?id=2)
ـ موقع إلكتروني: ( http://www.sis.gov.eg/VR/acadmy/html/acadmay07.htm).
ـغصيب، همام. تجربة مجمع اللغة العربية الأردني في تعريب التعليم الجامعي: الإنجازات والصعوبات، والتحديات. المحاضرة الخامسة في الموسم الثقافي لمجمع اللغة العربية الأردني لسنة (2007).
Renvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.

Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.