صوت المرأة في روايات عبد المالك مرتاض

أوريدة عبــــود

Résumé


تلتقي في الرواية كثير من الأصوات المتباينة، فأبطال الرواية ليسوا مجرد موضوعات لكلمة المؤلف إنما يمتلكون كلماتهم الخاصة المفعمة بالقيمة والدلالة، لأن تنوع الشخصيات والمتكلمين في الرواية يفضيان إلى خلق كثافة في تعدد الرؤى تجاه العالم، ما يجعل هذه الشخصيات تتمتع بحرية الاختلاف والتعبير دون هيمنة الكاتب "التعدد الصوتي هو مظهر يتجسد عن طريقه التعدد اللغوي والتنوع الكلامي والأسلوبي داخل الخطاب الروائي، ذلك أنّ الذي يتكلم هذه اللغات وينوع في أساليب الكلام هو ذلك العدد الكبير من الأصوات المتباينة من حيث الأفكار وأشكال الوعي والرؤى في أثناء عملية التواصل اللغوي داخل مجتمعه الرواية".

هذا التعدد الصوتي الذي نقرأه في بعض الروايات مرتبط أشدّ الارتباط بالاتجاه الحواري. فالرواية المتعددة الأصوات تحمل طابعا حواريا على نطاق واسع، مما ينشىء بين البنية الروائية علاقات حوارية، حيث أن بعض هذه العناصر وضعت خصيصا لمواجهة البعض الآخر، مثلما يحدث في العمل الموسيقي عندما تمزج فيه ألحان مختلفة.

تقدم الرواية: "عالما تزدحم فيه الأصوات، وتتعالق اللغات وتختلف المواقف دون أن تتحد أو تنحل في حدث ما، وإنّما تحافظ على غيريتها، وتتظاهر في لغاتها، وتوجد بالشكل الذي يجود عليه صوت المؤلف، وتبعا لذلك فإنّ كلمة البطل في هذا النوع من النصوص تتمتع باستقلالية استثنائية داخل بنية العمل الأدبي. إن أصداءها تتردد جنبا إلى جنب مع كلمة المؤلف وتقترن بها اقترانا فريدا من نوعه، كما تقترن مع الأصوات الكبيرة القيمة الخاصة بالأبطال الآخرين".

 


Texte intégral :

PDF

Références


- نورة بعيو، الخطاب الروائي عند عبد الرحمن منيف، خماسية مدن الملح وثلاثية أرض السواد أنموذجا، رسالة لنيل شهادة دكتوراه الدولة، إشراف عبد القادر بوزيدة، جامعة الجزائر 2007-2008. ص 9.

- ينظر: ميخائيل باختين، شعرية دوستيوفسكي، ترجمة جميل نصيف التركيني، ط1، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء 1986، ص59.

- إدريس الخضراوي، النقد الروائي وإشكالية اللغة الروائية، مقالة في مجلة العلوم الإنسانية، العدد18-19، كلية الآداب، جامعة البحرين، المنامة 2010، ص291-292.

- ميخائيل باختين، الكلمة في الرواية، ترجمة يوسف حلاق، ط1، منشورات وزارة الثقافة دمشق 1988، ص61.

- ميخائيل باختين، شعرية دوستويفكسي، ص366.

- العالم محمود أمين، تأملات في عالم نجيب محفوظ، الهيئة المصرية، القاهرة 1990، ص07.

- عبد الملك مرتاض: نار ونور رواية، دار الهلال، القاهرة 1975، ص 17-18.

- المرجع نفسه، ص 64.

- ينظر: حسن بحراوي، بنية الشكل الروائي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء 1999، ص272.

- نار ونور، ص 64.

- ينظر: نبيل سليمان، فتنة السرد والنقد، دار الحوار للنشر والتوزيع، دمشق 1994، ص224.

- محمد العربي ولد خليفة، الثورة الجزائرية، ط1، معطيات وتحديات المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر 1991، ص 6-7.

- نار ونور، ص 75-76.

- محمد العربي ولد خليفة، الثورة الجزائرية معطيات وتحديات، ص6.

- فرانز فانون، سوسيولوجيا الثورة، تر، دوغان قرقوط، دار الطليعة، بيروت 1970، ص 107.

- نار ونور، ص 86.

- عبد الله محمد حسن، الإسلامية والروحية في أدب نجيب محفوظ، د ت، مكتبة الأمل، الكويت، ص 39.

- نار ونور، ص77.

- شرف عبد العزيز، المقاومة في الأدب الجزائري، منشورات وزارة الثقافة، دمشق 1971، ص 139.

- عبد الله ركيبي، القصة الجزائرية، المؤسسة الوطنية للكناب، الجزائر 1983 ، ص31.

- Voir TROTSKY-LEON. Littérature et révolution, imprimerie, ROUSSIERE Paris, 1974, p117.

- مرتاض عبد المالك، وادي الظلام رواية دار هومه، الجزائر 2005، ص 58.

- ينظر عبد الله محمد حسن، الإسلامية والروحية، ص187.

- وادي الظلام، ص171.

- المرجع نفسه، ص 149.

- بلحسن عمار، الأدب والإيديولوجيا، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، (د ت).ص47.

- وادي الظلام، ص76-77.

- يمنى العيد، في معرفة النص، ط1، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت 1983، ص194.

- وادي الظلام، ص80-81.

- يوسف نوفل، قضايا الفن القصصي، النهضة العربية، القاهرة 1977، ص63.

- أحمد توفيق المدني، كتاب الجزائر، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر 1984، ص363.

- وادي الظلام، ص81-82-83.

- حادي أحلام، جماليات اللغة في القصة القصيرة، قراءة لتيار الوعي في القصة السعودية 1970-1995، ط1، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء 2004، ص168.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.