الموسوعة وتأويل الاستعارة عند أمبرتو إيكو
Résumé
عرفت المرحلة الأولى سيطرة المؤلّف وكان مدار الاهتمام فيها حول علاقة النّص بصاحبه، وقد مثّلت هذه المرحلة ما عرف بالنّظريّات السّياقيّة كالمنهج النّفسي والمنهج التّاريخي، أمّا المرحلة الثّانيّة فهي مرحلة النّصوص المنغلقة على نفسها وقد مثّلتها النّظريتين: البنيويّة والسّيميائيّة؛ ومع مجيئ نظريّة القراءة في المرحلة الثّالثة لم يعد معنى النّص محدّدا من قِبل المؤلّف ولا من قِبل النّص بل من قِبل القارئ، ولم يعد الاهتمام بالمعنى فقط إنّما تعدّى ذلك إلى البحث عن الدّلالة التي يحدّدها القارئ ويساهم في إنتاجها.
Texte intégral :
PDFRéférences
- يُنظر: ميشال آريفيه وآخرون، السّيميائيّة أصولها وقواعدها، ترجمة: رشيد بن مالك، منشورات الاختلاف، الجزائر 2002، ص.32.
- يُنظر: م ن، ص ن.
- Le dictionnaire du littéraire, presses universitaires de France,1er édition, paris mai 2002,p.163
- يُنظر: رشيد الإدريسي، سيمياء التّأويل (الحريري بين العبارة والإشارة)، المدارس للنشر والتوزيع، ط1، الدار البيضاء2000، ص.38.
-Wolfgang Iser, L´acte de lecteur, Théorie de l´effet esthétique, tvaduit de l´allemand par Evelyne Sznycer, édition Mardaga , Bruxelles 1985, p.p.128-189.
- سعيد الحنصالي، الاستعارات والشّعر العربي الحديث، دار توبقال للنشر، ط1، الرباط2000، ص.94.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، العلامة (تحليل المفهوم وتاريخه)، ترجمة: سعيد بنكراد، المركز الثقافي العربي، ط1، الدار البيضاء2007، ص.23.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، السّميائيّة وفلسفة اللّغة، ترجمة: أحمد الصمعي، المنظمة العربية للترجمة، ط1، بيروت2005، ص.463 .
– م. ن، ص ن .
- يُنظر: محفوظ عبد اللطيف، آليات إنتاج النّص الرّوائي (نحو تصوّر سيميائي)، منشورات الاختلاف، ط1، الجزائر2008، ص. ص.128 – 129.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية (التّعاضد التّاويلي في النّصوص الحكائيّة)، ترجمة: أنطوان أبو زيد، المركز الثقافي العربي، ط1، الدار البيضاء1996، ص.95.
- يُنظر: سعيد الحنصالي، الاستعارات والشّعر العربي الحديث، ص. ص.94-95.
- أحلام مستغانمي، ذاكرة الجسد، دار الآداب للنشر والتوزيع، ط23، بيروت2008، ص.30.
- يُنظر: محفوظ عبد اللطيف، آليات إنتاج النّص الرّوائي (نحو تصوّر سيميائي)، ص.176.
- يُنظر: م ن، ص. ص.176 –177.
- يُنظر: م. ن، ص. ص.177-178.
- أحلام مستغانمي، ذاكرة الجسد، ص.260.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، السّيميائيّة وفلسفة اللّغة، ص.463.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، العلامة (تحليل المفهوم وتاريخه)، ص.22.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، السّيميائيّة وفلسفة اللّغة، ص.111.
- يُنظر: م. ن، ص ن.
- أحلام مستغانمي، ذاكرة الجسد، ص.12.
- يُنظر: رشيد الادريسي، سيمياء التّأويل (الحريري بين العبارة والإشارة) ، ص.37 .
- أمبرتو إيكو، العلامة (تحليل المفهوم وتاريخه)، ص.48 .
- أمبرتو إيكو، السّيميائيّة وفلسفة اللّغة، ص.449.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، العلامة (تحليل المفهوم وتاريخه)، ص.21.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، السّيميائيّة وفلسفة اللّغة، ص.449.
- م ن، ص.187.
- يُنظر: رشيد الإدريسي، سمياء التّأويل (الحريري بين العبارة والإشارة)، ص.14.
- وحيد بن بوعزيز، مفهوم النّص والتّأويل عند أمبرتو إيكو (آليات التّعضيد النّصي، رواية صحراء "لجون ماري غوستاف لوكليزيو" أنموذجا)، بحث لنيل أطروحة دكتوراه، إشراف الدكتور عبد الحميد بورايو، جامعة الجزائر، الجزائر2005/2006، ص.29.
- م ن، ص.ص. 136-137.
- يُنظر: أمبرتو إيكو، التّأويل بين السّيميائيّات والتّفكيكيّة، ترجمة: سعيد بنكراد، المركز الثقافي العربي، ط1، الرباط2000، ص.160.
- أحلام مستغانمي، ذاكرة الجسد، ص.81.
- أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية (التّعاضد التّأويلي في النّصوص الحكائيّة)، ص ص.168-169.
- طه عبد الرحمن، اللّسان والميزان أو التّكوثر العقلي، المركز الثقافي العربي، ط1، الرباط1998، ص.347.
- م ن، ص ن.
*- استعار أمبرتو إيكو مفهوم العالم الممكن من المنطق الجهوي، ويقصد إيكو بالجهة (modalité) إحدى المقولات الأربع في المنطق، وهي لاتتعلّق بمضمون الأحكام، بل بقوّتها ودرجتها من حيث التّصديق، أي من حيث هي: ممكنة أو ممتنعة، موجودة أو لا موجودة، ضرورية أو حادثة. يُنظر: أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية (التّعاضد التّأويلي في النّصوص الحكائية)، ص.123.
- أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية (التّعاضد التّأويلي في النّصوص الحكائيّة)، ص.164.
- م ن، ص.161.
- م ن، ص.169.
- يُنظر: رشيد الإدريسي، سمياء التّأويل (الحريري بين العبارة والإشارة)، ص.71.
- أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية (التّعاضد التّأويلي في النّصوص الحكائيّة)، ص.170.
- وحيد بن بوعزيز، مفهوم النّص والتّأويل عند أمبرتو إيكو (آليات التّعضيد النّصي، رواية صحراء "لجون ماري غوستاف لوكليزيو" أنموذجا)، ص.33.
- أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية (التّعاضد التّأويلي في النّصوص الحكائيّة)، ص.172.
- أمبرتو إيكو، آلية الكتابة السّرديّة (نصوص حول تجربة خاصة)، ترجمة: سعيد بنكراد، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط1، اللاذقية2009، ص.7.
– أمبرتو إيكو، تأويل الاستعارة، ترجمة: حسن بوتكلاي.
http://www.aljabriabed.net/n26_11butaklawi.(2).htm
- أحلام مستغانمي، ذاكرة الجسد، ص.351.
- أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية (التّعاضد التّأويلي في النّصوص الحكائيّة)، ص.199.
- م ن، ص.198.
- أحلام مستغانمي، ذاكرة الجسد، ص.103.
** ينتج العالم التّعاقبي عن تراكب العلم الواقعي والعالم الممكن. يُنظر: أمبرتو إيكو، القارئ في الحكاية (التّعاضد التأويلي في النصوص الحكاية)، ص.172.
- م ن، ص.199.
- أمبرتو إيكو، السّيميائيّة وفلسفة اللّغة، ص ص.302-304.
Renvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.