المتكلم المفكك في فصوص الحكم لابن عربي

صليحة مرابطي

Résumé


الكلام فعل لغوي أو تلفظي إرادي ينقل الحديث النفسي إلى تجليات لسانية  ويجعل المجرد يتشخص في ألفاظ وعبارات دالة بالوضع والاصطلاح، وهو ظاهرة فردية يعبر بها كل فرد عن مواقفه ومشاعره الداخلية لذلك فعملية الكلام يحصرها وتتحكم بها جهتان ومحركان مسؤولان عن إتيانه بوجه معين من اللفظ والمعنى، كما يعتبر الكلام بعد تلفظه صورة معبرة بدورها عنهما وممثلة لحقيقتهما ،فهما وجها المرآة ومادته وصورته

Texte intégral :

PDF

Références


- ـ يراجع، محمد الداهي ـ سيميائية الكلام الروائي ـ ط1 شركة النشر والتوزيع المدارس الدار البيضاء 2005، ص22.

- ـ يراجع، عادل عبد الله ـ التفكيكية إرادة الاختلاف وسلطة العقل ـ ط1، دار الحصاد للنشر دمشق 2000، ص12.

-ـ رشيد الإدريسي ـ سيمياء التأويل، الحريري بين العبارة والإشارة ـ ط1، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء،2000، ص15.

- ـ علي حرب ـ هكذا نقرأ ما بعد التفكيك ـ ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت 2005، ص23.

- ـ ابن عربي ـ فصوص الحكم ـ تعليق أبو العلا عفيفي، ط2 دار الكتاب بيروت 1980، ص15.

- ـ نفسه، ص25.

- ـ نفسه، ص12.

- ـ نفسه، ص48.

- ـ نفسه، ص181.

- ـ نفسه، ص32.

-ـ عادل عبد الله، التفكيكية إرادة الاختلاف وسلطة العقل، ص11.

- ـ ابن عربي، فصوص الحكم، ج2 ص6.

- ـ نفسه، ج2 ص7.

- ـ نفسه، ج2 ص8.

- ـ سعاد الحكيم ـ المعجم الصوفي ـ ط1، دندرة للطباعة والنشر، بيروت، 1981،ص21.

ـ نصر حامد أبو زيد ـ هكذا تكلم ابن عربي ـ ط2، المركز الثقافي العربي، بيروت، 2004، -ص99 .

- ـ نفسه، ص نفسها.

- ـ نفسه، ص101.

- ـ فصوص الحكم، ص 56،57.

- ـ هكذا تكلم ابن عربي، ص100.

- ـ الفصوص، ص48.

- ـ نفسه، ص ن.

- ـ نفسه، ص نفسها.

- ـ نفسه ص51.

-ـ نفسه ص52 .


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.