وصلة المعجم بين البلاغة وتحليل الخطاب

إبراهيم بلقاسم

Résumé


قد يلتقي المظهر المعجمي والمظهر البلاغي للغة بحيث ينزعان بالخطاب منزعا خاصا لا سيما حين يسعى بعض الدارسين المهتمين تحت وطأة مذهبية إلى توسيل المعنى  وتغييئ اللفظ في منهج منكوس. ومن أبرز الأمثلة في هذا المنحى استدلال أهل السنة على رؤية الله يوم القيامة بقوله تعالى: "تحيتهم يوم يلقونه سلام"وقوله سبحانه:" فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا..."  وقوله في المنافقين:" إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون" المطففين/15. فاللقاء يعني الرؤية والحجاب يعني المنع منها.

لكن المعتزلة يميزون بين اللقاء والرؤية لأنهما عندهما متباينان بدليل الاستعمال، فالأعمى يقول: لقيت فلانا، وجلست بين يديه، وقرأت عليه، ولا يقول: رأيته فاللقاء المذكور في الآية غير الرؤية، إنما هو مجاز، فمعنى يوم يلقونه: أي يوم يلقون ملائكته و"من كان يرجو لقاء ربه" أي يرجو ثواب ربه، نظير قوله تعالى:" وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار" أي إلى طاعة العزيز الغفار.

وقد يكون هذا الدليل تركيبيا لفظيا بوجه ما، وهاهو ذا دليل عقلي داحض يسوقه المعتزلة في قوله تعالى في شأن المنافقين:" فأعقبهم في قلوبهم نفاقا إلى يوم يلقونه" فهل يراه المنافقون كذلك؟ فالوجه إذن أن يقال يوم يلقون عقابه، وفي المؤمنين يوم يلقون ثوابه.

   

Texte intégral :

PDF

Références


- الأحزاب/144

- الكهف/110

- القاضي عبد الجبار الهمذاني ـ شرح الأصول الخمسة ـ موفم للنشرـ الجزائر 1990. 1/189. 191

- غافر/48

- التوبة/77

- المصدر السابق. 1/189،190.

- يوسف نور عوض- نظرية النقد الأدبي الحديث- دار الأمين للنشر والتوزيع – القاهرة ط1. 1994م. ص 82

- عبد السلام المسدي: الأسلوبية والأسلوب. الدار العربيـة للكتـاب - طرابلـس/ ليبيا ط3. ص 175.

- جون لاينز: اللغة والمعنى والسياق- ترجمة عباس صادق الوهاب، راجعة يوئيل عزيز دار الشؤون الثقافية العامة. بغداد. ط1 .1987. ص44.

- الخطابي: بيان إعجاز القرآن. تحقيق محمد خلف الله ومحمد زغلول سلام- دار المعارف/مصر. 1968 م ."ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن ـ ص30.

- عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ ـ التفسير البياني للقرآن الكريم. دار المعارف /مصر ط2 سنة 1966. 1/14.

- محمد كريم الكواز: البلاغة والنقد ـ المصطلح والنشأة والتجديد ـ الأقشار العربي. بيروت/ لبنان ـ ط1 / 2006.

- ينظر تفسير الكشاف الزمخشري ـ ترتيب وتحقيق محمد عبد السلام شاهين ـ دار الكتب العلمية. بيروت ط1 سنة 1995. 3/448.

- خالد محمد العروسي عبد القادر ـ دلالة السياق وأثرها في استنباط الأحكام. جامعة أم القرى ـ مكة المكرمة ـ (د. ت.ط) . ص35.

- إحكام الأحكام. 4 / 82، 83.

- تفسيرالفخر الرازي: 4/140.

- المائدة/ 38.

- زاد المسير: 2 / 354.

- الخفاجي: سر الفصاحة . ص59 وما بعدها.

- عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ) – التفسير البياني للقرآن الكريم – دار المعارف مصر – ط2 – 1966م. ص 59.

- الجاحظ (عمرو بن بحر):البيان والتبيين.تحقيق المحامي فوزي العطوي. دار صعب. بيروت /لبنان. ط1. 1987 / ج1 . ص26.

- ابن قتيبة (أبو محمد عبد الله بن مسلم): أدب الكاتب . تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد– المكتبة التجارية. مصر – 1963. ص 17.

- الرحمن/6.

- محمد الطاهر بن عاشور – التحرير والتنوير – تونس.27/235.

- الزمر/ 42.

- النساء/15.

- محمد الطاهر بن عاشور-التحرير والتنوير.2/441.

- عبد الهادي بن ظافر الشهري: استراتيجيات الخطاب. مقاربة لغوية تداولية. دار الكتاب الجديد- ط1. مارس 2004 . ص99.

- ابن جني: الخصائص.

- فاضل صالح السامرائي: معاني النحو ـ شركة العانك لصناعة الكتاب. القاهرة ج1 / ص12.

- القاضي عبد الجبار: المغني في أبواب التوحيد والعدل – تحقيق محمد فؤاد الأهواني. القاهرة 1962 .ج11. ص375.

- إبراهيم بلقاسم: ثنائية اللفظ والمعنى وأثرها في توجيه الدرس اللغوي عند المعتزلة- دكتوراه في علوم اللغة. ماي/2009. قسم اللغة العربية وآدابها ـ كلية الآداب والفنون ـ جامعة عبد الحميد بن باديس ـ مستغانم. ص 203.

- القاضي عبد الجبار: تشابه القرآن ـ تحقيق عدنان محمد زرزور ـ دار التراث/ القاهرة ص27، 28.

- المرجع نفسه، ص41.

- حسني زينة: العقل عند المعتزلة ـ دار الآفاق الجديدة ـ بيـروت / لبنان . ط2 .1980 ص 140.

- الزمخشري: الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل. دار المعرفة للطباعة والنشرـ بيروت/ لبنان ـ 1/ 66،67.

- القاضي عبد الجبار: متشابه القرآن ـ1 / 65. 67.

- لطفي عبد البديع ـ دراما المجاز( ضمن مجلة فصول) المجلد السادس ـ العدد الثاني يناير، فبراير، مارس 1986. الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة. ص 101.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.