جوليا كريستيفا: سلطات البشاعة *(Pouvoirs de l’horreur):
Résumé
في ليلة تنعدم فيها الصور، ترجّها أصوات حالكة، ووسط أجسام جوفاء تسكنها في جميع الأحوال رغبة واحدة في الدوام سميت الدناءة فوق الصفحة، التي رسمت عليها زخرفة أولئك الذين وهبوني هدية التنازل عبر ما فيهم من فراغ. وأنا أعبر ذاكرة جاوزت الألف سنة، جُرّد خيالها من هدف علمي ليتبع طيف الديانات، رأيت تلك الدناءة تبسط ببشاعة - في نهاية المطاف- كامل سلطتها عبر الأدب.
إذا ما تم تقريب زاوية النظر فإن كل أدب، على وجه الاحتمال، صيغة لتلك الكارثة التي يبدو أنها متجذرة- مهما تكن الظروف الاجتماعية والتاريخية- في الخط الهش(«الحد الأدنى») الذي لا تكـون فيـه الهويـات (ذات/موضوع)، أو لن تكون إلا هويات مضاعفة ومرتجة وغير متجانسة وحيوانية وممسوخة ومبدلة ودنيئة.
إنّ عمل سيلين(Céline)الذي يستمد من الحداثة المكابرة المهدمة،أو بالأحرى المكابرة التحليلية، ويُبقي من الكلاسيكية الكفاءة البطولية المقرونـة بالآفاق الشعبية أو العامة ما هو في النهاية سوى مثال عن الدناءة على غرار أمثلة أخرى.
Texte intégral :
PDFRéférences
*- ورد هذا النص في كتاب لجوليا كريستيفا، يحمل العنوان ذاته، ولمزيد من الاطلاع نقدم فيما يلي المعلومات المتعلقة بالكتاب:Julia Kristiva, Pouvoirs de l’horreur-Essai sur l’abjection,Seuil, Paris,1980(De la p.243 jusqu’à la p.248)
- لويس فرديناند سيلين (Louis Ferdinand Céline) (1961-1894) : طبيب وكاتب فرنسي، حظيت أعماله الكثيرة بشهرة عالمية. من بينها: "رحلة في جوف الليل" (1932)(Voyage au bout de la nuit)، "موت مأجور" (Mort à 1936)(crédit)، "شمال" (1960)(Nord) ، "جسر لندن" (Le Pont de Londres) (1964) ،...
- الشاعر الفرنسي شارل بودلير (Charles Baudelaire) (2118-1867)، صاحب ديوان شعر "أزهار الشر" ( (Les fleurs du mal (1857).
- إسيدور لوسيان دوكاس (Isidore Lucien Ducasse) (1846-1870) اشتهر باسم كونت دولوتريامونت (Comte de (Laureamont، وهو شاعر فرنسي أورُوغوايي، صاحب ديوان شعر "أغاني مالدرور" (Chants de Maldoror) وكُراستين: أشعار I (Poésie I)، وأشعار II (Poésie II).
- فرانتز كافكا (Frantz Kafka) (1883-1924) كاتب تشيكي باللغة الألمانية، صاحب مؤلفات ثلاثة: "القضية" (Le procès)، "القلعة" (Le château)، "يوميات" (Journal intime).
- جورج بتاي (Georges Bataille) (1897-1962)، كاتب فرنسي، دارت أعماله في فلك الأدب والأنتروبولوجيا والفلسفة والاقتصاد وعلم الاجتماع وتاريخ الفن، ومن أشهرها: "تاريخ العين" (Histoire de l’œil) (1928)، "السيدة إدوارده" (Madame Edawarda) (1937)، "التجـربـة الباطنيــة" (L’expérience intérieure) (1943)، "النصيب الملعـــون" (La part maudite) (1949)، "الأدب والشر" (La littérature le Mal) (1957)، "المستحيل" (L’impossible) (1962).
- جون بول سارتر(Jean- Paul Sartre) (1905-1980): فيلسوف و أديب (مسرحي و روائـي و قاص) ونـاقـد فرنسي، أدرجت مفاهيمه الفلسفية ضمن ما عُرف بالنزعة الوجودية. من أشهر أعماله: "الغثيان" (La Nausée)، "جمهورية الصمت" (La république du silence)، "الذات والعدم" (L’ Être et le Néant)، "الذباب" (Les Mouches)، "الكلمات" (Les Mots)، "ما الأدب؟" (Qu’est-ce que la littérature?).
**- إشارة إلى الكتاب في كليته، لأن النص المقترح هو آخر النصوص (النص الحادي عشر).
- أونجيل دوفولينيو (Angèle de Foligno) (1248-1309) امرأة دين إيطالية عُدت من أولى المتصوفات التي اعترفت بها الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. يعد نصها الذي عرف تحت عنوان: "كتاب أونجيل دوفولينيو" (1285-1298) من كبار الأعمال المندرجة ضمن ما يعرف بالكتابة الصوفية.
- ريموند روسيل(Raymond Rousse) (1877- 1933): كاتب ومسرحي و شاعر فرنسي. يعد من أوائل الكتاب السُرياليين. من أعماله: "روحي"( Mon Ame) (1894)، "الازدواجية" (La doublure) (1897)، "خواطر من إفريقيا" (Impressions d’Afrique) (1910). "خواطر جديدة من إفريقيا" (Nouvelles Impressions d’Afrique) (1927)، "كيف ألفت بعضا من كتبي" (Comment j’ai écrits certain de mes livres) (1935).
***- تلمّح كريستيفا إلى بيت من قصيدة الشاعر "روسيل" (خواطر جديدة من إفريقيا) القصصية قصد تقريب السياق إلى ذهن القارئ. نورد فيما يلي بعض أبيات القصيدة- مترجمة ترجمة حرة ومتبوعة بأصلها الفرنسي-:
إذا ما استطاع الضحك والغناء والتغريد والكلام S’il peut rire, chanter, siffler, faire des frais
فذلك لأن الببغاء يألف القيد بسلام C’est que le perroquet se fait vite a la chaîne
هو من يعرف الكبَر معرفة القرْو الهرَم Qui-lui qui sait vieillir comme vieillit un chêne
لما ينخدع فُوه بما لا يمنح لسواه من طعام Quand nul n’est au persil des mets où son bec mord
يعلق بمجثمه فيثبت ميتا على الدوام Le rive à son perchoir et l’y rivera mort
ينظر :
Raymond Roussel, Nouvelles Impressions d’Afrique, HIBOUC, France, 2006, p.100
http://www.hibouc.net/lib/roussel-nouvelles-impressions-afrique-1.pdf
Renvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.