تماسخت دم النسيان -كتابة اللّغة ولغة الكتابة-

صليحة مرابطي

Résumé


  نعتبر رواية (تما سخت دم النسيان) للحبيب السايح تجربة مفارقة في الرواية الجزائرية المعاصرة التي اعتادت الظهور كاستجابة سببية للواقع المعيشي، فهي تجربة تعاش بين الحروف والكلمات والجمل. ولم يعد واقع اللغة فيها تجسيدا للواقع الحياتي فحسب، بل تعدّاه إلى واقع  اللغة التي تبحث لها عن كيان مختلف وعدولي يؤسسها كأبرز صورة في الرواية ويجعلها موضوعا أساسيا ومهيمنا يطغى على جميع المواضيع السردية.

إنّ كيان الكتابة في الرّواية يتأسس على إتحاد الفعل الروائي بالفعل اللساني، وعلى مجموعة من الآيات الكتابية التي حاول مجموعة من النقاد المعاصرين حصرها، على الرغم من أنّ مفهوم الكتابة كما هو مطروح عند "جاك دريدا" « Jacques Derida » (1) و"بيكيت" « Beckett »  (2) ينفي قضية الحصر، ويطرح لا نهاية التدليل (الدال والمدلول) وصورة اللا مسمى واللامحدّد في الكتابة الرّوائية. وهذه تماما صورة التعدد، التي نظر لها "ميخائيل باختين" « Mikhail Bakhtine » وحاول الحبيب السايح جمع أكبر قدر منها في روايته، لتتوسع بذلك دائرة اللّغة الموضوع.

في دراستنا هذه، نحاول إظهار بعض من هذه الأوجه التي تشكل الفعل السردي العام في تماسخت.

  

Texte intégral :

PDF

Références


- يراجع: جاك دريدا: الكتابة والاختلاف، ترجمة كاظم جهاد، ط1، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، 1988.

- يراجع: مطاع الصفدي: بحثا عن النص الروائي، مجلة الفكر العربي المعاصر، العدد 48-49، مركز الإنماء القومي، بيروت، 1988، ص107.

- يراجع: حميد لحمداني: بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، 1991، ص34.

- يراجع: السعيد بوطاجين: السرد ووهم المرجع، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2005، ص14.

- الكثافة بهذا المفهوم وضعها تودوروف وترجمت أيضا ثخانة، يراجع عثماني الميلود: شعرية تودوروفن منشورات عيود، الدار البيضاء، 1990،، ص38

- الحبيب السايح: رواية تماسخت دم النسيان، دار القصبة للنشر والتوزيع، 2003، ص35.

- يراجع: عثماني الميلود: شعرية تودوروف، ص5.

- الرّواية، ص7.

- يراجع: صلاح صالح: سرديات الرّواية العربية المعاصرة، ط1، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2003، ص299.

- Voir : T.Todorov : Poétique de la prose, Ed. Seuil, paris, 1972.

- يراجع: عبد القاهر الجرجاني: أسرار البلاغة، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي وعبد العزيز شرف، ط1، دار الجيل، بيروت، ص187.

- يراجع: عبد الاله سليم: بنيات المشابهة في اللّغة العربية، ط1، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، 2001، ص160.

- نفسه، الصفحة نفسها.

- آمنة بلعلى: المتخيل في الرّواية الجزائرية، دار الأمل للنشر، الجزائر، 2006، ص126.

- محمد برادة: أسئلة الرّواية أسئلة النقد، ط1، شركة الرابطة، الدار البيضاء، 1996، ص37.

- المرجع نفسه ص37.

- السعيد بوطاجين: الرّواية ووهم المرجع، ص67.

- السيد احمد خليل: مدخل إلى البلاغة العربية، دار النهضة، بيروت، 1968، ص6.

- الرّواية، ص42.

- يراجع: محمد عبد المطلب: البلاغة العربية قراءة أخرى، ط1، الشركة المصرية العالمية لونجمان، 1997، ص185-186.

- أحمد اليبوي: في الرّواية العربية التكوّين والاشتغال، ط1، شركة النشر والتوزيع، المدارس، الدار البيضاء، ص61.

- راجع: محمد شوقي الزين: تأويلات وتفكيكات فصول في الفكر العربي المعاصر، د.ط، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، 2002، ص189.

- المرجع نفسه، ص17.

- أحمد اليبوي: في الرّواية العربية، التكون والاشتغال، ص67.

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.