تلقي الخطاب الصوفي قراءة في شرح النابلسي لقصيدة "ابن الفارض" "أرج النسيم"

كريمة حميطوش

Résumé


ليس الحديث عن القراءة بأقل أهمية من الحديث عن الإبداع الذي يتعامل معه. فهي إشكالية محورية من إشكاليات النقد المعاصر، من حيث الماهية ومن حيث المعايير التي يجب أن تتبعها فهل القراءة اقتناص للمعنى من النص ومحاولة للقبض على قصدية المبدع، ليؤول الأمر إلى تواطؤ بين الكاتب، الذي يقوم بالتشفير والقارئ الذي يحل هذا الترميز، فيكون نجاح الفعل القرائي حينما يتمكن المتلقي من إيجاد خطاب مواز أو مطابق للخطاب الإبداعي وذلك بالبحث عن مرادفات للوحدات اللسانية المشكلة للنص حتى لا يحدث الخروج عن حدوده، أم أن التلقي عملية إيجابية يتخلص فيها المتعامل مع النص من الاستيعاب الآلي ليصبح طرفا منتجا للدلالة بما يفتحه من فضاءات داخل العمل الأدبي، فتكون القراءة ضربا من المغامرة التي لا ترضى بالدلالات القريبة المألوفة، وإنما تسعى إلى الكشف عن السياقات الخفية التي تمنح للنص بعدا ميتالغويا وهيئة جديدة تنفلت من حدود المعجم. 

  

Texte intégral :

PDF

Références


- Emberto ECO Les limites de l’interprétation ; tra; Meriem BOUZAHER ; crasset ; Paris; 1990; p34.

- ينظر، حسن البوريني وعبد الغني النابلسي، شرح ديوان ابن الفارض، ج2، دار التراث- بيروت، ص2.

- المصدر نفسه، ص2.

- المصدر نفسه، ص29.

- المصدر نفسه، ص30.

- ينظر، وولفجانج إيزر، فعل القراءة: نظرية في الاستجابة الجمالية، تر عبد الوهاب علوب، المجلس الأعلى للثقافة 2000، ص29.

- شرح الديوان، ص19.

- المصدر نفسه، ص20.

- المصدر نفسه، ص19.

- ينظر المصدر نفسه، ص19.

- وولفجانج إيزر، فعل القراءة، ص173.

- شرح الديوان، ص19.

- المصدر نفسه، ص20.

- بول ريكور، نظرية التأويل: الخطاب وفائض المعنى، تر: سعيد الغانمي، ط 1، 2003، المركز الثقافي العربي، ص126.

- عبد الكريم شرفي، من فلسفات التأويل إلى نظريات القراءة: دراسة تحليلية نقدية في النظريات الغربية الحديثة، ط1، 2007، منشورات الاختلاف-الجزائر، ص33.

- وولفجانج إيزر، فعل القراءة، ص29.

- شرح الديوان، ص18.

- المصدر نفسه، ص 18و 19.

- بول ريكور، المصدر السابق، ص123.

- ينظر، إيزر، فعل القراءة، ص101.

- المصدر نفسه، ص101.

- بول ريكور، المصدر السابق، ص122.

- شرح الديوان، ص20.

- المصدر نفسه، ص20.

- صابر طعيمة، الصوفية معتقدا ومسلكا، ط2 دار عالم الكتب للنشر والتوزيع- الرياض 1985، ص161.

- شرح الديوان، ص24.

- Voir; Emberto ECO, Les limites de l’interprétation, p65

- شرح الديوان، ص24.

- المصدر نفسه، ص17.

- المصدر نفسه، ص17.

- عمارة ناصر، اللغة والتأويل: مقاربات في الهرمينوطيقا الغربية والتأويل العربي الإسلامي، ط 1، 2007، منشورات الاختلاف، ص32.

- السيد إبراهيم، نظرية القارئ وقضايا نقدية وأدبية، مكتبة زهراء الشرق-القاهرة، ص17.

- Voir, Eco, p21 .

- المصدر السابق، ص16.

- إيزر، ص13.

- ينظر، المصدر نفسه، ص37.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.