تواري الدلالة خلف العالم المحسوس في ديوان مقام البوح لعبد الله العشي

وردية سحاد

Résumé


إن الحضور من المفاهيم الّتي استحدثتها سيميائيات الأهواء لإدماج العالم المحسوس (le monde sensible) في منظومتها التحليلية، لكونه جانبا مؤثرا في الجانب الشعوري للذات، فالحواس الخمس هي المستقبل الأوّل لمختلف التأثيرات الخارجية الّتي تستهدف الذّات، وتؤثر من ثمة بالإيجاب أو السّلب في جانبها العاطفي وعلى الفعل.

قبل تحديد أيّة صورة في العالم الطبيعي (le monde naturel) أو حتى فكرة أو إحساس فإننا نستشعر حضورها، أي نستشعر وجود شيء ما، يحتل موقعا نسبيا أو موازيا (une position relative) لموقعنا، ويشغل مدىً معينا، ويؤثر فينا بكثافة    معينة، وهذه هي الشروط الدنيا للحديث عن الحضور. إنّ التأثير الذي يمسّنا، الكثافة الّتي تميّز علاقتنا بالعالم، التوتر تجاه العالم، كلّها أفعال للاستهداف المقصود la visée intensionnelle)، أما الموقع، المدى، الكمّية، فإنّها تخصّ ميدانا ملائما(un domaine de pertinence) هو الفهم (la saisie) وبمصطلاحات بورس (peirce) فإنّ الاستهداف يميّز المفسّرة (l’interprétant) والفهم يميّز الركيزة le fondement

  

Texte intégral :

PDF

Références


-Voir : Jacques fontanille, sémiotique du discours, presses universitairesdelimoge,1998,p37.

-Ibid:p31.

-Ibid:p31.

-Ibid:P32.

-Voir:A.j.Greimas,dusens,éditionduseuil,Paris11970,p49 6-Voir:sémiotique du discours,p96.

-Ibid: p 96.

-Ibid:p97.

-Ibid:p98.

-Voir:Ibid,p99.

-Ibid:p33

-Ibid:p33.

-Voir:Ibid,p38.

-Voir:du sens,p49.

-Voir : Jacques Fontanille, mode du sensible et syntaxe figurative (nouveau actes sémiotique), presses universitaires de limoges, France 1999, p 40.

-Ibid.

-يراجع سيمة درويش، تحرير المعنى (دراسة نقدية في كتاب أدونيس،الكتاب الأول)، دار الآداب ط1، بيروت1997، ص999.

-جاك فونتاني، سيمياء المرئي، تر: علي أسعد، دار الحوار، ط1، اللاذقية 2003، ص39.

-المرجع نفسه، ص 38.

-تحرير المعنى، ص 99.

-المرجع نفسه، ص نفسها.

-سيماء المرئي، ص 41.

-المرجع نفسه، ص 41.

-المرجع نفسه، ص 201.

-سيمياء المرئي، ص 78.

-يراجع: منصف عبد الحق الكتابة والتجربة الصوفية، )نموذج محي الدين بن عربي)، منشورات عكاظ ، الرباط 1988، ص 460.27

-يراجع المرجع نفسه، ص 43.

-يراجع: المرجع نفسه، ص 46.

-المرجع نفسه، ص 46.

-سيمياء المرئي، ص 81.

- فاطمة عبد الله الوهيبي، المكان والجسد والقصيدة، (المواجهة وتجليات الذات)، المركز الثقافي العربي، ط1، الدار البيضاء/بيروت، 2005، ص 122.

-سورة طه، الآية 21.

-سيمياء المرئي، ص 99.

- يراجع سيمياء المرئي، ص 82.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.