تلقى لغة أبي العلاء في التراث النقدي

علي حمدوش

Résumé


اتخذ دارسو المعري من ديوانيه: اللزومايت وسقط الزند ورسائل الحكمة والأدب مرجعا يفسرون منه ما شاؤوا ويتأولون فيه ما أرادوا، وكأنما استوعبت هذه الناحية جهد الباحثين، فلم يفرغوا منها ولم يثنوا أعنة أقلامهم إلى غيرها من خصائص أبي العلاء. وأنها كثيرة ومتشعبة. وكلها جديرة بالنظر. ومن هذه الخصائص التي تجل فيها الأقلام جولتها في شاعريته أو عقيدته، أنه كان لغويا حقيقا لهذه الصفة في أوسع دلالتها. لقد اتجهت عناية الباحثين في خصائص أبي العلاء إلى ما ترك من رائع  النثر والشعر وما حواه شعره ونثره من خطوات في الحياة تخالف مألوف الناس. فأرادوا الحديث في عقائده وآرائه، ولتصانيف شعره ألوانا مختلفة تشعبت في ميدان النقد والجدل.

لكن من خصائص أدب أبي العلاء التي لم تحظ بالعناية الكافية في شاعريته أو عقيدته، أنّه كان لغويا حقيقيا بهذه الصفة في أوسع دلالتها.

فمنظومه ومنثوره يشهدان أنّه قد وسع اللّغة مبحثا ولفظا، وشارك اللّغويين في عملهم وتصرفهم وجاذبهم الرأي في موضوعات النحو والصرف والاشتقاق.

يقول ياقوت: ((كان من أهل محلة النعمان من بلاد الشام، كان غزير الفضل ، شائع الذكر، وافر العلم، غاية الفهم، عالما باللّغة، حاذقا بالنحو، جيد الشعر، جزل الكلام)).

  

Texte intégral :

PDF

Références


- ياقوت الحموي: معجم الأدباء، المجلد الأوّل، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1991، ص397.

- طه حسين وآخرون: إنباه الرواة عن أنباء النحاة للقفطي، (تعريف القدماء)، ص 30.

- المرجع نفسه، ص 21.

- طه حسين وآخرون: الإنصاف والتحرّي في دفع الظلم والتجرّي عن أبي العلاء المعرّي، لابن العديم، (تعريف القدماء)، ص 492.

- عمر فروخ: أبو العلاء المعري، دار الشروق، ط1، أيار، 1960، ص 13.

- محمد طاهر الحمصي: مذاهب أبي العلاء في اللغة وعلومها، ط 1، دار الفكر، دمشق، 1986 ص 23.

- طه حسين وآخرون: معجم الأدباء لياقوت الحموي، م 1، (تعريف القدماء)، ص 17.

- طه حسين: المجموعة الكاملة، ص 157.

- طه حسين وآخرون: مرآة الزمان لابن الجوزي، (تعريف القدماء)، ص 515.

- محمد طاهر الحمصي: مذاهب أبي العلاء في اللغة وعلومها، ص 36.

- طه حسين وآخرون: الإنصاف والتحرّي في دفع الظلم والتجرّي عن أبي العلاء المعري بن العديم (تعريف القدماء)، ص 68.

- المرجع نفسه، ص 544.

- المرجع نفسه، ص 569.

- شوقي ضيف: الفن ومذاهبه في النثر العربي، ص 268.

- البغدادي: تاريخ بغداد، ج 4، ص 240.

- طه حسين وآخرون: المنتظم لابن الجوزي، (تعريف القدماء)، ص 18.

- طه حسين وآخرون: عن تاريخ الإسلام للذهبي، (تعريف القدماء)، ص 190.

- طه حسين: المجموعة الكاملة، ص 169.

- طه حسين وآخرون: إنباه الرواة على أنباه النحاة للقفطي، (تعريف القدماء)، ص32.

- طه حسين وآخرون: الإنصاف والتحري لابن العديم، (تعريف القدماء)، ص 525.

- طه حسين وآخرون: مسالك الأبصار لابن فضل الله العمري، (تعريف القدماء)، ص 222.

- خليل إبراهيم أبو دياب: المعمار الفنّي للّزوميات، الشركة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1992، ص 91.

- عبد الله العلايلي: المعري ذلك المجهول، دار الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت، 1981، ص36.

- أبو العلاء المعري: اللزوميات، ج 2، ص 275 .

- المصدر نفسه، ج 1، ص 96.

- المصدر نفسه، ص 43.

- المصدر نفسه، ج 2، ص 45.

-أبو العلاء المعرّي: زجر النابح، تحقيق أمجد الطرابلسي،مجمع اللغة العربيّة، دمشق، 1982،ص 17.

- المصدر نفسه، ص 18.

- المصدر نفسه، ص 55.

- المصدر نفسه، ص 55.

- المصدر نفسه، ص 56.

- جابر عصفور: مفهوم الشعر، القاهرة، 1978، ص 166.

- الجاحظ: البيان والتبيين، ج 1، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، (د.ت)، ص137.

- المصادر نفسه، ج 4، ص 24.

- طه حسين وآخرون: المنتظم لابن الجوزي، (تعريف القدماء)، ص 155.

- أبو العلاء المعرّي، الفصول والغايات، تحقيق محمود زناني، الهيئة العامّة للكتاب، القاهرة، 1977، ص 62


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.