الكتاب المدرسي بين الواقع والطّموح

جميلة راجا

Résumé


تتطلّب طبيعة عصر العولمة الاهتمام الكبير بإعداد النّشء إعدادًا جيّدًا حتّى يتمكّن من استيعاب حضارة هذا العصر وهو عصر الانفجار المعرفيّ والتضخّم الثّقافي. وباعتبار أنّ المدرسة هي المسؤول الأوّل الّذي يُكلّف بأداء هذه الوظيفة، فإنّه يتحتّم عليها تطوير أساليب تسييرها ومختلف وسائلها التّعليميّة والكتاب المدرسي يُعدّ أحد هذه الوسائل، فهو أقدم وأهمّ وسيلة تعليميّة اعتُمد عليها في العمليّة التّعليميّة والتعلّميّة لفترة طويلة، ومع التطوّر السّريع الّذي يشهده المجال العلميّ والتّكنولوجيّ دخل الحاسوب النّظام التّربويّ كوسيلة تعليميّة أخرى تُسهم بدورها في نقل المعلومات وتبليغها إلى المتعلّمين، وهو الأمر الّذي جعل هذا الكتاب يُواجه في الآونة الأخيرة صراعًا حادًّا من أجل الحفاظ على المكانة الّتي يحتلّها بعد أنْ ظهر إلى جانبه الحاسوب، والّذي أضحى استخدامه في حياة المتعلّمين أمرًا لا جدال فيه، إذْ لم يعدْ هناك حقل من حقول المعرفة إلاّ والحاسوب يلعب الدّور الأكبر فيه، والعمليّة التّعليميّة والتّعلميّة تعدّ من أحدث المجالات الّتي اقتحمها هذا الأخير.  

Texte intégral :

PDF

Références


* المنهاج "Curriculum" يشمل غايات التّربيّة وأهدافها، وكلّ ما يتعلّق بالعمليّة التّعليميّة والتعلّميّة منها الكتاب المدرسيّ والطّرائق المتّبعة والأنشطة المُعتمدة فيها.

- François Richaudeau, conception et production des manuels scolaires guide pratique. Paris : 1979, UNESCO.

- أبو الفتوح رضوان وآخرون، الكتاب المدرسيّ: فلسفته، تاريخه، أسسه، تقويمه، استخدامه، د ط. القاهرة: 1962م، دار الهناء للطّباعة، ص247. بتصرّف

- سمير شريف استيتية، علم اللّغة التعلّميّ، د ط. الأردن: د ت، دار الأمل للنّشر والتّوزيع، ص 197.

- محمّد صالح جمال وآخرون، كيف نعلّم أطفالنا في المدرسة الابتدائيّة، ط 4. بيروت: د ت، دار الشّعب ص 168.

- أبو الفتوح رضوان وآخرون، الكتاب المدرسيّ: فلسفته، تاريخه، أسسه، تقويمه، استخدامه، ص 248.

- إسماعيل إلمان "الكتاب المدرسيّ تربية وصناعة" الكتاب المدرسيّ في المنظومة التّربويّة، واقع وآفاق أعمال الملتقى الوطنيّ يومي 24- 25 نوفمبر2007 بالجزائر، وزارة التّعليم العالي والبحث العلميّ، دار هومه ص295.

- أبو الفتوح رضوان وآخرون، الكتاب المدرسيّ: فلسفته، تاريخه، أسسه، تقويمه، استخدامه، ص 166.

– أبو الفتوح رضوان وآخرون، الكتاب المدرسيّ: فلسفته، تاريخه، أسسه، تقويمه، استخدامه، ص181 و182. بتصرّف

- المرجع نفسه، ص 189.

- إلياس ديب، مناهج وأساليب في التّربية والتّعليم، ط3. بيروت: 1981، دار الكتاب اللّبناني، ص120.

- يُنظر: بدر الدّين بن تريدي ورشيدة آيت عبد السّلام، "استكشاف اللّغة العربيّة" كتاب اللّغة للعربيّة للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط، ط1. الجزائر: 2003م، وزارة التّربية الوطنيّة، الدّيوان الوطنيّ للمطبوعات المدرسيّة.

- أحمد نجيب، أدب الأطفال علم وفنّ، د ط، 1991م، دار الفكر العربيّ، ص240.

- محمّد صالح جمال وآخرون، كيف نعلّم أطفالنا في المدرسة الابتدائيّة، ص 163 – 164.

- الدّهماني ضمّيد "الكتاب المدرسيّ خزينة المضامين والأنماط الثّقافيّة التّقليديّة" ملتقى الكتاب المدرسيّ والنّظام التّربويّ، ص 141.

- المرجع نفسه، ص 15.

- محمّد المنصف حاجّي "الكتاب المدرسيّ بين الإبداع والامتثال" ملتقى الكتاب المدرسيّ والنّظام التّربويّ ص 113.

- محتوى المناهج في المدارس المستقلّة،

http://www.education.gov.qa/content/bloq/ Détail/7367.

- الموقع نفسه.

-أبو الفتوح رضوان وآخرون، الكتاب المدرسيّ: فلسفته، تاريخه، أسسه، تقويمه، استخدامه، ص5.

- علي تعوينات "الكتاب المدرسيّ، مواصفاته وشروط تأليفه" مأخوذ من محاضرة ألقيت بالجامعة الصّيفيّة للعلوم الشّرعيّة بشرشال، جويلية: 1998م.

- محمّد فيالة "التّأليف المدرسيّ: طرقه، صيغه، علاقة المؤلّفين بسلطة القرار والإشراف التّربويّ" ملتقى الكتاب المدرسيّ والنّظام التّربويّ، ص 230.

- مستوى مقروئيّة ودرجة إشراكيّة كتاب اللّغة العربيّة،

http://www.lahaonline.com

- محتوى المناهج في المدارس المستقلّة،

http://www.education.gov.qa/content/bloq Détail/7367.

- عبد المجيد قراب "منزلة الكتاب المدرسيّ في العمل التّربويّ" ملتقى الكتاب المدرسيّ والنّظام التّربويّ ص42 – 43.

* صُمّم الكتاب المدرسيّ الجزائريّ وفق المقاربة بالكفاءات approche par compétences وهي مقاربة جديدة تُمثّل مشروع عمل قابل للإنجاز في ضوء حصّة تأخذ بعين الاعتبار مجمل العوامل الّتي تتدخّل في تحقيق الأداء الفعّال من أهداف ووسائل ومعارف وخصائص للمتعلّم والزّمان والمكان وغير ذلك. واعتُمدت هذه المقاربة في إطار الإصلاحات التّربويّة الّتي تمّ تطبيقها بداية من السّنة الدّراسيّة 2003- 2004.

- بدر الدّين بن تريدي "وسائل ترقيّة تدريس اللّغة العربيّة في التّعليم الأساسيّ، الوسائل البيداغوجيّة والبشريّة والتّنظيميّة" اليومان الإعلاميّان حول التّعليم الأساسيّ 18- 19 أكتوبر 1997م، المجلس الأعلى للتّربيّة.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.