شِعريّة الخِطاب الشفاهي بُعدٌ في الممارسة النقديّة

نصيرة علاك

Résumé


نرمي من هذا المقال إلى تبيّن ما إذا كان الرعيُ في حِمى الشفاهي ـ ومِن حينٍ لآخر على مسافة بعيدة شيئاً ما من الكتابي تحت هاجِس ضرورة الفصل بينهما ـ قد ساد في نقد جابر عصفور كبعدٍ، بل طغى كمنهجٍ يكون قد ساعده كثيراً على فرز الأحكام النقديّة التي كان يتوصّل إليها، سواء في قراءاته للتراث النقدي العربيّ أم أثناء تطبيقها في مواقِف النشر الإعلامي الآني الذي التزم به على مدى أكثر مِن عقدين من الزمن (الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين والعُشريّة الأولى من الألفية الثانية)، وعلى منابر مجلّة ”فصول“ المصريّة و”العربي“ الكويتية وغيرهما من الصحف (اليوميات والأسبوعيات)، وكذلك من المجلات التي عرض عبرها اجتهاداته وفسحت المجال لإسهاماته النقديّة. واخترنا ممّا نشره في مجلّة ”العربي“ الكويتيّة بعضاً من مقالاته التي تُعدّ مسرحاً فسيحاً لتلاقي النظري بالتطبيقي واحتكاك الكاتب المثقّف المتواجِد في الساحة الثقافيّة والمؤثِّر بالقارئ المباشِر والمتفاعِل.

  

Texte intégral :

PDF

Références


- يُنظَر: عبد الرحمن الحاج صالح، اللّغة العربيّة بين المشافهة والتحرير بحوثٌ ودِراساتٌ في اللّسانيات العَربيّة، ج.1، موفم للنّشر، الجزائر، 2007، ص.64.

- أحمد أبوزيد، هل تقوم لغة عالميّة واحِدة ؟، ضمن المعرفة وصناعة المستقبل، سلسلة كتاب العربيّ (61)، وزارة الإعلام (مجلّة العربيّ)، الكويت، 2005، (ص.14 ـ 23)، ص.14.

- يُنظَر: عبد العزيز جسوس، نقد الشِّعر عند العرب في الطور الشفويّ، ط.2 (معدَّلة)، المطبعة الوطنية الداوديات، مراكش (المغرب)، 2008.

- يُنظَر: والتر ج. أونج، الشفاهيّة والكِتابيّة، ترجمة حسَن البنا عز الدين ومراجعة محمّد عصفور، سلسلة عالم المعرفة (182)، المجلِس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1994. وكذلك: عمر عبد الواحد، السَّرد والشّفاهية: دراسة في مقامات بديع الزمان الهمذاني، ط.2، دار الهدى، المنيا (السودان)، 2003، ص.08 ـ 10.

- يُنظَر: أحمد سعيد أدونيس، الشّعريّة العربيّة، ط.2، دار الآداب، بيروت، 1989، ص.05.

- يُنظَر: محمّد عناني، المصطلحات الأدبيّة الحديثة: دراسة ومعجم إنجليزي عربي..، ص.66.

- يُنظَر: محمد حافظ دياب، إبداعيّة الشفاهي والكتابي: محاورة نص شعبي، فُصول، ع.64، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، القاهرة، 2004، (ص.30 ـ 48)، ص.31 ـ 33؛ وهو المصطلح الذي حظي باحتيارنا،.

- ابن منظور، لسان العرب، م.3، دار صادر، بيروت، 1997، مادّة (شفه): ص.453 ـ 454.

- يُنظَر: أبو القاسم الزّمخشريّ، أساس البَلاغة: مُراجعة وتَقديم: إبراهيم قلاتي، دار الهُدى، عين مليلة ـ الجزائر، 1998، ص.353.

- إبراهيم أنيس وآخرون، المعجم الوسيط، ج.1 ـ 2، (د.د.ن)، القاهرة، 1972، ص.513.

- المرجع نفسه، ص.513.

- عبد القادر الفاسي الفهري، عن أساسيات الخطاب العلمي والخطاب اللّساني، ضمن سلسلة معالم: المنهجيّة في الأدب والعلوم الإنسانيّة، ط.2، دار توبقال، الدّار البيضاء، المغرب، 1993، (ص.41 ـ 63)، ص.43.

- ونجد هذا الصراع مجسَّدًا في عبارة حسن البنّا عز الدين الشعريّة والثقافة:: مفهوم الوعي الكتابيّ وملامحه في الشعر العربيّ القديم..، 2003.

- محمد حافظ دياب، إبداعيّة الشفاهي والكتابي: محاورة نص شعبي، فُصول..، ص.32. نقله عن: Albert. Lord, The singer of tales, Cambridge, Harvard University Press, 1960, p.35.

- عبد العزيز جسوس، نقد الشِّعر عند العرب في الطور الشفويّ..، ص.25. نقله عن: طه إبراهيم، تاريخ النقد الأدبي عند العرب، دار الحكمة، بيروت، ص.11.

- المرجع نفسه، ص.23 ـ 24.

- جابر عصفور، مَفهوم الشِّعر..، ص.342. نقل الأقوال عن: حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء،: ص.286، ص.93، ص.117.

- أبلاّغ محمد عبد الجليل، شعريّة النصّ النثري: مقاربة نقديّة تحليليّة لمقامات الحريري، شركة النشر والتوزيع المدارس، الدار البيضاء (المغرب)، 2002، ص.15.

- دومينيك مانقونو، المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب، ترجمة محمّد يحياتن، منشورات وزارة الثقافة ـ منشورات الاختلاف، الجزائر، 2005، ص.79.

- جوليا كريستيفا، اللّغة: نظريّة التّواصُل واللّسانيات والتسمية، ترجمة عزيز توما، كتابات معاصرة، م.8 /ع.31، بيروت، آذار ـ نيسان 1997، (ص.138 ـ 140)، ص.139 ـ 140.

- جابر عصفور، الصورة الفنية في التراث النقديّ والبلاغيّ عند العرب، ط.3، المركز الثّقافيّ العربيّ، الدّار البيضاء ـ بيروت، 1992، ص.07.

- يُنظَر: المرجِع نفسه، ص.21.

- يُنظَر: المرجِع نفسه، ص.117.

- المرجِع نفسه، ص.117. نقل قول الفراء عن: ابن جنّي، الخصائص، ج.3، ص303، وقول سيبويه عن: سيبويه، الكتاب، ج.1، ص.08.

- سيد البحراوي، الإيقاع في شعر السياب، ط.1، نوارة للترجمة والنشر، القاهرة، 1996، ص.10.

- جابر عصفور، مَفهوم الشِّعر: دِراسة في التّراث النّقديّ، ص.342 ـ 343.

- جابر عصفور، المرجِع نفسه، ص.342 ـ 343.

- يُنظَر: محمّد الصفراوي، التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث (1950 ـ 2004): بحث في سمات الأداء الشفهي؛ علم تجويد الشعر، النادي الأدبي (الرياض) والمركز الثّقافيّ العربيّ (الدّار البيضاء ـ بيروت)، 2008، ص.15.

- يُنظَر: سعيد يقطين، النصّ المترابِط ص.194.

- سيد البحراوي، المرجِع السابق، ص.08.

- أحمد يوسف علي، مفهوم الشعر، دار الأنجلو المصرية، القاهرة، 2004، ص.447.

- يُنظَر: شكري عياد، مدخل إلى علم الأسلوب، دار العلوم، الرياض، 1982، ص.52.

- عزّ الدين إسماعيل، المصادِر الأدبيّة واللّغويّة في التّراث العربي..، ص.13.

- ابن قتيبة، الشِّعر والشّعراء، تقديم الشيخ حسن تميم، دار إحياء العلوم، بيروت، 1984، ص.36.

- سيد البحراوي، في نظريّة الأدب: محتوى الشّكل (مساهمة عربيّة)، الهيئة المِصريّة العامّة للكِتاب، القاهِرة، 2008، ص.103 ـ 104.

- يُنظَر: جابر عصفور، قراءة التّراث النّقدي، ص.217.

- وولفكانك أيزر، سيرورة القراءة: مقاربة ظاهراثيّة، ترجمة فاطمة الذهبي، نوافذ، ع.15، النّادي الثّقافي، جدّة، المملكة العربيّة السّعوديّة، مارس 2001، (ص.127-144).

- جابر عصفور، عصر الرواية، العربيّ، ع.405، الكويت، أغسطس 1992، ص.116.

- ابن قتيبة، المرجِع السابق، ص.35.

- ينظَر: ثامر الغزي، القراءة الأسلوبيّة بين الإنشائيّة والهيكليّة، علامات في النّقد، م.9، ج.33، النّادي الثّقافي، جدّة، المملكة العربيّة السّعوديّة، سبتمبر 1999، (ص.355 ـ 372)، ص.358.

- المرجِع نفسه، ص.358.

- يُنظَر: يوسف إسماعيل، بنية الإيقاع في الخطاب الشعري: قراءة تحليلية للقصيدة العربية في القرنين السابع والثامن الهجريين، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 2004، ص.06. نقله عن: لسان العرب، م.8، ص.48، ودائرة معارف القرن العشرين، ص.194. الموسيقى (الشفاء)، ص.81. والكافي في الموسيقى، ص.44.

- سيد البحراوي، الإيقاع في شعر السياب..، ص.08.

- جابر عصفور، الترجمة ونشأة الرّواية العَربيّة، العربيّ، ع.498، الكويت، مايو 2000، (ص.78 ـ 83)، ص.78.

- عَبد الفتَّاح كيليطو، الأدب والغرابة: درَاساتٌ بنيَويّة في الأدَب العَرَبي، ط.3، دار الطليعة، بيروت، 1997، ص.88 ـ 89.

- أحمد سعيد أدونيس، الشّعريّة العربيّة (محاضرات ألقيت في الكوليج دو فرانس، باريس، أيار 1984)، ط.2، دار الآداب، بيروت، 1989، ص.07 ـ 08.

- المرجِع نفسه، ص.08.

- شوقي ضيف، الشعر وطوابِعُه الشعبيّة على مرّ العصُور، ط.2، دار المعارف، القاهِرة، 1984، ص.187.

- يُنظَر: .

- إبراهيم رماني، الشعر ـ الغموض ـ الحداثة: دراسة في المفهوم، فُصول، م.7 / ع.3 ـ 4، (قضايا المصطلح الأدبي)، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، القاهرة، يناير ـ مارس 1986، (ص.83 ـ 90)، ص.84. نقله عن: أدونيس، الثابت والمتحوّل، ج3 (صدمة الحداثة)، ص.303 ـ 304.

- جابر عصفور، مَفهوم الشِّعر..، 1995، ص.157 ـ 158.

- Patrick Charaudeau & Dominique Mainguenau, Dictionnaire d’analyse du discours, Ed. Seuil, Paris, 2002, p.134.

- يُنظَر: نسيم عون، الألسنية: محاضرات في علم الدلالة، دار الفارابي، بيروت، 2005، ص.159.

- عبد الهادي بن ظافر الشهري، استراتيجيات الخطاب: مقاربة لغوية تداولية، ط.1، دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، 2004، ص.40.

- Patrick Charaudeau & Dominique Mainguenau, Dictionnaire d’analyse du discours, Ed. Seuil, Paris, 2002, p.134.

- يُنظَر: Pius Ngandu Nkashama, Ecriture & discours littéraire, Ed. L’harmattan, Paris, 1989, p.19.

- ينظَر: فرانسواز أرمينكو، المقاربة التّداولية، ترجمة سعيد علّوش، مركز الإنماء القومي، الرباط، 1986، ص.07.

- محمد الناصر العجيمي، سياق التلفّظ وقيمته في تحليل الخطاب تعميماً والخطاب السردي تخصيصاً، فُصول، ع.62، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، القاهرة، ربيع وصيف 2003، (ص.46 ـ 69)، ص.51. نقل القول الأوّل عن: J. Lyons, Sémantique linguistique, Trad. du J. Durand et D. Boulonnais, Coll. Langue et langage, Ed. Librairie Larousse, Paris, 1990, p.119. والقول الثاني عن: شيس وفيلولي ومنجنو، لسانيات فرنسية، م. م. ص.73.

- أبو يعقوب السكاكي، مفتاح العلوم، ضبطه وشرحه نعيم زرزور، دار الكتب العلميّة، بيروت، 1983، ص.168.

- جابر عصفور، مَفهوم الشِّعر..، 1995، ص.158.

- المرجع نفسه، ص.158. نقل القول عن: حازم القرطاجني، المنهاج، ص.226 ـ 227.

- محمد حافظ دياب، إبداعيّة الشفاهي والكتابي: محاورة نص شعبي، فُصول..، ص.33. نقل القول عن: أبو حيان التوحيدي، مثالب الوزيرين، دمشق، دار الفكر، 1991، ص.274.

- جابر عصفور، مَفهوم الشِّعر..، ص.158 ـ 159.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.