توظيف الموروث الغنائي الجزائري في رواية ذاكرة الجسد

نسيمة كريبع

Résumé


تعدّ الرواية من أكثر الأجناس الأدبية تحاورا مع الفنون الأخرى وتداخلا معها، إذ تستوعب أكثر من فن وتوظفه توظيفا فنيا جماليا دون أن يفقد كل فن خصائصه المميزة، كما هو الحال في رواية "ذاكرة الجسد" التي استضافت بين طياتها إضافة إلى فني الشعر والرسم فن الموسيقي وذلك من خلال مجموعة من الأغاني الجزائرية القسنطينية، ولم يكن هذا التوظيف الموسيقي في الرواية اعتباطيا لأنه أكسب الرواية زيادة إلى تناغمها السردي تناغما موسيقيا بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى مجموع الأبعاد والإيحاءات التي خلفها وجود العنصر الموسيقي فيها.

  

Texte intégral :

PDF

Références


* أحلام مستغانمي: ذاكرة الجسد، منشورات ANEP، الأبيار،الجزائر، ط18،2004.

) أحمد الشايب: أصول النقد الأدبي، مكتبة النهضة المصرية، مصر، ط10، 1999، ص67.

المرجع نفـسه، ص74.

المرجع نفـسه، ص74،75.

عبد العزيز عتيق: في النقد الأدبي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط1، 1972، ص169.

المرجع نفسه، ص170.

المرجع نفسه، ص170.

المرجع نفسه، ص170.

المرجع نفسه، ص170.

) Leonand G ratnetr: Music theListeneris art , M.C , Grow Book Company , 3Rd Edition , P 4, 5.

محمد عبد السلام كفافي: في الأدب المقارن دراسات في نظرية الأدب والشعر القصصي، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، ط1،1971، ص41.

) المرجع نفسه، ص41.

المرجع نفسه، ص41.

المرجع نفسه، ص41.

أحمد سفطي: دراسات في الموسيقي الجزائرية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط1، 988،ص05.

) أحمد سفطي: دراسات في الموسيقي الجزائرية، ص 05.

المرجع نفسه، ص05.

02 /04/ 2007 http:// www.classicalai arabicmusic .com/ ARABIC language/ amdalusion-art.htm.

عبد الحميد مشغل: موسيقي الغناء العربي صولفيج غنائي، مراحل تطور الموسيقي العربية الموشحات العربية، ديوان المطبوعات الجامعية بن عكنون الجزائر، ط1، 1995، ص 32.

محمد غنمي هلال: الأدب المقارن، نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة، مصر، د.ط، 2001، ص217.

) فوزي سعد عيسى: الموشحات والأزجال الأندلسية في عصر الموحدين، دار المع الجامعة مصر، ط1، 1990،ص11.

عبد الحميد مشغل: موسيقي الغناء العربي، ص35.

) المرجع نفسه، ص35.

أحمد سفطي: دراسات في الموسيقي الجزائرية، ص 31.

فوزي سعد عيس: الموشحات والأزجال الأندلسية، ص 11.

أحمد سفطي: دراسات في الموسيقي الجزائرية، ص 33.32.

المرجع نفسه، ص07.

المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

المرجع نفسه، ص9.8.

المرجع نفسه، ص 9.

المالوف القسنطيني: [الموسوعة العالمية ويكيبيديا، http://ar.wikipedia.org].

الرواية، ص354.

الرواية، ص354.

الرواية، ص354، 355.

H’sen Derdour: Le Malouf Ses Coruposantes Et Corupagnous De Routes, La Seri De La Xommission De La Culture, Annaba, P55, 56.

http : www.sahuf.net.sa/2001 jaz / jul/20/wm9.htm. 2008/01/28

الرواية، ص355.

الرواية، ص355

الرواية، ص356، 378.

الرواية، ص355.

الرواية، ص355.

محمد الصالح بن العنتري: تاريخ قسنطينة، مراجعة وتقديم وتحقيق يحي بوعزيز، ديوان المطبوعات الجامعية، ط1، 1991، ص63.

المرجع نفسه، ص63.

المرجع نفسه، ص65.

محمد الصالح بن العنتري: تاريخ قسنطينة، ص65.

المرجع نفسه، ص66.

المرجع نفسه، ص66.

المرجع نفسه، ص66.

الروايـة، ص356.

الروايـة، ص378.

عبد العزيز بن عبد الجليل: الموسيقي الأندلسية المغربية،عالم المعرفة للنشر الكويت، ط1،1990، ص190.

الرواية، ص359.

الرواية، ص359.

الرواية، ص359.

الرواية، ص359.

الرواية، ص359.

الرواية، ص359.

H’sen Derdour: Le Malouf, P55.

الرواية، ص359.

الرواية، ص359.

الرواية، ص359، 360.

الرواية، ص360.

الرواية، ص360.

الرواية، ص353.

الرواية، ص353.

الرواية، ص353.

الرواية، ص276، 277

الرواية، ص277.

هيجل: فن الموسيقى، ترجمة جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت،لبنان، ط1، 1965، ص36.

الروايـة ، ص353.

الروايـة ، ص353، 354.

الروايـة ، ص361.

الطرب الأندلسي: [ الموسوعة العالمية ويكيبيديا، http://ar.wikipedia.org].

الروايـة ، ص361.

الطرب الأندلسي: [ الموسوعة العالمية ويكيبيديا، http://ar.wikipedia.org

الروايـة ، ص361

الروايـة ، ص 372

الروايـة ، ص11.

الروايـة ، ص11.

http://www.rezqoo.com/debat/show.art.azp?aid=743561. 2008/01/23.

الروايـة ، ص12.

الروايـة ، ص12.

http://www.rezqoo.com/debat/show.art.azp?aid=743561. 2008/01/23

الروايـة ، ص12.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.