حداثة الخطاب في أدب الخيال العلمي الجزائري

فيصل الأحمر

Résumé


لقد تعددت تعاريف قصص الخيال العلمي حيث أن كل أديب حاول أن يعطينا تعريفا يختلف عن الآخر:

عرف الأمريكي بيلي( j. o Bailly ): قصص الخيال العلمي بالقول» إن القصة العلمية تترجم المكتشفات والمخترعات، والتطورات التكنولوجية القريبة الظهور، أو التي لم تظهر بعد إلى مشاكل إنسانية ومغامرات حرامية».

وعرفها (جروف كونكلين) الأمريكي أيضا» ذكر أن الفضاء أو الوحشي الجاحظة العيون أو العوالم السحرية أو ألوان المستقبل، بالإضافة إلى هذا كله مما تستطيع القصة العلمية أن تعالجه أو مما تعالجه بالفعل نجد أنها تتمتع بغريزة تتعلق بالأفكار والتساؤلات الخيالية عمن يحيطون بنا بل تتعلق بالعالم على اتساعه"

  

Texte intégral :

PDF

Références


- الإبداع الفني في قصص الخيال العلمي . ص 31 .

- المرجع نفسه. ص32 .

- المرجع نفسه. ص 32 .

- روبرت سكولز وآخرون، آفاق أدب الخيال العلمي ـ ترجمة حسن حسين شكري، الهيئة المصرية العامة للكتاب. 1996. ص 36 . .

- الخيال العلمي. ص 4.

- إميت جوسوامي، العلم والخيال العلمي يتظافران على استشراف الواقع، رسالة اليونسكو، تصدرها منظمة الأمم المتحدة والثقافة، اليونسكو، نوفمبر، 1984 ـ ص4

- حبيب مونسي: جلالته الأب الأعظم -دار الغرب- 2001 -ط1- الجزائر

- م. نفسه - ص ص:10/18

- م. نفسه - الفصل الثالث

- فيصل الأحمر: مدخل إلى الخيال العلمي-مجلة "النص/الناص" جامعة جيجل-ع7

- Gérard Diffloth :science-fiction-gamma presse-1962-France-p21

- نبيل دادوة: الكلمات الجميلة- دار المعرفة- الجزائر- 2008

- فيصل الأحمر: أمين العلواني- دار المعرفة-الجزائر-2008

- ميجان الرويلي، سعد البازغي: دليل الناقد الأدبي-المركز الثقافي العربي-المغرب-مادة: ما بعد الحداثية.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.