الآليات الحجاجية في نقائض جرير والفرزدق من خلال نقيضتيهما "سم ناقع" و"إن الذي سمك السماء"

شامة مكلي

Résumé


ينتقد "فيليب بريتون" في كتابه الحجاج والتواصل L’argumentation dans la communication المخطط التواصلي التقليدي (المرسل – الرسالة – المرسل إليه). فإذا كان هذا المخطط يؤدي غرضه في حالة العملية التواصلية،  فإنه يبقى مع ذلك في العملية الحجاجية ناقصا، فالفرق يكمن – في نظره – في كون العملية الأولى تعتمد على توصيل الأخبار، في حين تعتمد العملية الثانية على مطالبة الغير مشاركتنا الرأي بتجاوز عملية الإبلاغ والنقل إلى التأثير والتبليغ. ففي حين تكون المعلومة يقينية (كما في الحالة الأولى)، فإن الرأي يبقى احتماليا (كما في الحالة الثانية)، وينظـر إليه من وجهات نظر متعددة. لذلـك حـاول اقـتـراح مخـطـط آخـر – وهـو مـا يسمـيـه بالمثـلـث الحجاجــي –Le triangle argumentatif- حيث يكون فيه المرسل "عارضا"، والمرسل إليه "معروضا عليه"، واستبدال الرسالة ب "الرأي" الذي يحتاج في حالة عرضه على الغير إلى دعم يكون بحجج قابلة للدحض حسب ما هو ممثل في هذا الشكل.

   

Texte intégral :

PDF

Références


* - الرأي بالنسبة لبريتون مجموعة من الاعتقادات والقيم والتمثلات التي يكونها الإنسان حول العالم، والتي يمكن أن تشكل شخصيته. ينظر: Philipe Breton, op.Cit, p24.

: Voir : op. Cit. .p. 19-20

: Ibid., p 34

- طه عبد الرحمن، تجديد المنهج في تقويم التراث، ص248 .

- ينظر، طه عبد الرحمن، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص 225 .

- التفتازاني، شرح العقائد النسفية في أصول الدين وعلم الكلام، د.ط، حققه : كلود سلامة، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، 1974، ص 17.

- ينظر: طه عبد الرحمن، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ص 75-76.

- محمد طروس، النظرية الحجاجية، ص 122 .

- عبد الرحمن، ابن خلدون، المقدمة، ط3، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1967، ص1057.

- عبد الهادي بن ظافر الشهري، استراتيجيات الخطاب، ص 506.

- ينظر، عباس حسن، النحـو الوافـي، ط10، ج3، دار المعارف، القاهرة، 1992، ص 242.

-Voir : Philipe Breton, op. Cit. p : 26

- جرير، الديوان، ص 318.

- سورة العنكبوت، الآية 41.

- أرسطو طاليس، فن الخطابة، ص 10.

- عبد السلام عشير، عندما نتواصل نغير، ص 173.

- محمد العمري، البلاغة الجديدة بين التخييل والتداول، د.ط، أفريقيا الشرق، المغرب، 2005، ص 16.

- عباس حسن، النحو الوافي، ص395.

- محمد العمري، البلاغة الجديدة بين التخييل والتداول، ص395.

- ينظر، عباس حسن، النحو الوافي، ج1، ص395 وما بعدها.

- أبو عبيدة معمر بن المثنى، ديوان شرح نقائض جرير والفرزدق، ج1، هامش الصفحة 292.

-Ducrot, Oswald, les échelles argumentatives, les éditions de minuit, 1980, p : 18.

- د القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، شرح وتعليّق: محمّد التونجي، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت، 2005 ص 223.

- ظر: م. ن، ص 73-74.

- د العزيز عتيق، علم المعاني، ص 136.

- م. ن . ص 138- 139.

- ينظر: عباس حسن، النحو الوافي ج1، هامش الصفحة 631.

- عبد السلام عشير، عندما نتواصل نغير، ص 94.

- أبو عثمان، الجاحظ، البيان والتبيين، ج1، ص 86.

- Philippe Breton, op. Cit. p, 72.

- عبد الله العشي، زحام الخطابات، ص 112.

- فان ديك، علم النص، مدخل متداخل الاختصاصات، ترجمة وتعليق: سعيد حسن بحيري، ط1، دار القاهرة للكتاب مصر، 2001، ص 50 .

- أحمد المتوكل، قضايا اللغة العربية في اللسانيات الوظيفية، بنية المكونات أو التمثيل الصرفي- التركيبي، د.ط، دار الأمان، الرباط، 1996، ص 132.

- يوم فلك الأميل، ويقال له أيضا يوم نقا الحسن، والحسنُ شجر يقال له كذلك لحسنه.

- ينظر: أبو عبيدة معمر بن المثنى، ديوان شرح نقائض جرير والفرزدق، ج1، ص302.

- ينظر: أبو عبيدة معمر بن المثنـى، ديوان شـرح نقائـض جـريـر والفـرزدق، ص 306-309.

- سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي، النص والسياق، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، 2001 ص 107 .

- ينظر:عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر، ابن كثير، قصص الأنبياء، ضبط وتصحيح: عز الدين الدمشقي د.ط، دار القلم العربي، حلب، 2003، ص202.

- أبي عبد الله الحسين بن أحمد، الزّوزني، شرح المعلقات السّبع، د. ط، دار الجيل، بيروت، د. ت، ص188.

- ينظر، طه عبد الرحمن، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ص 43.

- ينظر، طه عبد الرحمن، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ص 78-79 .

* - Ethos: أصله روح الشعب ويعني الطبع المشترك بين جماعة من الناس تنتسب لمجتمع بعينه. ينظر: سهيل إدريس، المنهل، قاموس فرنسي- عربي، دار الآداب، بيروت، ط 35، 2006، ص493.

- ابن رشيق، العمدة، ج1، ص364.

- ابن رشيق، العمدة، ج1، ص 358.

- جرير، الديوان، ص357.

- ينظر، طه عبد الرحمن، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ص106.

- جرير، الديوان، ص358.

- جرير، الديوان، ص359.

- م . ن، ص. ن.

- طه عبد الرحمن، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص134.

- جرير، الديوان، ص 357.

- جرير، الديوان، ص 358.

- ينظر، طه عبد الرحمن، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ص 80 .

- جرير، الديوان، ص 358.

- ينظر: طه عبد الرحمن، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام، ص 80.

- جرير، الديوان، ص 358.

- م. ن، ص 357.

- طه عبد الرحمن، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص 80.

- جرير، الديوان، ص 359.

- ينظر: أبو عبيدة معمر بن المثنى، ديوان شرح نقائض جرير والفرزدق، هامــش ص 353.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.