مشكلات النص الروائي الجزائري رواية "خطوة في الجسد" لحسين علام أنموذجا

حسين خالفي

Résumé


ظهرت الرواية العربية كنوع سردي نتيجة الاحتكاك بالثقافة الغربية والانفتاح عليها، وما يقال في هذا الصدد عن الرواية العربية، ينطبق على الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية، خاصة وأن الأدب الجزائري عرف ظهور أول رواية مكتوبة في العالم العربي، فعكس ما هو شائع من أن أول رواية عربية هي رواية زينب لمحمد حسنين هيكل، فقد كانت أول رواية ظهرت هي رواية: حكاية العشاق في الحب والاشتياق لمؤلفها الجزائري محمد بن إبراهيم.

وتعتبر الرواية نوعا سرديا دخيلا على الثقافة العربية، التي عرفت أنواعا سردية أخرى، تختلف عن الرواية في أشكالها ومضامينها الحالية، والرواية الغربية  كانت نتاج مجتمع بورجوازي، كان غير موجود في المجتمعات العربية آنذاك، التي كانت تحت نير الاستعمار، وتعد رواية حكاية العشاق استثناء سواء من خلال شكلها أو مضمونها المتحرر من قيود المجتمع في تلك الفترة.

  

Texte intégral :

PDF

Références


- ألفت هذه الرواية سنة 1847 في حين أن رواية زينب قد ظهرت سنة 1913، حُققت وأعيد نشرها سنة 1982 في الجزائر، صدرت الطبعة الثانية من "حكاية العشاق في الحب والاشتياق" في بيروت مؤخراً، عن "دار الغرب الإسلامي"، ضمن الأعمال الكاملة للدكتور أبو القاسم سعد الله، ضمن سلسلة "تحقيق التراث" المجلد الرابع عشر. ولمزيد من المعلومات يرجى قراءة مقال الطيب لعروسي، حكاية العشاق" رواية جزائرية سبقت "زينب" هيكل بجيلين، الصادر بتاريخ 29/11/2008، موقع عرب اونلاين، http://www.alarabonline.org

- سعيد يقطين ، الرواية العربية: من التراث إلى العصر، مجلة علامات ، العدد 20، موقع سعيد بنكراد على شبكة الانترنت www.saidbenkrad.free.fr

- يقال أن الواقعية سليلة الإخفاق ظهرت في فرنسا خلال القرن التاسع عشر نتيجة إخفاق ثورة 1848، ما أدى إلى تنامي بورجوازية طفيلية ورجعية. وأدبيا كانت الرومنسية تحتضر، بعدما تركت الواقع وابتعدت عنه، وقد مهد بروسبير وبلزاك وستاندال الأرضية الأدبية لظهور تيار الواقعية في الأدب، بعد تأثر الروائيون بفكرة نقل صورة الواقع بموضوعية.

- وقبل هذا كانت فترة الستينيات والسبعينيات، التي أولت اهتمامها بالإرث الثوري، ثم انتقلت بعد الاستقلال إلى معركة البناء والتشييد، فمجدت الثورة الاشتراكية كسبيل للبناء والتشييد.وفي التسعينيات ظهرت عدة روايات تتناول مسألة العنف في الجزائر، نذكر منها على سبيل المثال رواية فتاوى زمن الموت لإبراهيم سعدي، متاهات ليل الفتنة لحميدة عياشي، وغيرهما.

- حول مفهوم الموسوعة ينظر:

Umberto Eco, sémiotique et phélosophie du langage, traduit de l’italien par meyriem bouzacher, presses universitaires de frances, (2) édit 1993, p.155.

- الطاهر وطار، الرواية هي ملحمة الحياة، (حوار صحفي)، الملحق الأدبي لجريدة اليوم الجزائرية، 2004.10.18 ، حاوره الصحفي الخير شوار.

- صلاح فضل، بلاغة الخطاب وعلم النص، الطبعة الأولى 1996 ، الشركة المصرية العالمية للنشر – لونجمان، ص. 295

- جابر عصفور، الصورة الفنية في التراث البلاغي عند العرب، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط3، 1992، ص.14 .

- حسين علام، خطوة في الجسد (رواية)، نشر الدار العربية للنشر ورابطة كتاب الاختلاف، 2001

- الرواية، ص. 252

- الرواية، ص ص. 16-17

- الرواية، ص. 278

- الرواية، ص. 30

- حول العوالم الثلاثة للعلامة يراجع جيرار دولودال وجويل ريطوري، السيميائيات أو نظرية العلامات، تر: عبد الرحمن بوعلي، ط 1 ،2000، مطبعة النجاح الجديدة..

- د. حميد لحمداني- "عتبات النَّص الأدبي (بحث نظري)"- مجلَّة علامات في النقد- النادي الأدبي بجدَّة – مج 12- ع 46- شوَّال 1423 هـ، ص8

- نفس المرجع، ص. 08

- أنظر جوليا كريستيفا، علم النص، تر: فريد الزاهي، دار توبوقال للنشر، الدار البيضاء، ص. 21

- الرواية، ص. 07

- الرواية، ص. 241

- الرواية، ص. 252

- الرواية، ص. 11

- الرواية، ص. 77

- الرواية، ص. 33

- الرواية، ص. 32

- الرواية، ص. 200

- الرواية، ص. 203

- الرواية، ص.278

- الرواية، ص.40

- فريد الدين العطار، منطق الطير، من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة، http/AR.WIKIPEDIA.ORG

- الرواية، ص.33

- حميد الحميداني، الواقع والأسطورة والحلم في رواية العشاء السفلي، مجلة علامات، العدد: 15، موقع سعيد بنكراد www.saidbenkrad.free.fr

- الرواية، ص.34

- الرواية، ص.35

- الرواية، ص.37

- الرواية، ص.36

- الرواية، ص.58

- الرواية، ص.45

- الرواية، ص.40

- من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة، http/AR.WIKIPEDIA.ORG

- الرواية، ص.93

- الرواية، ص.ص. 45،46

- الرواية، ص.60

- الرواية، ص.80

- الرواية، ص.81

- الرواية، ص.ص. 94.95

- الرواية، ص.105

- الرواية، ص.106

- الرواية، ص.ص.110.111

- الرواية، ص.ص.64

- الرواية، ص. ص.248

- الرواية، ص.268

- الرواية، ص.223

- الرواية، ص.226

– الرواية، ص 278

- الرواية، ص ص. 201

- الرواية، ص ص. 99-100


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.