الألـوان في روايات عبد الحميد بن هدوقة دراسة إحصائية تأويلية. الأسود أنموذجا
Résumé
اللون خاصية أصلها تموجات ضوئية تنعكس على سطح الأشياء حسب الانطباع البصري الذي تحدثه. وتقسم الألوان إلى ألوان أساسية هي "الأصفر والأزرق والأخضر" عند الرسام و"الأحمر والأخضر والأزرق" عند الفيزيائي وألوان ثانوية يمكن الحصول عليها من خلط الألوان الأساسية وتكون رمزيتها ـ على العموم ـ مستمدة من رمزية الألوان الأساسية التي تتكون منها.
تقسم الألوان من ناحية جوهرها والانطباع الذي تتركه إلى صنفين كبيرين: الألوان المثيرة للحساسية وتدعى "الألوان الساخنة" وهي مشتقة من ألوان الشمس (أصفر، أحمر وتدرجاتهما) والألوان المخففة المهدئة التي تهب الإحساس بالراحة، وتدعى الألوان الباردة (المتفرعة عن الألوان التي تذكر بالليل وبالماء وبالموت: الأسود، تدرجات الرمادي، الأزرق، الأبيض) وكلا الصنفين يصب في مجال التوظيف الدلالي للون.
Texte intégral :
PDFRéférences
- أنظر CHEVALIER, J. & GHEERBRANT, A. PP. 294 / 299 (سنكتفي بذكر أسماء المؤلفين أو الكتب. فكل الهوامش تحيل على قائمة المراجع)
- أنظر Fondation Nicolas-Claude Fabri de Peiresc (fichier htm, sans pagination)
- أنظر Thierry, x?:«Image mentale et représentation proportionnelle» PP. 1 / 37
- أنظر- BOUALIT, Farida - htm
- أنظر- BOUALIT, Farida - htm
- ذكريات وجراح: "المنفى الخمري" ص 10 و"حلم بلون الليل" ص 98
- غدا يوم جديد ص 14
- غدا يوم جديد ص 42
- الجازية والدراويش ص 66 / 67
- بان الصبح ص 222
- غدا يوم جديد ص 133 / 134 / 136 / 137
- ظلال جزائرية: "الجندي والليل" ص 19
- ريح الجنوب ص 207 / 208
- ظلال جزائرية :" ظلال" ص 13
- الجازية والدراويش ص 220
- الأرواح الشاغرة :" أغنية لا تلحن "ص 27 و30 و32.
- P. 671 CHEVALIER, J. & GHEERBRANT, A.
- CHEVALIER, J. & GHEERBRANT, A. P. 671
- غدا يوم جديد ص 47 و275؛ الكاتب وقصص أخرى: "المغترب" ص 61 و62
- ذكريات وجراح: "الأزل والبندقية" ص90؛ بان الصبح ص 101 و105 و106
- بان الصبح ص 320
- أنظر CHEBEL, Malek PP. 122 / 125
Renvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.