قراءة في قصّـة راشـدة (*) أو "البطلة الضحيّة وابنها العجيب"

خالد عيقون

Résumé


كان في قديم الزمان عبد صالح، يقضي جل وقته متعبدا، في خلوته، يصوم النهار ويقوم اللّيل، ويستقبل الوافدين للتبرك به، وكان يعيش في سعادة وهناء مع زوجته وابنته العذراء راشدة الطاهرة العفيفة. كانت تعيش في ظلّ عائلتها يسودها الوئام وكانت جميلة مهذّبة بارة بوالديها، تخدم والدها العجوز، وتساعد أمّها في أشغال البيت، كان والدها ينصحها محذرا من أذى الأشرار المترصدين لكل جميلة، ويخشى عليها حيلهم خصوصا بعد وقوع بعض الفتيات في شراكهم.  

Texte intégral :

PDF

Références


*- سجّلنا لهذه القصّة روايتين منظومتين: أولاهما بالأمازيغية، وهي الأطول، رواها مجيد هجير من شمال المنطقة، وثانيتهما بالعربية الدارجة، رواها عبد القادر هاشمي، من جنوب المنطقة، وترجمناها إلى العربية الفصحى.

- الراوي: هجير مجيد.

- الراوي: هجير مجيد..

- سمير المرزوقي وجميل شاكر، مدخل إلى نظرية القصة، ص 126 نقلا.

- عبد الحميد بورايو، القصص الشعبي في منطقة بسكرة، ص 150.

- الشعرية، ص 68.

- الراوي: الهاشمي عبد السلام. انظر النصّ كاملاً في الملحق، ص 122.

- سورة مريم، الآيات: 17، 19، 23.

- انظر: وحيد السّعفي، العجيب الغريب في كتب تفسير القرآن، ص 306.

- سورة مريم، الآيتان: 27 و 28.

- فلاديمير بروب: مورفولوجية الخرافة، ص 116.

- انظر: إمام عبد الفتاح: معجم ديانات وأساطير العالم، مجلّد 3، ص 403.

أيضًا: صموئيل هنري: منعطف المخيّلة البشريّة، بحث في الأساطير، ص 138.

- انظر: وحيد السّعفي، العجيب الغريب في كتب تفسير القرآن، ص 296.

- العهد الجديد، إنجيل لوقا: الإصحاح الأوّل 2.

- الحنفي بن إياس: بدائع الزهور في وقائع الدهور، ص 156.

- انظر: وحيد السعفي: العجيب الغريب في كتب تفسير القرآن الكريم، ص 357.

- سورة البقرة، الآية: 223.

* - يترجم: - السماء تعلو على الأرض

- الرجل يسمو على المرأة

- نبيلة إبراهيم: الدراسات الشعبية بين النظرية والتطبيق، ص 247.

- إسماعيل بن كثير: قصص الأنبياء، دار التجليد الفنّي، د.ط، الجزائر، د.ت، ص 22.

* - يُترجم: - لوتُشاهدون عروسكم التي وهبناها لك كم هي طويلة وشامخة كالنخلة.

- لو تشاهدون الحفرة العميقة المهيّأة لتغرس فيها فستبقى راسخة كالطود.

- سورة إبراهيم، الآية: 24.

- انظر: السور: الرحمن (68)، الرعد (4)، مريم (25)، النحل (67)، إبراهيم (24)، الكهف (32).


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.