من عناصرالإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة دراسة تطبيقية في "شجر الليل" لصلاح عبد الصبور

صبيرة قاسي

Résumé


كان الوجه الأجلى الذي ميز الشعر العربي المعاصر عما سبقه من النتاج الشعري العربي عروضيا إيقاعيا بالدرجة الأولى، وذلك قبل أن يتم العصف ببنية القصيدة العربية في أبعادها المختلفة، لتتحول إلى بنية مفتوحة على احتمالات لا نهائية. ومن هذا المنطلق كانت محاولة رصد بعض الظواهر الإيقاعية المميزة للقصيدة العربية المعاصرة، وذلك من خلال مجموعة شعرية لواحد من رواد الشعرالمعاصر هو الشاعر المصري صلاح عبد الصبور.  

Texte intégral :

PDF

Références


- جمال الدين بن الشيخ: الشعرية العربية، تر: مبارك حنون، محمد الولي ومحمد أوراغ، ط1، دار توبقال للنشر، المغرب 1996، ص188.

- محمد لطفي اليوسفي: في بنية الشعر العربي المعاصر، دار سراس للنشر، تونس 1985، ص47.

-

محمد الماكري: الشكل والخطاب، مدخل لتحليل ظاهراتي، ط1، المركز الثقافي، الدار البيضاء1991، ص 136. العربي

- نفسه، الصفحة نفسها.

- كمال أبو ديب: جدلية الخفاء والتجلي، دراسات بنيوية في الشعر، ط1، دار العلم للملايين، بيروت 1979، ص ص 93، 94.

- إبراهيم ناجي: ديوان إبراهيم ناجي، دار العودة، بيروت 1980، ص134.

- نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر، دار العلم للملايين، ط6، بيروت 1981، 132.

- انظر المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- انظر كمال أبو ديب، جدلية الخفاء والتجلي، ص93-106.

- انظر نازك الملائكة، قضايا الشعر المعاصر، ص134.

- انظر المرجع نفسه، ص ص135، 136.

- كمال أبو ديب، جدلية الخفاء والتجلي، ص97.

- صلاح عبد الصبور، ديوان صلاح عبد الصبور، مج3، دار العودة، بيروت، لبنان1977، ص509.

- المصدر السلبق، ص459.

- محمد بنيس، الشعر العربي الحديث، ج3(الشعر المعاصر)، دار توبقال للنشر، ط1، الدار البيضاء، المغرب1989، ص122.

- الديوان، مج3، ص457.

- المصدر نفسه، ص458.

- محمد بنيس، الشعر العربي الحديث، ج3، ص123.

- المرجع نفسه، ص123.

- الديوان، مج3، ص463.

- محمد بنيس، الشعر العربي الحديث، ج3، ص125.

- الديوان، مج3، ص470.

- جون كوهن، النظرية الشعرية، بناء لغة الشعر، اللغة العليا، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، ط4، القاهرة، مصر2000، ص83.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.