أدبية أشكال التعبير الشعبي الأمازيغي

حورية بن سالم

Résumé


تمثل الفنون القولية الشعبية بمختلف أنماطها عدسة اجتماعية مقعرة لِمعان ودلالات متغايرة، متباينة، معقدة، في إطار أنظمة اجتماعية معقدة أيضا.

نسعى في هذه المحاولة إلى النفاذ إلى أعماق الألفاظ بهدف استجلاء المعنى الخفي، مرورا بجسر آليات السيميائية التأويلية التي ترمي إلى استقصاء الحركة البنائية، بحثا عن السياقات الغائبة عنها، للوصول إلى إبراز البنى العميقة المحورية التي تتضمنها الأمثال والألغاز، لإظهار دورها في تحديد ثقافة وطنية، وذلك عن طريق تفجير مجموع العلائق التي تنظم هذه التراكيب بعيدة عن المنحى الانطباعي الذي لم يعد ينفع. يقول السكّاكي: ((إنّ المفردات رموز على معانيها، وإن هذا لا ينفي وجود فوارق صوتية في مفردات الحروف التي تختص بها))(1).

تعد صفة اللفظ بمدلوله صفة من الصفات المميزة لحقل العلامات التي لها طبائع البناء التركيبي لمدلول اللفظ وما ينجر عنه من إشارات وعلامات سيميائية تندرج هي الأخرى لتمحور العناصر التكوينية للبناء اللفظي، ذلك أن الكلمة المفردة إما أن يكون معناها مستقلا بالمفهومية بشكل لا يحتاج في فهم معناها الإفرادي إلى غيرها أو لا يكون كذلك.

  

Texte intégral :

PDF

Références


فيدوح عبد القادر: 1993، دلائلية النصّ الأدبي، ديوان المطبوعات الجامعية، وهران، الجزائر ص 6، نقلا عن: مفتاح العلوم، ص 151.

انظر: بيير جيرو، علم الإشارة، ص 16.

الساريسي عمر عبد الرحمن، الحكاية الشعبية في المجتمع الفلسطيني، دراسة ونصوص، ص210.

انظر: فتوح أحمد: 1978، الرمز والرمزية في الشعر المعاصر، دار المعارف، ط2، القاهرة، ص 35.

انظر: غنيمي هلال: 1973، النقد الأدبية الحديث، دار الثقافة ودار العودة، بيروت، ص37.

أبيض كالعجل يشرب الماء كالقرد.

أبيض يطحن، أحمر يمنع، ساقية تنحدر نحو بحر هادئ.

لديها حليب ولا تحلب، لديها أجنحة ولا تطير.

سقط الثلج فتهدّمت الطواحن.

إنّ التعاون يغلب الأسد.

هناك يوم، هناك غد، هناك قبر.

الحطب الرديء لا يطعم.

إنّ الإنبات الجيد يعرف منذ خروجه من الأرض.

مثلما تسقط البذرة تنبت.

إنّ الربيع يربّي والصيف يشحن.

أنزر أنزر، يا ربّ اسقها حتّى الجذور.

الجار قد أوصى عليه النبي.

Voir, Littérature orale: 1982, actes de la table ronde, C.R.A.P.E, office des P.U, Alger, p.155.

Kristiva (J.): 1969, recherche pour une sémanalyse, essais, collection, tel quel, éd. Du Seuil, Paris.

Jolles (A.): 1972, les formes simples, collection poétique, éd. du seuil, paris.

MACI B(Y.)


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.