السرد الفيلمي بين التخييل والتأريخ تمثيل الثورة الجزائرية في فيلم "خارج عن القانون" لرشيد بوشارب

سامية إدريس

Résumé


يتناول المقال العلاقة الإشكالية بين التخييل والتأريخ، إشكالية ينعقد طرفاها ضمن السرد بوسائطه المتعددة، وتتمحور أساسا حول إشكالية التمثيل السردي الدي يشغل العناصر التاريخية في نطاق التخييل. وقد اتخدنا من فيلم "خارج عن القانون" لرشيد بوشارب نمودجا عن وسيط سردي يعالج قضية تاريخية هي الثورة الجزائرية في فيلم روائي طويل. وقد تجلت هده الإشكالية بوضوح من خلال ردود الأفعال التي أثارها الفيلم مما يعبر عن التفاعلات المعقدة بين السجل التوثيقي التاريخي والسجل الفني التخييلي.

     يهدف المقال إلى رصد تمثيل الثورة الجزائرية في السرد الدي يقدمه الفيلم، وقد مهدنا لدلك نظريا بالحديث حول الطبيعة السردية لكل من التاريخ والفيلم، وارتباط كل منهما بمفهوم التمثيل، قبل أن نحلل عن قرب السرد الفيلمي في "خارج عن القانون" عن طريق تقطيعه إلى وحداث ومشاهد، ومعاينة نظام الحكي فيه، وتقنيات اللغة السينمائية التي وظفها، ولنتوصل في ختام التحليل إلى تقديم رؤية نقدية حول صورة الثورة الجزائرية في فيلم رشيد بوشارب.

Texte intégral :

PDF


DOI: https://doi.org/10.12816/0059030

Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.