تمثّلات الصحراء في الرواية النسوية السعودية رواية غواصو الأحقاف لأمل ناصر الفارّان أنموذجا
Résumé
إذا كانت المدينة البرجوازيّة الحديثة هي التي أعطت الرواية هويتها في تصور النقد الحديث، مثل لوكاتش وجان إيفتادييه الذي يرى أن الرواية ترتبط بالمدينة ارتباطا عضويا بحيث يصير معمار الرواية هو نفسه معمار المدينة، وهذا تبعا للمقولة الشهيرة: قل لي أين تعيش أو أين لم تعد تعيش، أقل لك ما ستحكيه، فكيف تصبح الصحراء التي تعانق الأسطورة فضاء الرواية في عصر تشعبت علومه ومعارفه وتكاثرت أزمانه؟ هل وطأة الإحساس بفقد عالم يتهدده الزوال جعل الصحراء ملاذا علها بتمائم أرواح الأسلاف تحمي الوجود المهدد بالزوال وتضيء هويته وعالمه؟ لعل أعمال الروائية السعودية أمال الفاران وغيرها من الكتابات العربية، التي اتخذت من الصحراء فضاء لها قد أحدثت تحولا قويا في الفضاءات، التي ظل الأدب السردي متصلا بها مما يدعو إلى إعادة النظر في بعض الأفكار، التي اعتبرت الرواية أو القصة من الأجناس، التي لا يمكن أن تظهر إلا في المدن، ويفضل حسن المودن عبارة كتابة الصحراء على عبارة أدب الصحراء" لأسباب أساسية منها أن العبارة الأولى أوسع وأشمل، تشمل المعنى المادي للكتابة المذكور أعلاه.
Texte intégral :
PDFRenvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.