تمثيل الذّات الأنثويّة والآخر في رواية "سأقذف نفسي أمامك" لـ: ديهية لويز.
Résumé
Texte intégral :
PDFRéférences
- ليندا هتشيون، سياسة ما بعد الحداثة، تر: حيدر حاج اسماعيل، مركز دراسات والوحدة العربيّة، بيروت، ط1، 2009، ص14.
- دانيال هنري باجو، الأدب العام المقارن، تر: غسان السيد، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، (د.ط)، 1997، ص91.
- ينظر، بول ريكور، الذّات عينها كآخر، تر وتقـ و تعـ: جورج زيناتي، المنظمة العربيّة للترجمة، مركز دراسات الوحدة العربيّة، بيروت، لبنان، ط1، 2005، ص661.
- ينظر، برندا مارشال، تعليم ما بعد الحداثة (المتخيّل والنّظريّة)، تر وتقـ: السّيد إمام، إشـ: جابر عصفور، المركز القومي للتّرجمة، القاهرة، ط1، 2010، ص71.
- ينظر، المرجع نفسه، ص110.
- محمد نجيب التلاوي، الذّات والمهماز "دراسة التّقاطب في المواجهة الحضاريّة"، الهيئة المصريّة العامة للكتاب، مصر، (د.ط)، 1998، ص 61.
- وذناني بوداود، الكتابة النّسائية بين إرغامات الواقع وفسحة التّخييل فاطمة العقون–نموذجا-، مخبر تحليل الخطاب، أعمال الملتقى الوطني: الرّواية النّسائية في الجزائر، إشراف نورة بعيو، 2013، ص171 .
- ينظر، برندا مارشال، تعليم ما بعد الحداثة (المتخيّل والنّظريّة)، ص120 - 121– 122.
- ينظر، المرجع نفسه، ص110.
- رامان سلدن، النّظريّة الأدبيّة المعاصرة، تر: جابر عصفور، دار قباء للطّباعة والنّشر والتّوزيع، القاهرة، ط1، 1998، ص216.
- ميجان الرويلي وسعد البازغي، دليل النّاقد الأدبي، المركز الثّقافي العربي، بيروت، لبنان، ط4، 2005، ص21.
- صلاح صالح، سرد الأخر "الأنا والآخر عبر اللّغة السّرديّة"، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2003، ص10.
- محمد نجيب التلاوي، الذّات والمهماز "دراسة التّقاطب في المواجهة الحضاريّة، ص15.
- ينظر، عبد الرزاق الداوي، "في الخطاب عن المثاقفة والهويّة الثقافيّة"، مجلة أيس، الجزائر، ع2، س1، 2007، ص 13.
-سهيلة سبتى، "أشكال التميز في لغة الخطاب السردي الأنثوي"، www.diwanalarab.com، 10/04/2017، 12:55سا.
- ديهية لويز، سأقذف نفسي أمامك، منشورات الاختلاف، الجزائر، منشورات ضفاف، بيروت، ط1، 2013، ص8 ـ 9.
- الرواية،ص9.
- الرواية، ص 22.
- الرواية، ص 18.
- الرواية ص117 ـ 118.
- الرواية ص117 ـ 118.
- ينظر، الرواية، ص 142 - 143.
- ينظر، الرواية، ص 144.
-23محمد عيد إبراهيم، "لماذا انتحرت فيرجينيا وولف؟"، 02، سبتمبر، 2017، 12:55سا، www.moheet.com/details_article/2014/09/02/2132975/.html، 23، جانفي، 2017، سا19:08.
- ديهية لويز، سأقذف نفسي أمامك، ص10
- الرواية، ص 12.
- محمد يحياتن، مفهوم التمرد عند ألبير كامو وموقفه من ثورة الجزائر التحريرية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ط1، 1984، ص04.
- ديهية لويز، سأقذف نفسي أمامك، ص 34.
- الرواية، ص 60.
- الرواية، ص 48 ــ49.
- الرواية، ص 58 ـ 59.
- الأخضر بن السايح، سرد الجسد وغواية اللّغة (قراءة في حركة الجسد الأنثوي وتجربة المعنى)، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع، إربد، الأردن، ط1، 2011، ص 191.
- ديهية لويز،سأقذف نفسي أمامك، ص 58 ـ 59.
- الرواية، ص 67.
- الرواية، ص 67 ـ 68.
- الرواية، ص 49.
- الرواية، ص 47.
الرواية، ص 48.
- الرواية، ص 53.
- الرواية، ص16.
- وفاء مليح، أنا الأنثى، أنا المبدعة...، منشورات دار الأمان، الرّباط، ط1، 2009، ص13.
- ديهية لويز، سأقذف نفسي أمامك، ص 7.
- ينظر، أحمد يحيى محمد، شخصيّة المرأة في التّراث العربي (مجمع الأمثال للميداني أنموذجا)، تقـ: سيد محمد السّيد قطب، دار كنوز المعرفة للنشر التوزيع، عمان، ط1، 2015، ص39.
- ينظر، المرجع نفسه، ص 40 ـ 41.
- ديهية لويز، سأقذف نفسي أمامك، ص 132.
Renvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.