الميتاقص في الرواية الجزائرية المعاصرة رواية الحالم لسمير قسيمي نموذجا
Résumé
Postmodern philosophy has provided the intellectual ground for radical changes in contemporary literary discourse, that kind of novel stepped away from acting and critical nature of reality and his cases to exercise moral discourse criticism itself, be a speech about speech or rather a narrative about narrative, that the conventions Monetary approaches Postmodernism by several terms including the term "Métafiction", which makes the narrative content and preoccupied with technical infrastructure installation, it (Narre about Narre) or novel lists themselves, walmitaks as new novel narrative technology referred to and looked at her novel what Yet modernity we find her presence in contemporary Algerian novel continuing experimentation with the waves led by novelists, as is the case when Samir Qasimi in his novel "dreamer" which seem novel mitaksih privilege as we will show in this research
Texte intégral :
PDFRéférences
- هيي ساوما وآخرون، جماليات ما وراء القص (دراسات في رواية ما بعد الحداثة)، تر: أماني أبو رحمة، د ط، د ت، ص 39.
- ليندا هَتْشيون، سياسية ما بعد الحداثية، تر: حيدر حاج اسماعيل، مرا: ميشال زكريا، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، ط1، أيلول (سبتمبر)، 2009، ص 190.
- محمد العباس، قصص وروايات ما بعد الحداثة،
http://m-alabbas.com/ara/3/p2_articleid/66 ، الأحد 29 نوفمبر 2015، 13:45.
-كريستوفر باتلر، ما بعد الحداثة (مقدمة قصيرة جدا)، تر: نيغين عبد الرؤوف، مرا: هبة عبد المولى أحمد، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، مصر، ط1، 2016، ص 73.
- ستيوارت سيم وآخرون، دليل ما بعد الحداثة (ما بعد الحداثة: تاريخها وسياقها الثقافي)، تر: وجيه سمعان عبد المسيح، المركز القومي للترجمة، القاهرة، مصر، ط1، 2011، ص 187.
- مارتن والاس، نظريات السرد الحديثة، تر: حياة جاسم محمد، المجلس الأعلى للثقافة، مصر، ط1، 1998، ص 232.
- جيسي ماتز، تطور الرواية الحديثة، تر و تق:لطيفة الديلمي، دار المدى، بغداد، العراق، ط1، 2016، ص 296.
- امبرتو ايكو، آليات الكتابة السردية، تر: سعيد بنكَراد، دار الحوار للنشر والتوزيع، اللاذقية، سوريا، 2009 ط1، ص 131.
- شانون وليامز، خصائص الرواية في ما بعد الحداثة، ضمن كتاب: هيي ساوما، جماليات ما وراء القص (دراسات في رواية ما بعد الحداثة)، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 47.
- ابراهيم طه، مراجعة في كتاب (الرواية العربية بين الواقعية والحداثة وما بعد الحداثة) لستيفان ميير، مجلة الكرمل، العدد: 21 – 22، 2000، ص ص 365، 373.
- روبرت إيغلستون، الرواية المعاصرة (مقدمة قصيرة جدا)، تر: لطيفة الدليمي، دار المدى، بغداد، العراق، ط1، 2017، ص 71.
- كاتي وايلز، معجم الأسلوبيات، تر: خالد الأشهب، مرا: قاسم البريسم، المنظمة العربية للترجمة، بيروت، لبنان، أيلول (سبتمبر)، ط1، 2014، ص 432.
- المرجع نفسه، ص 434.
- هيي ساوما، ما وراء القص (تقانة واقعية الوعي الذاتي)، ضمن: جماليات ما وراء القص، تر:أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 13.
- أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، دار أزمنة للنشر والتوزيع، الدوحة، قطر، ط1، 2001، ص 38.
- سعيد يقطين، الميتاروائي في الخطاب الروائي الجديد في المغرب، مجلة مواقف، دار الساقي، لندن، ع 70/71، شتاء/ربيع 1993، ص 179.
-أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، مرجع سابق، ص ص 25، 26.
- إلياس فركوح، رواية أعمدة الغبار (مقدمة الرواية)، دار أزمنة، عمان، ط1، 1996، ص 11.
- محسن جاسم الموسوي، ثارات شهرزاد (فن السرد العربي الحديث)، دار الآداب، ط1، بيروت، لبنان، 1993، ص 173.
- أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، مرجع سابق، ص 26.
-عباس عبد جاسم،ما وراء السرد– ما وراء الرواية،دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 2005، ص
- محمد القاضي وآخرون، معجم السرديات، دار محمد علي للنشر، تونس، ط1، 2010، ص336.
- أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، مرجع سابق، ص 27.
-هيي ساوما، ما وراء القص (تقانة واقعية الوعي الذاتي)، ضمن: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 13.
-David Lodge, The Atr of Fiction, ed Penguin, new york, 1992, p 206.
نقلا عن: أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، مرجع سابق، ص 35.
- المرجع السابق، ص 14.
- هيي ساوما، ما وراء القص (تقانة واقعية الوعي الذاتي)، ضمن: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 16.
- Robert Scholes, Fabulation and Metaficion, University of Illinois Press, Urbana- Chicago – longon, 1979, p 114.
نقلا عن: أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، ص 36.
- المرجع سابق ، ص 14.
- المرجع السابق، ص 14.
- William H. Gass, Fiction and the Figures oF life, knopf, new york, 1970, p 25.
نقلا عن: أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، ص 35.
-هيي ساوما وآخرون، جماليات ما وراء القص (دراسات في رواية ما بعد الحداثة)، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 73.
- فاضل ثامر، ميتاسرد ما بعد الحداثة، مجلة الكوفة، العراق، العدد 3، شتاء 2013، ص 68.
- محمد عز الدين التازي، مفهوم الروائية داخل النص الروائي العربي، مجلة الوحدة، المجلس القومي للثقافة العربية، الرباط، ع 49 ، س 5، 1988، ص 9.
- جميل حمداوي، أشكال الخطاب الميتاسردي في القصة القصيرة بالمغرب، شبكة الألوكة: www.alukah.net، ص 5.
-عبد الله ابراهيم، السرد والتمثيل السردي في الرواية العربية المعاصرة، مجلة علامات،ع 16، ص 33.
- محمد القاضي وآخرون، معجم السرديات، مرجع سابق، ص 336.
- أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، مرجع سابق، ص 38.
-مالكوم برادبري وجيمس ماكفارلن، الحداثة، ج2، تر: مؤيد حسن فوزي، دار المأمون،بغداد، 1990، ط1، ص123.
-المرجع سابق، ص 38.
- أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، مرجع سابق، ص 38.
- هيي ساوما، ما وراء القص (تقانة واقعية الوعي الذاتي)، ضمن: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 15.
- ايرن فيشون، جماليات ما وراء القص، ضمن كتاب: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 90.
- أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، مرجع سابق، ص 35.
- فيكتوريا أورلوفسكي، ما وراء القص، ضمن كتاب: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، ص ص 52، 53.
- سمير قسيمي، رواية الحالم، الدار العربية للعلوم ناشرون ومنشورات الاختلاف، بيروت/ الجزائر، ط1، 2012، ص 7.
- نفسه، ص 8.
- نفسه، ص ص 158، 159
- نفسه، ص 147.
-نفسه، 163.
- فيكتوريا أورلوفسكي، ما وراء القص، ضمن كتاب: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، ص 52.
- الرواية، ص 40
- الرواية، ص 327.
- فيكتوريا أورلوفسكي، ما وراء القص، ضمن كتاب: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 65،
- الرواية، ص 338.
- الرواية، ص 348.
- الرواية، ص 73.
- براندا مارشال، تعليم ما بعد الحداثة (المتخيّل والنظرية)، تر و تق: السيد إمام، المركز القومي للترجمة، القاهرة، مصر، ط1، 2010، ص 196.
- فانسون غوستاف، شعرية الرواية، تر: لحسن أحمامة، دار التكوين للتأليف والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا، ط1، 2012، ص ص 201، 202.
- المرجع السابق، ص 201.
- هيي ساوما، ما وراء القص (تقانة واقعية الوعي الذاتي)، ضمن: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 17.
- المرجع نفسه، ص 17.
-أحمد خريس، العوالم الميتاقصية في الرواية العربية، مرجع سابق، ص 33.
- الرواية، ص 7.
- الرواية، ص 106.
- الرواية، ص 140.
- هيي ساوما، ما وراء القص (تقانة واقعية الوعي الذاتي)، ضمن: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 19.
- الرواية، ص 324.
- الرواية، ص 324.
- جميل الحمداوي، أشكال الخطاب الميتاسردي في القصة القصيرة بالمغرب، مرجع سابق، ص 18.
- الرواية، ص 40.
- الرواية، ص 41.
-هيي ساوما، ما وراء القص (تقانة واقعية الوعي الذاتي)، ضمن: جماليات ما وراء القص، هيي ساوما، تر: أماني أبو رحمة، مرجع سابق، ص 16
- الرواية، ص 146.
- الرواية، ص ص 146، 147.
- الرواية، ص 125.
- الرواية، ص ص 172، 173.
- الرواية، 173.
- الرواية، ص 299.
Renvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.