إشكالية سوء الفهم بين البلاغة العربية والنظريات الغربية الحديثة.
Résumé
The phenomenon Verstehen took a great place within issues criticism in studires criticism modernest, also result in constructive theories literatures and criticism,for noticed a critics approach the old Arabian Rhetoric and theories criticism foreigners modernest in interpretation Misconstructionsliteratures , it this display article.
Texte intégral :
PDFRéférences
-ابن منظور:لسان العرب، تحقيق:أمين عبد الوهاب ومحمد الصادق العبيدي، ط3، دار إحياءالتراث العربي، بيروت –لبنان، 1419ه /1999م، ص 343.
-وحيد كبابة:معجم مصطلحات النقد العربي القديم، ط1، مكتبة لبنان، بيروت-لبنان، 2012
، ص 432.
-خالد هدنة:المعجم العربي في ضوء النقد اللغوي، ط1، رؤية، القاهرة-مصر، 2015م، ص252.
-ابن طباطبا:عيار الشعر، تحقيق:عباس عبد الساتر، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان، 1426هـ/ 2005م، ص22.
-ابن سنان الخفاجي: سر الفصاحة، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، 1402ه/1982م، ص 221.
- خالد هدنة:المعجم العربي في ضوء النقد اللغوي، ص138.
- محمود عباس عبد الواحد:قراءة النص وجماليات التلقي بين المذاهب الغربية الحديثةوتراثنا "دراسة مقارنة"، ط1، دار الفكر العربي، مصر، 1417هـ /1996م، ص107
-عبد القاهر الجرجاني:أسرار البلاغة في علم البيان، تحقيق، محمد رشيد رضا، دار المعرفة، بيروت- لبنان، ص 34.
- بول آرون وآخرون:معجم المصطلحات الأدبية، ترجمة:محمد حمود، ط1، المؤسسة الجامعية للنشر"مجد"، بيروت- لبنان، 1433هـ /2012م، ص 1270.
-عبد العزيز الجرجاني:الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق:محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي، ط1، المكتبة العصرية، صيدا –بيروت، 1467هـ/2006، ص6.
-صلاح فضل:بلاغة الخطاب وعلم النص، عالم المعرفة، الكويت، 1992م، ص108
-وليد قصّاب:التراث النقدي والبلاغي للمعتزلة حتى نهاية القرن السادس الهجري، دار الثقافة، الدوحة- قطر، 1405ه/1985م، ص381 .
-الجاحظ :البيان والتبيين، تحقيق:عبد السلام هارون، ط7، مكتبة الخانجي، القاهرة- مصر، 1418هـ،1998م، 76.
-14المصدر نفسه، ص 136.
-15المصدر نفسه، ص 22.
- محمد بازي: العنوان في الثقافة العربية التشكيل ومسالك التأويل، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت– لبنان، 1433هـ/2012م، ص49-50.
-بدوي طبانة: قضايا النقد الأدبي، دار المريخ، الرياض- السعودية، 1984م، ص139
-الجاحظ :البيان والتبيين، تحقيق:عبد السلام هارون، ص113.
- قصي الحسين :النقد الأدبي عند العرب واليونان معالمه وأعلامه، ط1، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس- لبنان، 2003م، ص 391.
-الجاحظ :البيان والتبيين، تحقيق:عبد السلام هارون، ص 162.
-21-المصدر نفسه، ص165.
-الجاحظ:الحيوان، تحقيق:عبد السلام هارون، ط2، مكتبة الخانجي، القاهرة - مصر، 1384هـ، 1965م، ص32
-الجاحظ:البيان والتبيين، تحقيق:عبد السلام هارون، ص 144.
-أبو الفتح عثمان بن جني:الخصائص، تحقيق:محمد علي النجار، ج1، دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان، 1371هـ،1952م، ص218.
-عبد الهادي بن ظافر الشهري:استراتيجيات الخطاب "مقاربة لغوية تداولية، ج2، ط2، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 2015م، 1436هـ، ص144.
-مصطفى ناصف:النقد العربي نحو نظرية ثانية، عالم المعرفة، مجلس الثقافة والفنون والآداب الكويت، 2000م، ص 95.
-عبد العزيز حمودة:المرايا المقعرة نحو نظرية نقدية عربية، عالم المعرفة، الكويت، 2001، ص356.
- رجاء عيد:فلسفة البلاغة بين التقنية والتطور، ط2، منشأة المعارف، الإسكندرية-مصر، د.ت، ص60.
-عمر الدسوقي: نشأة النثر الحديث وتطوره، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر، 2007، ص225
- طه حسين:حديث الأربعاء، ط12، دار المعارف، القاهرة -مصر، ج3، ص 26-27.
-عمارة ناصر:اللغة والتأويل مقاربات في الهرمنيوطيقا الغربية والتأويل العربي الإسلامي، ط1، الدار العربية للعلوم، بيروت-لبنان، 1429هـ/2008م ص67.
-عز العرب الحكيم بناني: الفهم والتأويل والحجاج من كتاب الحجاج مفهومه ومجالاته، ج2 ، دار الروافد الثقافية، بيروت-لبنان، 2013م، ص 265.
-ماريان لودورير ودانيكا سيليسكوفيتش:التأويل سبيلًا إلى الترجمة، ترجمة: فايزة القاسم، مراجعة:حسن حمزة، ط1، المنظمة العربية للترجمة، بيروت- لبنان، 2009، ص 255.
-عبد العزيز بوالشعير:غادامير من فهم الوجود إلى فهم الفهم، دار الأمان، ط1، الرباط المغرب، 1432ه/2011م، ص127.
-جورج مونان:معجم اللسانيات، ترجمة:جمال الحضري، ط1، مجد المؤسسة الجامعية،
بيروت- لبنان، 1433هـ/2012م، ج1، ص252.
-بومدين بوزيد :الفهم والنص دراسة في المنهج التأويلي عند شليرماخر ودلتاي، ص 93
- فتحي المسكيني: الهرمنيوطيقا كيف صارت التأويلية فلسفة؟ من كتاب فلسفة التأويل المخاض والتأسيس والتحولات، إشراف:على عبود المحمداوي، ط1، دار رافد الثقافية، بيروت –لبنان، 2013م، ص30- 31.
- جاك رانسيير:سياسة الأدب، ترجمة:رضوان ظاظا، ط1، المنظمة العربية للترجمة
بيروت-لبنان، 2010م، ص55.
-جان غراندان: المنعرج الهرمينوطيقي للفينومينولوجيا: ترجمة:عمر مهيبل، ط1، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة-الجزائر، 1428هـ،2007م، ص178-179.
-بول ريكور: نظرية التأويل "الخطاب وفائض المعنى"، ترجمة: سعيد الغانمي، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء-المغرب، 2006م ص53
-عبد العزيز بوالشعير:غادامير من فهم الوجود إلى فهم الفهم، ص19
-المرجع نفسه، ص25
-بول ريكور: نظرية التأويل"الخطاب وفائض المعنى"، ص 123
-المصدر نفسه، ص 72.
-هانز جورج غادامير:الحقيقة والمنهج، ص371-372.
-اليامين بن تومي: دينامية الفهم والتأويل قراءة في تاريخية المفهوم، كتاب "فلسفة التأويل إشراف:علي عبود المحمداوي، ط1، دار الروافد الثقافية، بيروت- لبنان، 2013، ص 66-67.
– هشام معافة: التأويلية والفن عند هانس جورج غادامير، ط1، منشورات الاختلاف الجزائر، الجزائر العاصمة – الجزائر، 2010، ص 43
-عز العرب الحكيم بناني:الفهم والتأويل والحجاج "الحجاج، ص264.
-حسن مصطفى سحلول: نظريات القراءة والتأويل الأدبي وقضاياه، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق-سوريا، 2001م، ص87.
– عز العرب الحكيم بناني:الفهم والتأويل والحجاج، ص255.
-مارتن هايدغر: أصول العمل الفني، منشورات الجمل، ترجمة:أبو العيد دود، كولونيا-ألمانيا، 2003م، ص40.
-فريد الزاهي:النص والجسد والتأويل، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء-المغرب، 2003، ص87.
-أمبرتو إيكو: التأويل بين السيميائيات والتفكيكية، ترجمة: سعيد بنكراد، ، ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء-المغرب، 2004م، ص137
- هانس جيورغ غادامير:فلسفة التأويل، ص169.
- المصدر نفسه، ص12 .
-المصدر نفسه، ص 19.
- ستانلي هايمن: النقد الأدبي ومدارسه الحديثة، ترجمة:إحسان عباس ومحمد يوسف نجم، دار الثقافة، بيروت- لبنان، 1960م، ص120.
– آيفور أرمسترونغ ريتشاردز:فلسفة البلاغة، ترجمة: سعيد الغانمي وناصر حلاوي، أفريقيا الشرق، بيروت- لبنان، 2002م، ص 5-6.
- جاك رانسيير : سياسة الأدب، ترجمة: رضوان ظاظا، ص 61.
- آيفور أرمسترونغ ريتشاردز:فلسفة البلاغة، ترجمة:سعيد الغانمي، ص 32-47.
- أوغدن ورتشاردز: معنى المعنى "دراسة لأثر اللغة في الفكر ولعلم الرمزية، ترجمة:كيان أحمد حازم يحي، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1، بيروت-لبنان، 2015، ص306.
– سعاد أنقار:البلاغة والاستعارة، الحجاج مفهومه ومجالاته، إشراف: حافظ إسماعيلي علوي، الجزء الأول، ط1، ابن النديم، وهران–الجزائر، 2013م، ص796-797.
-أوغدن ورتشاردز:معنى المعنى "دراسة لأثر اللغة في الفكر ولعلم الرمزية، ص 22-23.
–عبد العزيز حمودة:المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيك، عالم المعرفة، الكويت، 199م، ص 335.
-جاك ديردا: الكتابة والاختلاف، ترجمة:كاظم جهاد، تقديم:محمد علال، ط2، دار توبقال،
الدار البيضاء-المغرب، 2000، ص 41.
-هادي نهر:علم الدلالة التطبيقي في التراث العربي، تقديم:علي الحمد، ط1، دار الأمل للنشر، عمان- الأردن، 1427/2007م، ص 278
- عبد القاهر الجرجاني:دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود شاكر، ط5، مكتبة الخانجي، القاهرة-مصر، 2004، ص 293.
- محمد المبارك:استقبال النص عند العرب، ط1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، دار الفارس للنشر والتوزيع، عمان-الأردن، 1999، ص231 .
-حسين خمري:نظرية النص من بنية المعنى إلى سيميائية الدال، ط1، منشورات الاختلاف، الجزائر، 1428هـ/2007م، ص 332
-محمد محمود البخيتاوي:مناهج البحث البلاغي عند العرب، "دراسة في الأسس المعرفية، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان، 2013م، ص278- 281.
- تسعديت فوراري: المتلقي في منهاج البلغاء وسراج الأدباء، اتحاد الكتاب، دمشق-سوريا 2008م، ص104- 105.
-نصر حامد أبو زيد:الخطاب والتأويل سلطة السياسة وسلطة النص، المركز الثقافي العربي، ط3، الدار البيضاء-المغرب، 2008م، ص62
-بول ريكور: نظرية التأويل"الخطاب وفائض المعنى"، ص45
-هانز جورج غادامير: الحقيقة والمنهج" الخطوط الأساسية لتأويلية فلسفية "، ترجمة:حسن
ناظم وعلى حاكم صالح، ط1، دار أويّا للطباعة، طرابلس-ليبيا، 2007، ص 411.
-بول ريكور: نظرية التأويل "الخطاب، ص146 .
- بدوي طبانة :قضايا النقد الأدبي، ص 128.
-محمود عباس: قراءة النص وجماليات التلقي بين المذاهب الغربية الحديثة وتراثنا، ص 41.
-مارتن هايدغر: إنشاد المنادى قراءة في شعر هولدرين وتواكل، ترجمة:بسام حجار، المركز الثقافي العربي، ط1، الدار البيضاء-المغرب، 1994م، ص89.
- جاك رانسيير :سياسة الأدب، ترجمة: رضوان ظاظا، ص74.
– المرجع نفسه، ص 60.
- بدوي طبانة: قضايا النقد الأدبي، ص 139.
- آيفور أرمسترونغ ريتشاردز: فلسفة البلاغة، ترجمة:سعيد الغانمي، ص 13.
Renvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.