الصورة الشعرية في القصيدة الحرة الجزائرية أشكالها ووظائفها

صبيرة قاسي

Résumé


This article treats the structure of Algerian free poetry’s image, exposing it sartistic dimensions like metaphorical dimension, and its total character and the property of fragmentation which this poem resorts to it sometimes. Also, this article reviews the forms of poetic image, such as the simple one and the complex, the visible one and the invisible, and Its function in the structure of the text which varies between artistic effectiveness and inefficiency, due to the diversity of poetic experiences at a single poem, and the variation between a poem and another.


Texte intégral :

PDF

Références


- مدحت سعد محمد الجيار، الصورة الشعرية عند أبي القاسم الشابي، الدار العربية للكتاب، تونس/ليبيا 1984، ص06.

- ينظر، المرجع نفسه، ص35.

- ينظر، عبد العزيز ابراهيم، شعرية الحداثة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2005، ص105.

- ينظر بشرى موسى صالح، الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، المركز الثقافي العربي، ط1، الدار البيضاء/بيروت 1994، ص149.

- المرجع نفسه، ص145.

- ينظر سي دي لويس، الصورة الشعرية، تر: أحمد نصيف الجنابي وغيره، مراجعة عنان غزوان، دار الرشيد، العراق 1982. ص ص159، 160.

- سلمى الخضراء الجيوسي، الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث، تر: عبد الواحد لؤلؤة، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، بيروت 2007.

- ينظر عبد الحميد هيمة، الصورة الفنية في الخطاب الشعري الجزائري، دار هومة، الجزائر 2005، ص99 وما بعدها.

- ينظر خالدة سعيد، حركية الإبداع، دار العودة، ط1، بيروت 1979، ص 72.

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- أدونيس، زمن الشعر، دار العودة، ط2، بيروت 1978، ص 43.

- المرجع نفسه، ص154.

- علوي الهاشمي، السكون المتحرك، دراسة في البنية والأسلوب، تجربة الشعر المعاصر في البحرين نموذجا، ج2، منشورات اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ط1، دبي 1993، ص223.

- المرجع نفسه، ص216.

- ينظر، فائز الشرع، الصورة الكلية، مفهوم وإنجاز، دراسة في الشعر العربي الحر بين الحربين العالميتين، منشورات وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، دمشق2004، ص 154.

- علوي الهاشمي، السكون المتحرك، ص 216.

- فائز الشرع، المرجع السابق، ص 155.

- عاشور فني، أخيرا أحدثكم عن سماواته، منشورات Anep، الجزائر 2013، ص 103.

- مصطفى دحية، بلاغات الماء، منشورات الاختلاف، ط1، الجزائر 2002، ص 85.

- الأخضر فلوس، مرثسة الرجل الذي رأى، منشورات الاختلاف، ط1، الجزائر2002، ص 16.

- مصطفى دحية، بلاغات الماء، ص 86.

- عصام محفوظ، السوريالية وتفاعلاتها العربية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، بيروت 1987، ص 25.

- المرجع نفسه، ص 28.

- بوزيد حرز الله، الإغارة، منشورات anep، ط1، الجزائر 2003، ص 113.

- المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

- المصدر نفسه، ص51.

- المصدر نفسه، ص63.

- الأخضر فلوس، مرثية الرجل الذي رأى، ص 60.

- نور الدين طيبي، زغرودة الماء، منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين، الجزائر 2000، ص56.

- ينظر، عبد العزيز ابراهيم، شعرية الحداثة، ص ص 107، 108.

- عز الدين ميهوبي، عولمة الحب، عولمة النار، منشورات أصالة، ط1، 2002، ص 17.

- المصدر نفسه، ص 72.

- المصدر نفسه، ص 126.

- محسن أطيمش، دير الملاك، دراسة نقدية للظواهر الفنية في الشعر العراقي المعاصر، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، بغداد 1982، ص 265، وص 266.

- عز الدين ميهوبي، عولمة الحب، عولمة النار، ص ص 112، 113.

- عبد العزيز ابراهيم، شعرية الحداثة، ص 110. نقلا عن: عبد الإله الصائغ، الصورة الفنية في شعر الشريف الرضي، دراسات في ذاكرة الألفية، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد 1985، ص 252.

- حسن خراط، أهازيج البراري، موفم للنشر، الجزائر2008، ص88.

- عبد العزيز ابراهيم، المرجع السابق، ص111. نقلا عن: المرجع نفسه، ص 254.

- عقاب بلخير، بكائيات الأوجاع وصهد الحيرة في زمن الحجارة، رابطة إبداع الثقافية، الجزائر2003، ص16.

- ناصر لوحيشي، فجر الندى، منشورات ارتيستيك، ط1، الجزائر2007، ص51.

- المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

- ميلود خيزار، شرق الجسد، منشورات الاختلاف، الجزائر2000، ص65.

- حسن خراط، أهازيج البراري، ص113.

- نوارة لحرش، نوافذ الوجع، وزارة الثقافة، الجزائر 2005، ص22.

- المصدر نفسه، ص53.

- نعيم اليافي، تطور الصورة الفنية في الشعر العربي الحديث، صفحات للدراسات والنشر، ط1، دمشق2008، ص158.

- نوارة لحرش، أوقات محجوزة للبرد، وزارة الثقافة، الجزائر2007. ص24.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.