أعمال آسيا جبار بين التناص والعلاقات السيميائية

بلقاسم عيساني

Résumé


تتميّز نصوص آسيا جبار بكثرة المتناصات، وقد تنوّع التناص وامتد إلى آفاق متنية تنطلق من المنطق اللغوي الأمازيغي في إثبات حروف التيفيناغ إلى كتابات الرحالة الفرنسيين، إلى الأدب الفرنسي، إلى المنطق اللغوي العربي من القرآن الكريم والصيغ اللغوية الشعبية، كل هذا الكم اللغوي والدلالي يتعايش في متونها السردية عبر تخيّر واع من طرف الكاتبة لانسجام نصّها السردي، كما أن منطق التفكير التناصي ــ كتعريف موسّع ــ يبيح استبصار العلاقة بين نصّ لغوي وعمل فني، مما يحوجنا إلى إعادة تعيين الفروقات بين الوظائف السيميائية للفنون اللغوية وغير اللغوية مما يخرج علاقة التأثير والتأثر بينهما من البعد التناصي intertextuel إلى البعد عبر السيميائي intersémiotique، فكيف يكتشف المتلقي تلك العلاقة في أعمال آسيا جبار بين vaste est la prison وصورته الفلمية، وكذلك بين l’amour, la fantasia وشريطها السينمائي : la nouba des femmes du mont Chenoua، إضافة إلىfemmes d’Alger dans leurs Appartement ولوحة Femmes d’Alger للرسام Eugéne Delacroix كما سنتطرق إلى مفهوم يختلف جزئيا عن التناص وهو إعادة الكتابة la réécriture حين توظف جبّار شواهد نصّية des citations تم تعيد صياغتها فيما يمكن أن نسميه بالتناص الخفي .


Texte intégral :

PDF

Références


ــ l’Amour, la fantasia , éd. Albin Michel, Paris. 1995. p 114. 115

ــ l’Amour, la fantasia . p 111

ــ Seuils . Gérard Genette . Ed Seuil . Paris . 1987 . p 154

ــ La femme sans sépulture. éd. Albin Michel, Paris, 2002. p 118

ــ . La femme sans sépulture, p238 . 240

ــ l’Amour, la fantasia . p 313

ــ Vaste est la prison . Albin Michel, Paris . 1995. p 159

ــ La Femme sans sépulture . p 115

ــ Théorie du texte . Roland Barthes . Encyclopaedia Universalis . p 373 .

ــ Théorie du texte . p 373 .

ــ Nouveau Dictionnaire encyclopédique des sciences du language . Oswald Ducrot . Jean Marie Schaeffer . Seuil . Paris . 1995 . p 494

ــ Sens et Textualité . François Rastier . Hachette . Paris . 1989 . p 281 .

ــ Essais de linguistique générale . Minuit. Collection double.Paris. 1963. P 79

- ـ صورة موجودة في متحف اللوفر بباريس .

ــ Le Naufrage de Don Juan

ــ L’Amour, la fantasia. P 16

ــ L’Amour, la fantasia, P 16

ــ L’Amour, la fantasia ,p 17

ــ L’Amour, la fantasia ,p 17

ــ Femmes d’Alger dans leur appartement . Ed Albin Michel. Paris . 1980 . p 238

ــ Femmes d’Alger dans leur appartement p 241

ــ Ombre sultana. Ed Albin Michel. Paris . 2006

ــ l’Amour, la fantasia .p 207

ــ Vaste est la prison, Paris, Albin Michel, 1995, p. 20 22

ــ Vaste est la prison . p 273

ــ L’Assommoir . Emile Zola . Le Livre de poche . Paris . p 125 .

ــ Dictionnaire de rhétorique. Georges Molinié. Le livre de poche. 1992. p 121.

ــ poesies. Stéphane Mallarmé. Gallimard . Paris. p85

ــ Le Naufragé . Thomas Bernhard . Gallimard. Paris. 1986 .

- ـ مصطلح رديف لمصطلح سابق أثبتناه بلفظ : التسيميائية، وقد يكون له بديلا وإن كنا نفضل الثاني لكونه من لفظ واحدة احتراما لوظائف المصطلح.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.