حوارية النص والصورة، آسيا جبار قارئة لدولاكروا -نساء الجزائر في مخدعهن

سليم بتقة

Résumé


نساء الجزائر في مخدعهن لآسيا جبار، عبارة عن مجموعة قصصية تقيم علاقة حواراية مع الرسم بما أنها تستعير عنوانها من لوحات ديلاكروا وبيكاسو، وهو مصدر الهام، لوضع مسار سرد يحكي قصة نساء الجزائر. إنه لقاء الرسم والكتابة، الطبيعة، الاشتغال والنتائج المترتبة على مثل هذا التبادل وهذا تحديداً من خلال القصة الأولى من المجموعة، التي ألفت سنة 1978 وتمثل إعادة كتابة لنساء الجزائر. بقراءة اللوحات وفك رموزها التصويرية وإخراجها في عمل إبداعي، تعمل جبار على هذه التوليفة في قصتها من خلال فضاءين، فضاء الحلم وفضاء الذاكرة، حيث تتولى نساء الجزائر استعادة الحياة والكلمة، والكشف عن أنفسهن.


Texte intégral :

PDF

Références


-سليم بتقة: سراب الاستشراق، مقاربة سيميولوجية للوحة ديلاكروا، ورقة مقدمة لملتقى السيمياء2010.12.12-جريدة الفجر، نساء جزائريات في أشهر اللوحات التشكيلية العالمية.

-Djebar, Assia –Femmes d’Alger dans leur appartement, Paris, Éditions Albin Michel, 2002.

-Ben Saad, Nizar –«Écrire dans la langue de l’Autre: risques et enjeux» in Revue de littérature comparée, no. 3, 2008, pp. 289 –298.

-Berrichi, Boussad –Assia Djebar, une femme, une œuvre, des langues, Paris, Éditions Séguier, 2009.

-Chebel, Malek –Dictionnaires des symboles musulmans, Éditions Albin Michel, 1995.

-Chikhi, Beïda –Maghreb en textes. Écriture, histoire, savoirs et symboliques, Paris, Éditions l’Harmattan, 1996..

-Vauday, Patrick –La décolonisation du tableau, Éditions du Seuil, 2006

- Farah Aïcha Gharbi, Femmes d’Alger dans leur appartement d’Assia Djebar : une rencontre entre la peinture et l’écriture, Études françaises, Volume 40, numéro 1, 2004, p. 63-80


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.