الروائيات الجزائريات وخصوصية الكتابة النسوية ذات التعبير الفرنسي

سامية إدريس

Résumé


يهدف هذا المقال إلى استجلاء خصائص الكتابة النسوية عند الروائيات الجزائرات اللائي يكتبن باللغة الفرنسية، وقد خصصنا جانبا منه لمعالجة إشكالية المصطلحات بين كتابة نسائية، نسوية أو كتابة أنثوية وأشرنا تبعا لذلك إلى الأسس النظرية للنقد النسوي. ووصفنا في الجزء الثاني من المقال بعض ملامح الخصوصية في الكتابة الروائية من خلال أمثلة روائية .

قبل مساءلة التجربة الروائية للكاتبات الجزائريات باللغة الفرنسية، والبحث عن موقع لكتاباتهن ضمن ما يعرف في النقد الأدبي بـ"الكتابة النسوية "يجدر بنا أن نشير إجمالا إلى إشكالية المصطلح والخلفية النظرية التي أنتجته لنبين تفاعلاته في الخطاب الإبداعي للروائيات الجزائريات باللغة الفرنسية.


Texte intégral :

PDF

Références


- عبد الله إبراهيم: الرواية النسائية العربية تجليات الجسد والأنوثة، على الموقع: http://www.alimbaratur.com/All_Pages/Ta2_Stuff/Ta2_12.htm

- المرجع نفسه.

- إبراهيم محمود خليل: النقد الأدبي الحديث من المحاكاة إلى التفكيك، دار المسيرة، الأردن، دت، ص 136.

- Honors Thesis et Caroline Crowford : la création du féminisme français par les féministes anglophones dans les années ’80 et ’90, in http://deepblue.lib.umich.edu/bitstream/2027.42/63975/1/crawford_caroline_2009.pdf

- نهال مهيدات: الآخر في الرواية النسوية العربية، عالم الكتب الحديث، الأردن، ط1، 2008، ص14.

- Honors Thesis et Caroline Crowford : la création du féminisme français par les féministes anglophones dans les années ’80 et ’90, in http://deepblue.lib.umich.edu/bitstream/2027.42/63975/1/crawford_caroline_2009.pdf

- إبراهيم محمود خليل : النقد الأدبي الحديث من المحاكاة إلى التفكيك، ص 137.

- انظر ميجان الرويلي، سعد البازغي: دليل الناقد الأدبي، المركز الثقافي العربي، بيروت ـ الدار البيضاء، ط5، 2007، ص 149 - 154 .

- عبد النور إدريس: "الكتابة النسائية، حفرية في الأنساق الدالة: الأنوثة.. الجسد.. الهوية "، الفصل الثالث: مؤسسة الكتابة النسائية بداية الوعي بالهوية وإرهاصات النقد" كتاب رقمي ـ يمكن تحميل الكتاب على الرابط: http://www.4shared.com/office/IhC7gdTR/_.html

- سعيدة بن بوزة: "الهوية والاختلاف في الرواية النسوية في المغرب العربي" بحث مقدم لنيل شهادة دكتوراه العلوم في الأدب العربي الحديث، مخطوط، جامعة الحاج لخضر ـ باتنة، السنة الجامعية 2007-2008، ص 40.

- خالدة سعيد: "المرأة، التحرر والإبداع"، سلسلة نساء مغربيات، بإشراف فاطمة المرنيسي، نشر الفنك، 1991، ص 86 .

- محمد معتصم: جماليات السرد النسائي، على الموقع: http://motassim.canalblog.com/archives/2007/02/21/4087471.html

- سعيدة بن بوزة: "الهوية والاختلاف في الرواية النسوية في المغرب العربي"، ص 40.

- يسرى مقدم: النقد النسوي العربي (أنوثة لفظية وخصوصية موهومة)، مهرجان القرين الثقافي الثالث عشر، ندوة الخطاب النقدي العربي (الانجازات والأسئلة)، الكويت، 21 ديسمبر 2006، على الموقع: http: // www.kuwaitculture.org/ qurain13/ word/ yosra.doc

- سعيدة بن بوزة: "الهوية والاختلاف في الرواية النسوية في المغرب العربي"، ص 43.

- رامان سلدن: النظرية الأدبية المعاصرة، تر/ جابر عصفور، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1998، ص 214 .

- أنظر سعيدة بن بوزة: "الهوية والاختلاف في الرواية النسوية في المغرب العربي"، ص 45.

- زهرة الجلاصي: النص المؤنث، دار سراس للنشر، تونس، 2000، ص 27 .

- زهرة الجلاصي: النص المؤنث، تقديم: محمد القاضي، ص 4.

- المرجع نفسه، ص 24.

- إدوارد سعيد: الثقافة والإمبريالية، تر: كمال أبو ديب، دار الأدب، بيروت، ط2، 1998، ص 52- 53 .

- Diwan d’inquiétude et d’espoir ; La littérature féminine algérienne de langue française, collectif sous la direction de Christiane Achour, ENAG / EDITIONS, Alger, 1991, p 84-85

- Regarder, Esma Lamia AZZOUZ : Ecritures féminines algériennes de langue française (1980-1997) Mémoire, Voix resurgies, Narrations spécifiques, thése de doctorat, Tome I, université de Nice – Sophia Antipolis, septembre 1998 (manuscrit), P 28 – 36.

- Bouba Mohammedi-tabti : Regard sur la littérature féminime, p116 in http://www.revues-plurielles.org/_uploads/pdf/4_69_11.pdf

- Diwan d’inquiétude et d’espoir ; La littérature féminine algérienne de langue française, collectif sous la direction de Christiane Achour, p 68.

- Ibid, p 78.

- Diwan d’inquiétude et d’espoir ; La littérature féminine algérienne de langue française, collectif sous la direction de Christiane Achour, p 101.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.