النقد الجزائري وسلطة التجريب قراءة في الآليات النقدية عند عبد الملك مرتاض

حسين بوحسون

Résumé


لقد قامت المناهج النقدية الحديثة في إحدى محطات تشكلها وتبلورها على إشكالية العلاقة بين الإبداع وبين مؤثرات نشأته المفترضة وصاغت  فرضيتها في سؤال إشكالي عن هوية النص وإشكالية نسبه وانتسابه التي تتأرجح بين المصدر والكينونة، غير أن سؤال النقد قد يحيل إلى المرجع أو المصدر فيكون النقد محاولة لتحديد طبيعة الآصرة التي تربط النص بمرجعه أو مصدره، على اعتبار أن الخلفية الفكرية التي ينطلق منها هذا التوجه النقدي تحتم عليه أن يعطف النص على مصادره التي شكلته وظروفه التي أنتجته والعوامل التي تخلق في أمشاجها، فلا يكون النقد من هذه الزاوية إلا بحثاً استكشافيا في حقيقة المصدر الذي يعكسه النص ويعبر عنه، وكأن النقد مسرح للعبة الخفاء والتجلي بين المصدر والنص أو فضاء لجدلية ثنائية المركز/ الهامش -الجوهر/ العرض؛ إذ غالبا ما يكون النص الأدبي، وفقا لهذا التصور، تجلياً لمصدر أو مرجع أو مركز يكون سبب نشأته وعلة وجوده سواء أكان المصدر مجتمعاً أو مرحلة تاريخية أو مشاعر وأحاسيس أو سواها من المرجعيات والمراكز التي يحال عليها النص ويعد انعكاساً لها.


Texte intégral :

PDF

Références


- حسين الواد في مناهج الدراسات الأدبية سراس للنشر -1985- ص/64.

- عبد الملك مرتاض، تحليل الخطاب السردي، ديوان المطبوعات الجامعية: 6/7.

- م.ت، ص7.

- م.ن، ص07.

- محمد مفتاح، مجلة دراسات سيمائية ع: 1، 1987، ط 15 عن تحليل الخطاب السردي عبد المالك مرتاض، ص07.

- عبد الملك مرتاض،تحليل الخطاب السردي، 08.

- عبد الملك مرتاض، تحليل الخطاب السردي، ص08.

- م.ن، ص07.

- عبد الملك مرتاض، ألف ليلة، تحليل سيمائي تفكيكي لحكاية حمال بغداد، ص10.

- م.ن.، ص12.

- عبد الملك مرتاض، نظرية القراءة، دار الغرب للنشر والتوزيع، ص121.

- عبد الملك مرتاض، النص الأدبي من أين؟ وإلى أين؟ ديوان المطبوعات الجزائرية الجزائر، 1983، ص52.

- م.ن، ص53.

- سعيد بنكراد -السرد الروائي وتجربة المعنى- المركز الثقافي الدار البيضاء-ط. الأولى -2008- ص/7/8.

- حسن بحراوي –بنية الشكل الروائي- المركز الثقافي العربي-ط:02- العام:2009-ص:22

- عبد الملك مرتاض، تحليل الخطاب السردي، ص9-10.

-عبد الملك مرتاض، تحليل الخطاب السردي، ص17/18.

- غريب اسكندر، الاتجاه السيميائي في نقد الشعر، المجلس الأعلى للثقافة، 2002، ص66.

- عبد الملك مرتاض، ألف ليلة وليلة (تحليل سيميائي تفكيكي لحكاية حمال بغداد)، ديوان المطبوعات الجامعية، 1993، ص12.

- معرفة الآخر، عبد الله إبراهيم /سعيد الغانمي/علي عواد، المركز الثقافي العربي، الطبعة الأولى 1990، ص142-143.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.