التكامــل المعرفــي من خلال تداخــل آليــات اللغة البيانيــة والحديــث النبوي الشريـــف

زهرة عميري

Résumé


اللغة ظاهرة اجتماعية نشأت لتلبية حاجات الإنسان في حياته، يقول ابن جني عن اللغة أنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم. كما أننا حين ندرس اللغة فإننا ندرسها من أجل حقيقتنا كأشخاص نتكلم قصد الوصول إلى نظام السلوك البشري من خلال سلوكات لغوية أو غير لغوية تحتكم في جوهرها إلى المحيط المعرفي للمتكلمين من أجل التحكم في التوتر الذي قد يأتي من محيط النظام الاجتماعي والسياسي. ومن هذا المنظور فإن اللغة تدرس من خلال ثلاثية أساسية المتكلم، المستمع، العالم. وعلى ضوء هذا كله نجد تداخلCONJONCTION  المعلومات اللسانية التي تنتمي إلى المكون اللساني مع المعلومات خارج اللسانية التي تنتمي إلى المكون البلاغي. وهذا يدخل في إطار ما يسمى بالنظرية المدمجة فان ديك 1977 وديكرو 1983 التي انتقدت النظرية الخطية التي تصب في الدرس المنطقي للغة من خلال المكونات الثلاثية، المكون التركيبي والدلالي والتداولي. غير أن هذا المنحى سواء أكان مع التنظير الخطي أو المدمج يظل بعيدا عن عملية الفهم باعتبارها قاعدة تداولية أساسية شعارها مبدأ الملاءمة  وفق مايراه أصحاب النظرية المعرفية ويلسون وسبربر فهما ينطلقان من عملية الفهم على أساس أنها "القاعدة التي سيقترحانها ضمن ما يسمى بالتداوليات المعرفية تحت مبدأ الملاءمة حيث اعتبراها أصلا في عملية التواصل" .

 

Texte intégral :

PDF

Références


- MOESCHLER et A. Reboul, Dictionnaire encyclopédique de la pragmatique ED : du seuil Paris, page 37.

- la pertinence .communication et cognition, SPERBER D.et WILSON D.1989 .PARI, éd.De Minuit, page 129.

- البلاغة العربية، بكري شيخ أمين دار العلم للملايين، 2004 ط 9 .

- القصدية، بحث في فلسفة العقل دار الكتاب العربي 2009 ص 50.

- الحديث النبوي وعلم النفس. ص 143

- ... –الناقد-المغربي-د- محمد- العمري/http://fadl2008.maktoobblog.com/1586493 .

- المصدر نفسه – الصفحة نفسها

- الدكتور سعيد حسن بحيري، علم لغة النص المفاهيم والاتجاهات مؤسسة المختار للنشر والتوزيع 2004 ص21 .

- /أنواع الاستعارات – لدى -لايكوف- وجونسون www.blog-saeeed.com/2010/01/

- أخرجه الترميذي وأبو داود ج 3 . ص.66

- أبو هلال العسكري .كتاب الصناعتين .ت.علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ط.2 دار الفكر العربي ص.16

- نظرية بلاغة الحديث القسم الأول. أد.عيد بلبع www.almaktabah.net/vb/showthead.php?t=28780.

- the theory of criticism ,from plato to the present .Raman Selden.new york 1988 .p.365.

- د.عيد بلبع : قضية الطبع والتكلف في التراث النقدي والبلاغي، قراءة جديدة، ط 1 دار الوفاء القاهرة 1995. ص187.

- الأبعاد التداولية في شروح التلخيص للقزويني، صابر الحباشة. ص 177.

- عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، ت محمد عبد المنعم خفاجي، ط 3، القاهرة 1977، ص 204.

- طه عبد الرحمن الاستعارة بين، حساب المنطق ونظرية الحجاج، مجلة المناظرة، عدد 4 مايو 1991 ص 67 الرباط المغرب .

- /أنواع الاستعارات – لدى-لايكوف-و جونسونwww.blog-saeeed.com/2010/01/

- الأبعاد التداولية في شروح التلخيص للقزويني سبق ذكره ص 177.

- /أنواع الاستعارات – لدى-لايكوف- وجونسون www.blog-saeeed.com/2010/01/

- المصدر نفسه بتصرف .

- الخطاب القرآني، دراسة في العلاقة بين النص والسياق، سورة البقرة، د . خلود العموش، الجامعة الهاشمية، عالم الكتب الحديث، عمان، الأردن، ط1، 2008، ص : 34.

- أخرجه البخاري ج 1. ص210، الحديث رقم 4/189.

- صحيح مسلم حديث 2955.

- صحيح مسلم 2955 حديث مشكلة الحديث. يحي محمد. الانتشار العربي بيروت لبنان ط 1 /2007

- موسوعة علم النفس والعلاج النفسي من منظور إسلامي، الدكتور سعد رياض دار بن الجوزي القاهرة 2008، ص66.

- المصدر نفسه ص.66

- مجلة الخطاب، منشورات مخبر تحليل الخطاب، جامعة مولود معمري تيزي وزو، العدد الثاني ص: 350.

- الرحيق المختوم بحث في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام .تأليف صفية الرحمن المباركفوري. دار المستقبل (الناشر) دار الإمام مالك (التوزيع) ط 1 2005 ص 47

- تطور التفكير اللغوي من النحو إلى اللسانيات إلى التواصل، الدكتور عبد السلام عشير.مطبعة المعارف الجديدة الرباط 2010، ص103

- المصدر نفسه الصفحة نفسها.

- عبد القاهر الجرجاني أسرا ر البلاغة ص32

- المثل السائر لإبن الأثير جزء 2 ص 64

- لسانيات النص، مدخل إلى انسجام الخطاب، محمد خطابي، المركز الثقافي العربي، المغرب،ط2، 2006، ص 312

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها

- مدخل إلى علم النفس، مصطفى عشوى، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1999، ص14، 15

- الصور البلاغية عند عبد القاهر الجرجاني، منهجا وتطبيقا، د.أحمد علي دهمان، دار طلاس للدراسات والترجمة والنشر، سوريا، ط1، 1986، ص 48(وهذا ما أشار إليه صاحب كتاب قضايا النقد الأدبي والبلاغة، العشماوي)

- الملتقى الدولي الثالث في اللسانيات ،البراغمتية وعلم التراكيب بالاستناد إلى أمثلة عربية، عثمان بن طالب، الجامعة التونسية، مركز الدراسات والأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، تونس، ع6، فيفيري1985، ص 142

- تطور التفكير اللغوي من النحو إلى الليسانيات إلى التواصل، د.عبد السلام عشير، مطبعة المعارف الجديدة، المغرب، 2010، ط1، ص78.

- الرجع نفسه، ص 130(بتصرف)

- مجلة جذور، العلاقة بين اللغة والفقه الإسلامي، عبد الله بن بيّه، رئيس التحرير عبد الفتاح أبو مدين، النادي الأدبي الثقافي بجدة، 2001 العدد 07 ص 49 .

- La pertinence p43.

- روائع من أقوال الرسول صلي الله عليه وسلم، دراسات أدبية ولغوية وفكرية، عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني، دار القلم، دمشق ط10، 2005، ص15.

- بناء الذاكرة بالآيات القرأنية، سليمان بن محمد موسلمال، مدرسة الفتح القرآنية بريان، غرداية، 2010، ص352.

- تعدد المعنى في القران، بحث في أسس تعدد المعنى في اللغة من خلال تفاسير القرآن، دكتورة ألفة يوسف، دار مصر المحروسة 2011، ص 291 .

- روائع من أقوال الرسول صلي الله عليه وسلم، ص14.

- La pertinence, p78.

- فصول في علم النفس العام لطلبة السنة الأولى والثانية، قسم الفلسفة، د.أسعد عربي زرقاوي، جامعة دمشق، كلية الآداب، مؤسسة الأحالي الجامعية، 1976، 1988، ص 6.

- المرجع نفسه، ص5( بتصرف)

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- فصول في علم النفس العام، ص 20.

- ابن الحاجب المالكي، مختصر المنتهي الأصولي، ط2، بيروت، درا الكتب العلمية، 1983.

- روائع من أقوال الرسول صلي الله عليه وسلم، ص83 – ص 84 – ص86 (بتصرف)

- روائع من أقوال الرسول صلي الله عليه وسلم، ص 87.

- مجلة جذور، النادي الأدبي الثقافي بجدة، ع6، 2001، ص 233 (بتصرف)

- الحديث النبوي من الوجهة البلاغية، دار إقرأ، د. عز الدين علي السيد، ط2، 1986، ص 394

- التأويلية العربية نحو نموذج تساندي في فهم النصوص والخطابات، محمد بازي، ط1، 2010، مطابع الدراسات العربية للعلوم، بيروت، ص 354

- بناء الذاكرة، ص 148

- تيسير الوصول: 54/02، الحديث النبوي وعلم النفس. ص 396 .

- الجامع الصغير: 8/1، الحديث النبوي وعلم النفس، ص 397

- مجلة جذور، النادي الأدبي الثقافي بجدة ع 7، 2001، ص 49

- المرجع نفسه، ص 50، بتصرف

- موسوعة علم النفس، سعد رياض، ص: 8 .

- الخطاب القرآني، ص: 33/34.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.