توظيف الصورة السردية لتحقيق الأثر العاطفي لدى المتلقي رواية: "الرماد الذي غسل الماء"
Résumé
لقد عمل الكاتب في رواية: "الرماد الذي غسل الماء" على تعداد مظاهر الفساد في المجتمع، فتناول الفساد الأخلاقي، والسياسي، والديني عبر سلسلة من المتواليات الصّورية الّتي وظّفت اللّغة لرسم صورٍ سردية تميّزت بالتّضخم النّصي، فرصدت جزئيات الحركة والخطاب، مع تعليقات الكاتب على بعضها وكلّ تلك العناصر مجتمعةً ساهمت في شحن تلك الصّور السّردية بعواطف النّفور والرّفض للمظاهر السّلبية المعروضة، فالصّورة السّردية تُعدّ من التّقنيات الكتابية الأكثر إيحائية، إذ أنّها تُحاكي الأشياء وفق منطق اللاّشعور، وكما قال "جاك فونتاني": "فإنّ العاطفة تُعبّر عن نفسها عن طريق صور"، وهي بذلك تتسرّب من الذّات المبدعة إلى المتلقي الّذي يطاله الأثر العاطفي في شكل صورٍ سردية يمكن أن يتخيّلها عقله، ولكنها بالإضافة إلى قدرتها على رسم صورٍ تخييلية، فهي قادرة أيضا على التّأثير بفضل الشّحنات العاطفية الّتي تحملها بين طيّاتها.
Texte intégral :
PDFRéférences
- Jacques Fontanille, jacques.fontanille@unilim.fr, Sémiotique des passions, à : Saida Bechar : mellon272000@yahoo.fr, 13-2-2008.
- عز الدين جلاوجي، الرماد الذي غسل الماء، دار الروائع للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، دت، ص 251.
- نفسه، ص 244.
- نفسه، ص 245.
- نفسه، ص 250.
- شرف الدين ماجدولين، الصورة السردية(في الرواية والقصة والسينما)، الدار العربية للعلوم ناشرون/ منشورات الاختلاف، ط1، 2010، ص 09.
- نفسه، ص 26.
- سيزا قاسم، بناء الرواية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1984، ص 118.
- عبد اللطيف محفوظ، وظيفة السرد في الرواية، الدار العربية للعلوم ناشرون/ منشورات الاختلاف، ط1، 2009، ص 58.
- عز الدين جلاوجي، الرماد الذي غسل الماء، دار الروائع للنشر والتوزيع، الجزائر، ط4، 2010، 10.
- فيصل الأحمر، معجم السيميائيات، الدار العربية للعلوم ناشرون/ منشورات الاختلاف، ط1، 2010، ص 125.
- سعيدة بشار، سيمياء الانتماء في رواية: "الانطباع الأخير" لـ:"مالك حداد"، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة مولود معمري، تيزي وزو،2010، ص 83.
- نفسه، ص 87.
- عز الدين جلاوجي، الرماد الذي غسل الماء، ص 153.
- فيصل الأحمر، معجم السيميائيات، ص 220.
- نفسه، ص 217.
- عز الدين جلاوجي، الرماد الذي غسل الماء، ص 169.
- نفسه، ص 141 .
- نفسه، ص 74-75.
- نفسه، ص 108-109.
- شرف الدين ماجدولين، الصورة السردية (في الرواية والقصة والسينما)، ص 130.
- نفسه، ص 130.
Renvois
- Il n'y a présentement aucun renvoi.