الرمز في الشعر الصوفي -ابن الفارض أنموذجا

الحاج جغدم

Résumé


إنّ الإلغاء الذي مارسه المتلقي الرافض لأشكال والخطاب الصوفي التعبيريةمؤذاة ما اصطلحنا عليه "الفتح اللغوي" حينما فهم على أساس الاستواء بين ظاهر الألفاظ، ومفاهيم الدعوة إلى الحلول بعد أن "أنزل المتصوفة الله في خطابهم منزلة حسية، اقتضاها منطق البوح

Texte intégral :

PDF

Références


ـ آمنة بلعلى: تحليل الخطاب الصوفي في ضوء المناهج النقدية المعاصرة، ص30.

ـ ناظم عودة خضر: الأصول المعرفية لنظرية التلقي، ص153.

ـ آمنة بلعلى: تحليل الخطاب الصوفي في ضوء المناهج النقدية المعاصرة، ص31.

ـ الحلاج: الديوان، تح: كامل مصطفى الشيبي: دار آفاق عربية، بغداد، ط 2 1984 ص27.

ـ أمين يوسف عودة: تأويل الشعر وفلسفته، ص184.

ـ آمنة بلعلى: تحليل الخطاب الصوفي، ص30.

ـ محمد المبارك: استقبال النص عند العرب، ص 142.

ـ محي الدين ابن عربي: رسائل ابن عربي، كتاب الفناء في المشاهدة، دار إحياء التراث، بيروت، ط1، (د.ت)، ص03.

ـ صلاح فضل: أساليب الشعرية المعاصرة، دار الآداب، بيروت، ط 1، 1995 ص 227.

* ـ سيأتي تفصيل ذلك في مبحث (أشكال التعبير الخطابي).

ـ ابن الفارض: الديوان، ص 118.

ـ رشيد بن غالب: شرح ديوان ابن الفارض، ص380.

ـ عاطف جودة نصر: النص الشعري ومشكلات التفسير، مكتبة لبنان، بيروت، ط 1 196، ص25.

ـ ينظر: رشيد بن غالب: شرح ديوان ابن الفارض، ص380.

ـ سحر سامي: شعرية النص الصوفي، ص 106.

ـ محمد عبد المطلب: قراءات أسلوبية في الشعر الحديث، الهيئة المصرية للكتاب القاهرة، 1995، ص31.

ـ ينظر: سحر سامي: شعرية النص الصوفي، 107.

ـ سيزا قاسم: القارئ والنّص، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، (د.ط)، 2002 ص206.

ـ آمنة غصن: قراءات غير بريئة في التأويل والتلقي، دار الآداب، بيروت، ط1 1999، ص40.

ـ محي الدين بن عربي: الفتوحات المكية، تح: إبراهيم مدكور: الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، 1986، ص109.

ـ وضحى يونس: القضايا النقدية في النشر الصوفي حتى القرن السابع الهجري، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2006، ص61.

ـ ابن الفارض: الديوان، ص 95.

ـ تاجي حسين جودة: المعرفة الصوفية -دراسات في مشكلات المعرفة- دار الجيل بيروت، (د.ت) ص 137.

ـ عبد الكريم اليافي: التعبير الصوفي ومشكلته، مطبوعات جامعة دمشق، سوريا 1981، ص 145.

ـ وضحى يونس: القضايا النقدية في النثر الصوفي، ص 68-69.

ـ جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، دار التنوير بيروت، ط3، 1983، ص85.

ـ الطوسي أبو نصر السراج: اللّمع، تح: عبد الحليم محمود: دار الكتب الحديثة القاهرة، 1960، ص 453.

ـ أحمد بوزيان: المنحى الصوفي في الشعر العربي المعاصر، رسالة ماجستير مخطوطة، جامعة وهران، 1998، ص 66.

ـ أدونيس: الصوفية والسريالية، ص 10.

ـ وضحى يونس: القضايا النقدية في النشر الصوفي، ص 106.

ـ أبو حيّان التوحيدي: الإشارات الإلهية، تح: وداد القاضي: دار الثقافة، بيروت 1973، ص 175.

ـ ابن الفارض: الديوان، ص 113.

ـ محمود رجب: فبسفة المرآة، دار المعارف، مصر، ط 1، 1994، ص 246.

ـ أدونيس: الصوفية والسريالية، ص 23.

ـ عاطف جودة نصر: الرمز الشعري عند الصوفية، ص 60.

ـ نصيرة صوالح: إشكالية التلقي في الخطاب الصوفي، ص 67.

ـ ينظر: يوسف سامي اليوسف: ابن الفارض شاعر الحب الإلهي، ص 109– 110.

ـ ابن الفارض: الديوان، ص 33.

ـ الطوسي: اللمع، ص 338.

ـ أمية حمدان: الرمزية في الشعر اللبناني، دار الرشيد، بيروت، 1981، ص 26.

ـ وضحى يونس: القضايا النقدية في النثر الصوفي، ص105.

ـ م.س، ص 106.

ـ يوسف محمد: الموسوعة في بيان أدلة الصوفية، دار المؤلف، دمشق، ط 3 2001، ص 286.

ـ القشيري: الرسالة القشيرية، تح: عبد الحليم محمود: دار الكتب الحديثة، ط 1 1966، ص 200.

ـ ابن الفارض: الديوان، ص 92.

ـ نصر حامد أبو زيد: النص-السلطة-الحقيقة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1995، ص 189.

ـ أدونيس: الصوفية والسريالية، ص 10.

ـ عبد القادر فيدوح: الرؤيا والتأويل -مدخل لقراءة القصيدة الجزائرية المعاصرة- ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1994، ص69.

ـ أدونيس: زمن الشعر، ص...

ـ محمد المسعودي: اشتعال الذّات -سمات التصوير الصوفي في كتاب الإشارات الإلهية- لأبي حيان التوحيدي- ص69.

ـ أدونيس: الصوفية والسريالية، ص 22-23.

ـ محمد المسعودي: اشتعال الذات، ص 71.

ـ سحر سامي: شعرية النّص الصوفي، ص 59.

ـ أمين يوسف عودة: تأويل الشعر وفلسفته، ص156.

ـ وضحى يونس: القضايا النقدية في النثر الصوفي، ص127.

أدونيس: الصوفية والسريالية، ص132.

ـ ابن خلدون: المقدمة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 4، 1978، ص 475.

ـ محمد الزغيني: محاضرات في السيميولوجيا، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، ط 1، 1987، ص 39.

ـ وفيق سليطين: الشعر والنصوف، ص10.

ـ ينظر: وذناني بوداود: اللغة الصوفية عند جمال الغيطاني، ص91.

ـ ابن الفارض: الديوان، ص83.

ـ وفيق سليطين: الشعر والتصوف، ص10.

ـ عبد القادر عيسى: حقائق عن التصوف، دار العرفان، سوريا، ط 2، 2001 ص 419.

ـ وفيق سليطين: الشعر والتصوف، ص 10.

ـ نصيرة صوالح: إشكالية التلقي في الخطاب الصوفي، ص 79.

ـ نيكلـسون: الصوفية في الإسلام، تر: نور الدين شربية: مكتبة الخانجي، القاهرة 1951، ص 34.

ـ نصر حامد أبو زيد: فلسفة التأويل -دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي- المركز الثقافي العربي، بيروت، ط4، 1998، ص 337.

ـ إبراهيم محمد منصور: الشعر والتصوّف، دار الأمين، القاهرة، ط 1، 1999 ص 56-55.

ـ وضحى يونس: القضايا النقدية في النثر الصوفي، ص 84.

ـ ناهضة ستار: بنية السرد في القصص الصوفي، ص 55.

م. س، ص 38.

ـ وفيق سليطين: الشعر والتصوف، ص 12.

ـ محمد بنعمارة: الأثر الصوفي في الشعر العربي المعاصر، شركة النشر والتوزيع الدار البيضاء، المغرب، ط 1، 2001، ص140.

نصيرة صوالح: إشكالية التلقي في الخطاب الصوفي، ص 83.

ـ وفيق سليطين: الشعر والتصوف، ص17.

ـ عبد العزيز المقالح: الشعر بين الرؤيا والتشكيل، دار طلاسم، دمشق، ط2 1993 ص 100.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.