نظرية تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة تطبيقاتها وانتشارها

عبد الله الدنان

Résumé


إن أي باحث في الواقع الثقافي للطفل العربي يصاب بالذهول والدهشة للتعثر الشديد الذي يعانيه النمو الثقافي لهذا الطفل والمردود المحدود للتنمية الثقافية التي تقوم بها الجهات المسؤولة عن التربية والثقافة سواء أكانت حكومية ممثلة بوزارة التربية ومناهجها وكتبها ومكتباتها ووسائلها المعينة وطرائق تدريسها ووزارة الثقافة والإعلام ممثلة بالتلفاز والسينما والمسرح وسلاسل الكتب أم أهلية ممثلة بدور النشر والصحافة ومراكز الإنتاج التلفازي والسينمائي والأقراص الحاسوبية. 

Texte intégral :

PDF

Références


المصادر والمراجع:

-الأردن، وزارة التربية 1995/1996، "الخطط الدراسية المعمول بها في مراحل التعليم".

-البيطار، عاصم محمد بهجة، "النحو بين التيسير والتعسير"، مجلة الفيصل (السعودية) العدد217، 1995.

-تميم، راجع حسين، قياس المهارات الأساسية للتعبير الكتابي لدى الطلبة في نهاية المرحلة الإعدادية (دراسة ميدانية في المدارس الرسمية في محافظة دمشق) رسالة ماجستير جامعة دمشق، 1992.

- تميم، يسري حسين، دراسة ميدانية تدريبية لصعوبات التلخيص لدى طلبة الصف الثاني الإعدادي، وفاعلية برنامج تدريبي في تحسين مستوى الطلبة في التلخيص الكتابي في المدارس الرسمية في محافظة دمشق، رسالة دكتوراه في التربية، جامعة دمشق، 1996.

- جمعية لسان العرب لرعاية اللغة العربية، دليل المؤتمر السنوي السابع 2000

- جمعية حماية اللغة العربية-الشارقة (2001).

- جينكنز، جيل، أثر برنامج التغطيس (التواصل الدائم) باللغة العربية الفصحى المطبق في روضة للأطفال العرب على علاماتهم في القراءة والتعبير في المدرسة الابتدائية، ترجمة: عبد الله الدنان ويونس حجير، دار البشائر، دمشق، 2005م.

- حسين، طه، في الأدب الجاهلي، دار المعارف بمصر، القاهرة، 1927 ط1.

- الخطيب، حسام، "هموم اللغة العربية في عصرنا"، مجلة المعرفة، 1967 العدد 178.

-الدسوقي، إبراهيم 2000م، تعليم الفصحى ولغة المتعلم، ص: 16، جمعية لسان العرب لرعاية اللغة العربية، دليل المؤتمر السنوي السابع-الميثاق العربي المشترك لرعاية اللغة العربية-الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

-الدنان، عبد الله، "الإبداع واللغة العربية في المناهج المدرسية"/ مجلة جامعة دمشق المجلد 2، عدد6، حزيران (يونيه) 1986.

- الدنان، عبد الله، إعداد المعلم وتدريبه على تعليم اللغة العربية الفصحى في المرحلة الابتدائية، ندوة تعليم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، الرياض، ذو القعدة.142هــ، فبراير 2000.

- الدنان، عبد الله، "اللغة العربية والإبداع الفكري الذاتي"، ندوة الإبداع الفكري الذاتي في العالم العربي، جامعة الكويت، جامعة الأمم المتحدة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب معهد الكويت للأبحاث العلمية، 1981.

- الدنان، عبد الله، "ندوة مشكلات اللغة العربية على مستوى الجامعة في دول الخليج والجزيرة العربية"، جامعة الكويت، 1979، التوصيات.

- الدنان، عبد الله "نموذج تربوي متكامل لتعليم اللغة العربية الفصحى لأطفال الرياض بالفطرة والممارسة: النظرية والتطبيق"، معرض الباسل للإبداع والاختراعات السوري 1997 1998، 1999.

- السيد، محمود، "الاستعمالات اللغوية النحوية في التعبير، دراسة ميدانية" دمشق، مكتبة الأنوار، 1971.

- الشريف، محمد أحمد، والبسام، عبد العزيز، وعفيفي، محمد الهادي استراتيجية تطوير التربية العربية لجنة وضع استراتيجية لتطوير التربية في البلاد العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1979.

- صحيفة اليوم-الدمام-1جمادى الآخرة 1421هـ، 31 أغسطس 2000م.

- صحيفة اليوم الأسبوعي-المنطقة الشرقية-السعودية-21/9/2002م.

- صليبان جميل، مستقبل التربية في العالم العربي، مكتبة الفكر الجامعي، عويدات بيروت، 1967.

- عبد الكريم، أحمد عزت، تاريخ التعليم في مصر من نهاية حكم محمد علي إلى أوائل حكم توفيق، القاهرة 1945، ج3.

- عبده، داود، "ضعف الطلاب في فهم المقروء"، جامعة الكويت، 1979. بحث مقدم إلى "ندوة مشكلات اللغة العربية على مستوى الجامعة".

- عليان، هشام عامر، "مستوى التحصيل في النحو عند طلبة تخصص اللغة العربية في معاهد المعلمين والمعلمات في الأردن"، رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية كلية التربية 1978.

- عمار، محمود، "مظاهر ضعف الطلاب في اللغة العربية" مجلة الفيصل (السعودية) 1995، العدد 218.

- العيسى، سليمان، وزملاؤه، دليل المدرس للصف الأول الإعدادي، المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية، سوريا، 1986/1987.

- فضيل، عبد القادر، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التربية "التقرير النهائي لندوة أساليب تدريس اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي وأوراق العمل"، الشارقة 1994، تونس 1994.

- الفهد، سليمان، "لغة عيالنا في خطر" صحيفة الوطن الكويتية، العدد 4913، 24 أكتوبر (تشرين الأول)، 1988.

- في مدارس منطقة عسير-الأجيال القادمة ستتكلم بالفصحى، المعرفة -السعودية، العدد55، شوال 1420، يناير (كانون الثاني) 2000م.

- الكويت، وزارة التربية، "دراسة مقارنة للخطط الدراسية في مراحل التعليم العام في بعض الدول الشرقية والغربية".

- المبارك، مازن، "منهج تكاملي لعلوم اللغة العربية"، مجلة المعرفة 1986 العددان 289-290.

-مجاور، محمد صلاح الدين، "أدوات الربط في اللغة العربية ومدى قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على استعمالها"، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس القاهرة، 1996.

-المجلس العربي للطفولة والتنمية-المشروع العربي لتنمية ثقافة الطفل –ورقة تعريفية-2002م.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.