تداولية الخطاب الإعلامي الجزائريّ دراسة تداولية للغة الجرائد أنموذجا

. صونية برّش

Résumé


تسعى التّداولية إلى دراسة التواصل اللغوي، وتتكل في ذلك على آليات تساعدها على بلوغ المعنى المقصود سواء أكان هذا المعنى صريحًا أم مضمرًا، وبما أن الخطاب الإعلامي الصّحفي خطاب تواصلي بامتياز فقد كان نموذجًا مثاليًا للتّحليل التدّاوليّ.

وعلى ضوء هذا المقال نهدف إلىدراسة البعد التدّاولي في الخطابات الصّحفية الجزائرية من خلالمدونة إخبارية مكتوبة تتمثل في مقالات"جريدة الشّروق"، اعتمادا على المقاربةالتداولية، قصد الكشف - ما أمكن - عن القضايا التي تكتنف هذا النوع من الخطابات وفهم أبعاده التواصلية.


Texte intégral :

PDF

Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.