أخطـاء المثلث الدّيداكتيكي الكتابيّة في مرحلة التّعليم الابتدائي

رمضان مسعودي

Résumé


إنّسلامةالتّواصلاللّغويّتقْتَضيالسلامةمنالأخطاءاللّغويّة،وسلامةالأخطاءاللغويةتتطلبتآلُفالمستوياتاللغويةوتكاملها (المستوىالصرفي،النحوي،الصوتي،الدلالي) ذلكلأنهاكلٌّلايتجزّأ،إذِالخطأفيأيٍّمنهذهالمستوياتقديؤديبصفةمباشرةإلىخطأفيمستوًىآخر،وحينيتحققالخطأفإنهيعْمِيالدّلالةويُتْلِفُها،وهيالهدفالمقصودمنعمليةالتواصل.

المعلمفيالتعليمالابتدائييستهدفمعمتعلميهتدريبهمعلىحسنصياغةالكلامشفاهياًوكتابياً،وذلكبتمكينهممنالمهاراتاللغوية (الاستماعوالتعبيروالقراءةوالكتابة) لنقْلِخلجاتنفوسهمبالصورةالأمثل. ولــمَّاكانتمهارةالكتابةإحدىصورالتعبيرالأساسيةفإنناأردناـــــمنخلالهذهالورقةـــــأنْنبيِّنواقعهافيمرحلةالتعليمالابتدائيلدىكلّمنالمعلموالمتعلم،والأثرالذيتحدثهالأخطاءالكتابيةفيعمليةالتعلّم.


Texte intégral :

PDF

Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.