واقع التعبير الكتابي في المدرسة الجزائرية

سميرة شادلي

Résumé


إن المتتبع لكتابة التلاميذ خلال مسارهم التعليمي بمختلف أطواره يلمس ضعفا في استخدامهم لقواعد اللغة من نحو وصرف، بلاغة وإملاء ...إلى درجة النفور منها. ويظهر هذا الضعف في قلة تحكمهم في الحركات الطويلة والقصيرة، التقديم والتأخير في الصيغ وعدم القدرة على ترتيب العبارات في السياق والخلط بين المذكر و المؤنث، بين الجمع و الإفراد والتثنية، والقصور أوضح وأعمق في الجانب الإملائي إذ يستعصى على أقلامهم رسم التاء بنوعيها وغيره كثير …هذا الضعف اللغوي الكتابي الذي يعاني منه أبناؤنا في المدرسة الجزائرية قد استرعى اهتمامنا فبحثنا في مظاهره و أسبابه و في الحلول الممكنة.

Texte intégral :

PDF

Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.