مهارات فهم المكتوب في ضوء المقاربة النّصية "السّنة الثّانية من التّعليم الابتدائي أنموذجا".

عمر بوحملة

Résumé


تبنّت الاصطلاحات التّربوية في تعليم اللغة العربية المقاربة النّصية وهي مقاربة تقوم على أساس اتخاذ النّص محورا تدور حوله جميع نشاطات اللّغة، فهو المنطلق في تدريسها وهو الأساس في بناء الكفاءات اللّغوية (ميدان فهم المنطوق، ميدان التعبير الشفوي، ميدان فهم المكتوب - القراءة - ميدان التعبير الكتابي)،وبما أنّ النّص هو المنطلق في تدريس اللغة العربية حسب المقاربة النّصية فمن الضروري أن يمتلك المتعلّمون مهارات فهم النّص المكتوب والّتي تتدرج في مستويات: (فهمالمعنىالظّاهر في النص، فهمالمعنىالضمني تفسير ودمجأفكارومعلومات، تقييمالمضمونووظيفةالمركباتاللغويةوالنصية). 


Texte intégral :

PDF

Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.