من قواعد العلاقات الدلالية وهندستها في النظرية المعجمية

محمد شندول

Résumé


يتناول بحثنا أوجه النظامية في العلاقات الدلالية المعجمية من خلال آلية تكشف عن قواعدها. والآلية التي سنتخذها هي تحريك المربع الدلالي (Le Carré sémiotique) لنستخلص من خلال ذلك لا أنواعَ العلاقات التي يبرزها هذا المربع فقط بل أيضا ما تنطوي عليه عمليات تحريكه من القواعد التي تكشف عن طرائق تكوّن تلك العلاقات ودرجاتها.

وسننزل بحثنا في إطار نظرية معجمية لا تبحث في ما يتحقق من علاقات دلالية من خلال المؤثرات غير اللغوية كالتطورات الاجتماعية واختلاف اللهجات وتداخل المواضعات بل من خلال نظام اللغة الداخلي عبر ما يوفره من قواعد بين أنواع الدلائل اللغوية من حيث هي دوال ومداليل. ونشير في هذا الإطار إلى أن مقاربتنا المعجمية هذه هي بحث في الدلالة الخالصة الكامنة في الوحدات المعجمية التي تتجلى من خلال ما تفرزه العلاقة بين كل صنفين من أصناف المفردات .

ويندرج هذا المستوى من البحث ضمن ما نراه من جدلية بين الركن النظري من علم المعجم الذي يصطلح عليه بالمعجمية النظرية (Lexicologie) والركن العملي الذي يصطلح عليه بالمعجمية التطبيقية (Lexicographie). وسنبرز في ما سنذكره من أراء صورة من ذلك من خلال ما نورده من الأمثلة التي تكشف عن كيفية بروز الدلالات الخالصة بين أصناف المفردات وفقا لنظامية العلاقات التي تحققها.

Texte intégral :

PDF

Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.