الحوار في المثل القرآني في سورة يس ـــ بحث في دور الكلمة

مصطفى أحمد قنبر

Résumé


 

للأمثال مكانتها في القرآن ففضلا عن كثرتها وتنوعها، فإنها تزخر بعالم فريد من الحكمة والموعظة، كما أنها تتخطى بالقارئ حدود الزمان والمكان.

وقد حاول الباحث أن يتتبع دور الكلمة في المثل القرآني من خلال الحوار الذي دار بين أصحاب القرية ورسل الله في سورة يس، وذلك من خلال ما عرض له المفسرون من علة انتقاء الألفاظ وموقعيتها، وما كان له من أثر في صياغة المعنى العام، وإفراغ الجهد في استجلاء بعض الدلالات التي سكت عنها المفسرون.


Texte intégral :

PDF

Références


(1) سميح عاطف الزين: الأمثال في القرآن الكريم، دار الكتاب اللبناني/دار الكتاب المصري، بيروت/ القاهرة، ط 2( 1421ــ 2000)، ص 34،33.

(2 ) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، التفسير الكبير، ج26،ص259.

(3 ) انــظر: الشوكاني: فتح القدير، ج4،ص417.

(4 ) أبوالسعود: إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، ج 7، ص161.

(5 ) الماتريدي: تأويلات أهل السنة، تحقيق: د.مجدي باسلوم، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1 ( 142هـ- 2005 م) ج 8، ص509.

(6 ) الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، ج22، ص 358.

(7 ) البقاعي: نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، ، ج16، ص103.

(8 ) انظر في ذلك: مقاتل بن سليمان: تفسير مقاتل بن سليمان، ج3،ص575. و الطبري : جامع البيان في تفسير القرآن 20/500.و الماتريدي: تأويلات أهل السنة: تفسير الماتريدي، ج8، ص509. والسمرقندي: بحر العلوم، ج3، ص 118. و الماوردي: النكت والعيون، ج5، ص10. و البغوي: معالم التنزيل في تفسير القرآن، تفسير البغوي، ج 4، ص7. و الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، التفسير الكبير، ج 26، ص260. والقرطبي: تفسير القرطبي، ج15،ص14. والبيضاوي: أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ج4،ص 264. وأبو حيان: البحر المحيط في التفسير، ج9، ص52. والنيسابوري: غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج5، ص528. وأبي السعود: إرشاد العقلالسليم إلى مزايا الكتاب الكريم ‘ج 7،ص161. والشوكاني: فتح القدير، ص 4، ص 417 . والخازن: لباب التأويل في معاني التنزيل، ج4،ص4.

(9 )الثعالبي (أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي، ت 875هـ): الجواهر الحسان في تفسير القرآن، تحقيق: الشيخ محمد علي معوض والشيخ عادل أحمد عبد الموجود، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1 (1418ه)، ج 5،ص9.

(10 ) سيد قطب: في ظلال القرآن، دار الشروق، بيروت/ القاهرة، ط 17(1412هـ) 5/2961.

(11) مجمع اللغة العربية بالقاهرة: معجم ألفاظ القرآن الكريم، ج1،ص 659.

(12 ) الشهاب( شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي ،ت. 1069هـ): حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي، دار صادر ، بيروت، ج 7، ص233.

(13 ) البقاعي: نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، ، ج16، ص103، 104.

(14 )المرجع السابق، ج16، ص104.

(15 )الرازي: مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير ج26، ص260.

(16 )الشوكاني: فتح القدير، ج 4، ص 417.

(17)الرازي: مفاتيح الغيب، ج26، ص260.

(18 )أبو حيان: البحر المحيط في التفسير، ج9، ص53.

(19 )الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير ، ج22، ص 360.

(20 )الرازي: مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير، ج26، ص260.

(21) أبو حيان :البحر المحيط في التفسير ، ج 9، ص53.

(22 )الطبري : جامع البيان في تفسير القرآن، ج20، ص500، 501.

(23) منهم على سبيل المثال: الماتريدي: تأويلات أهل السنة، ج8، ص 509- 510. و السمرقندي: بحر العلوم، ج2، ص 118. والثعلبي: الكشف والبيان عن تفسير القرآن، ج 8 ص125. والماوردي: النكت والعيون، ج5، ص10. والبغوي: معالم التنزيل، ج4، ص10. والزمخشري: الكشف عن حقائق غوامض التنزيل، ج4، ص8. والبيضاوي: أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ج4، ص264. والنسفي: مدارك التنزيل و حقائق التأويل، ج2، ص99.

(24 ) أبو حيان: البحر المحيط في التفسير، ج 9، ص53.

(25) الزمخشري: الكشف عن حقائق غوامض التنزيل، ج4، ص8.

(26 ) النسفي: مدارك التنزيل و حقائق التأويل، ج2، ص99.

(27 ) البيضاوي: أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ج4، ص264.

(28) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، ج20،ص280.

(29 ) د.سعيد بحيري: ظواهر تركيبية في مقابسات أبي حيان التوحيدي، مكتبة الأنجلو المصرية، (1995م) ص21.

(30 ) انظر: د. عبد الرحمن أيوب: دراسات نقدية في النحو العربي، مؤسسة الصباح، الكويت (د.ت) ص129.

(31 ) د. أحمد محمود درويش: التوظيف الدلالي لصيغ المشتق، مشاهد سورة القمر نموذجًا، في: مجلةكلية الآداب/ جامعة المنوفية، إصدار خاص (يناير 2015م)، ص 11.

(32 ) المرادي (الحسن بن قاسم المرادي ت 749): الجنى الداني في حروف المعاني، تحقيق: فخر الدين قباوه ومحمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت، ط 1 (1413/ 1993)، ص323.

(33 ) د. سعيد بحيري: ظواهر تركيبية، ص47.

(34 ) عبد القاهر الجرجاني: (أبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجرجاني. ت471هـ): دلائل الإعجاز، تعليق: محمود محمد شاكر، دار المدني بجدة، ط3(1413هـ/ 1992م)، ص 332. و د. سعيد بحيري: ظواهر تركيبية، ص47

(35 ) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، ج26،ص261.

(36 ) الماوردي: تفسير الماوردي ــــ النكت والعيون، ج 5، ص 10-011

(37 ) سيد قطب: في ظلال القرآن، ج5، ص 2961.

(38 )المرادي: الجنى الداني في حروف المعاني، ص316 ــ317.

(39 ) ابن عطية: المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ج4، ص 418.

(40 ) الشوكاني: فتح القدير، ج 4، ص 0418

(41 ) الماوردي: تفسير الماوردي ــــ النكت والعيون، ج 5، ص 011

(42 ) الشهاب الحنفي: حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، ج 7، ص233.

(43 ) المرجع السابق: نفس الصفحة.

(44 ) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، ج26،ص261.

(45 ) انظر : المرادي: الجنى الداني في حروف المعاني، ص 208 وما بعدها.

(46 ) عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز، ص 333.

(47 ) الماوردي: تفسير الماوردي ــــ النكت والعيون، ج 5، ص 011

(48 ) انظر: د. مصطفى قنبر: الحوار مع الآخــــر، مقاربة لغويـــة لآلياته وعناصــره، بحث مقبول للنشر في مجلة: التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم.

(49 ) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، ج26،ص261.

(50 ) المرجع السابق، ج26،ص261.

(51 ) النيسابوري: غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج 5،ص 528. وانظر: أبو السعود : إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم ، ج 7، ص162. و الشوكاني: فتح القدير، ج4، ص418. و الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، ج 22، ص 362. و القزويني (محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، ت. 739هـ): الإيضاح في علوم البلاغة، تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي، دار الجيل، بيروت، ط3 (د.ت.) ج1، ص70.

(52 ) الماوردي: تفسير الماوردي ــــ النكت والعيون، ج 5، ص 011

(53 ) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، ج26،ص261.

(54 ) الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، ج 22، ص 362.

(55 ) انظر:ابن عطية: المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ج4، ص 449. و أبو حيان: البحر المحيط في التفسير، ج 9، ص53. . و النيسابوري: غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج 5،ص

(56 ) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، ج26،ص261.

(57 ) انظر على سبيل المثال: الثعالبي: الجواهر الحسان في تفسير القرآن، ج5، ص9. و أبو حيان: البحر المحيط في التفسير، ج 9، ص 53. و الزمخشري: الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ج 4، ص 9. و النسفي: مدارك التنزيل وحقائق التأويل، ج3، ص100. والقرطبي: تفسير القرطبي، ج15،16. و ابن عطية: المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ج4، ص 44

(58 ) الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، ج22، ص362.

(59 ) الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، ج22، ص362، 363.

(60 ) انـــظر: والطبري: جامع البيان في تأويل القرآن، ج20، ص 502. والسمرقندي : بحر العلوم، ج3، ص 12. و البغوي: معالم التنزيل في تفسير القرآن، ج4، ص10.و ابن عطية: المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، ج4، ص 449. والقرطبي: الجامع لأحكام القرآن، ج15، ص16. والنسفي: مدارك التنزيل وحقائق التأويل، ج3، ص100.و النيسابوري: غرائب القرآن ورغائب الفرقان، ج5، ص529. والبقاعي: نظم الدرر، ج16، ص108. والخازن: لباب التأويل في معاني التنزيل، ج4، ص6.

(61 ) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، ج26،ص261.

(62 ) الطبري: جامع البيان في تأويل القرآن، ج20، ص 502. والقرطبي: الجامع لأحكام القرآن، ج15، ص16. والنسفي: مدارك التنزيل وحقائق التأويل، ج3، ص100.و أبو حيان: البحر المحيط في التفسير، ج 9، ص 54.الماوردي: تفسير الماوردي ــــ النكت والعيون، ج 5، ص 012و ابن عجيبة: ( أبو العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن عجيبة الحسني الأنجري الفاسي الصوفي، ت 1224هـ): البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، تحقيق: أحمد عبد الله القرشي رسلان، الناشر: الدكتور حسن عباس زكي، القاهرة( 1419هـ)، ج4، ص536.

(63 ) الفخر الرازي: مفاتيح الغيب، ج26،ص261.

(64 ) الطبري: جامع البيان في تأويل القرآن، ج20، ص 502.

(65 )الماتريدي: تأويلات أهل السنة: تفسير الماتريدي، ج8، ص510.

(66 ) البغوي: معالم التنزيل في تفسير القرآن، ج4، ص11.

(67 ) سيد قطب: في ظلال القرآن، ج5، ص 2962.

(68 ) الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، ج22، ص364.

(69 ) أبو حيان: البحر المحيط في التفسير، ج 9، ص54، 55.

(70 ) المرادي: الجنى الداني في حروف المعاني، ص235.

(71 ) المالقي : رصف المباني في شرح حروف المعاني، ص153،154.

(72 ) الفخر الرازي ، مفاتيح الغيب، التفسير الكبير، ج26،ص262.

(73 ) انظر: تفسير الطبري : جامع البيان، ج20، ص503 و الماوردي: النكت والعيون، ج 5، ص12. و السمرقندي: بحر العلوم، ج3،ص 120. و الثعلبي: الكشف والبيان عن تفسير القرآن، ج8، ص126. والبغوي: معالم التنزيل في تفسير القرآن، ج4، ص11. والزمخشري: الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، ج4، ص9. و القرطبي: الجامع لأحكام القرآن، ج15، ص17. والبيضاوي: أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ج4، ص26. والنسفي: مدارك التنزيل وحقائق التأويل، ص3، ج 100. و أبو حيان: البحر المحيط في التفسير، ج9، ص55. و أبو السعود: إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم، ج7، ص16. و القاسمي: محاسن التأويل، ج8، ص 177. و سيد قطب: في ظلال القرآن، ج5، ص 2962.و أحمد بن مصطفى المراغي: تفسير المراغي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابى الحلبي وأولاده بمصر، ط1(1365 هـ - 1946 م)، ج22، ص153.

(74 ) الطاهر بن عاشور: التحرير والتنوير، ج22، ص365 .

(75 ) د. أحمد محمود درويش: التوظيف الدلالي لصيغ المشتق، ص9.

(76 ) المراغي: تفسير المراغي، ج22، ص153.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.