اللسانيات وفلسفة اللغة

فريدة بن فضة

Résumé


 تعدُّ اللسانيات نقطة تحول في الدراسات اللغوية بشكل عام، ومنعطفا أساسيا في الفلسفة المعاصرة بشكل خاص، وهذا التحول الهام  مرده إلى أنَّ سوسير أعاد النظر في القناعات أو المعتقدات التي سادت في الفترات السابقة سواء تعلق الأمر بالعهود القديمة حيث طغت المفاهيم الفلسفية والمنطقية، أو في العهود التالية لها لا سيما في القرن الثامن والتاسع عشر حيث اهتم العلماء بمقارنة اللغات وتطورها.ومثلت اللسانيات شكلا من أشكال عودة اللغة في الفلسفة المعاصرة، وذلك لما تتميز به من خصائص علمية وتطبيقات ميدانية مكنتها من أن تكون نموذجا علميا ومنعطفا لغويا مقارنة بالتحليل المنطقي.لذا نجد من يفترض وجود فلسفة اللسانيات تقوم بتحليل مبادئ وقواعد ومناهج اللسانيات كما تناقش هذه الفلسفة القضايا والموضوعات الخلافية بين المدارس اللسانية المختلفة.وعليه، من الطبيعي، بل من الضروري، أن يطرح سؤال العلاقة بين فلسفة اللغة باعتبارها تفكيرا فلسفيا في اللغة والعلوم اللغوية المختلفة، وإن كان من غير الممكن منهجيا تقصي جميع العلوم اللغوية، فإنَّ من المهم أن نبين علاقة العلوم اللغويةبفلسفة اللغة وبالمنعطف اللغوي وخاصة في صورتها البنيوية.


Texte intégral :

PDF

Références


-الزواوي بغورة، الفلسفة واللغة نقد المنعطف اللغوي في الفلسفة المعاصرة، بيروت: 2005، دار الطليعة، ص196،

- DIOGO MARCONI, la philosophie du langage au XXème siècle, Tr : MICHEL Valensi, Paris : 1997, l’éclat, p15-40.

- Oswald Ducrot & Tzveten Todorov, dictionnaire encyclopédique des sciences du langage, seuil, paris 1972, article philosophie du langage.

- Denis Vernant, introduction a philosophie contemporaine du langage, du langage a l’action, (2010), Armand colin, Paris, p24.

- Denis Vernant, Introduction a la philosophie contemporaine, P32.

-Michel Seymour et Mathieu Marion, Philosophie de la logique et mathématiques, dans : Pascal Engel,Précis de la philosophie analytique, Paris : 2000, presses universitaire de France, p120.

- سيلفان أورو، جاك ديشان، جمال كولوغلي، فلسفة اللغة، تر: بسام بركة، ط:1. بيروت لبنان: 2012، المنظمة العالمية للترجمة، ص17.

- Louis Hjelmslev ; Le langage, Paris ; 1966, édition de minuit, p25.

- Sylvain Auroux, La philosophie du langage, Paris ; 1996, presse universitaire du France, p7.

- Ibid, P7.

- Jerrold Katz & Jerry Fodor, the philosophy of language, Harper and row, New York et lenders, 1966, p4.

- Joseph Stumpf, « a propos de la philosophie du langage » Langage, 1971, Volume 6, numéro21, p11.

- Sylvain Auroux, « le langage n’est pas dans le cerveau » sciences humaines, n° 27, 1999/2000 p20-21-21-22.

- محمد سبيلا وعبد السلام بن عبد العالي، اللغة دفاتر فلسفية، المغرب:2005، دار توبقال للنشر، ص13.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.