ما لا يجتمعان في اللغة العربية(دراسة في التراكيب النحوية)

عبد القادر تواتي

Résumé


نقف في هذا المقال على ظاهرة لغوية نحوية تتمثل في منع اجتماع لفظين في تركيب عربيّ واحد، محاولين جمع مسائلها المتفرّقة في كتب اللغة والنحو، وتصنيفها بحسب الأبواب النحوية المعروفة، مع ذكر العلل التي عُلّل بها امتناع اجتماعها. وذلك كمنع اجتماع الألف واللام بالتنوين، واجتماع إعرابين(علامتي إعراب) في لفظ واحد، واجتماع المفسِّر والمفسَّر والعِوَض والمعوّض في باب النداء وغيره. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج: أوّلها جمع نحو ثلاث وعشرين مسألة نحوية من هذا الضرب. ثانيها: أهمّ العلل التي عُلّل به امتناع الجمع فيها هي: إغناء أحد اللفظين عن الآخر، أو تضادهما وتناقض غرضيهما. ثالثا: قد يجتمع ما لا يجتمعان في بعض المواضع منها: الضرورة الشعرية، وعند طلب التخفيف، أو لمنع الالتباس.        


Texte intégral :

PDF

Références


أحمد بن سليمان ابن كمال باشا.(2002).أسرار النحو (الإصدار 2).(أحمد حسن حامد، المحرر) دمشق: دار الفكر.

تمّام حسّان. (2006). اللغة العربية معناها ومبناها (الإصدار 5). دب: عالم الكتب.

عبد الرحمن كمال الدين أبو البركات الأنباري. (دت). أسرار العربية (الإصدار دط). (محمد بهجت البيطار، المحرر) دمشق: مدبوعات مجمع دمشق.

عبد الرحمن كمال الدين أبو البركات الأنباري. (2003). الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين (الإصدار 1، المجلد 1). (محمد محي الدين عبد الحميد، المحرر) بيروت: المكتبة العصرية.

عبد الله بن الحسين أبو البقاء العبكبري. (1995). اللباب في علل البناء والإعراب (الإصدار 1، المجلد 1). (غازي مختار طليمات، المحرر) دمشق: دار الفكر.

عبد الرحمن بن إسحاق أبو القاسم الزجاجي. (1985). كتاب اللامات (الإصدار دط). (مازن المبارك، المحرر) دمشق: دار الفكر.

عثمان أبو الفتح ابن جني. (1993). سر صناعة الإعراب (الإصدار 2، المجلد 1). (حسن هنداوي، المحرر) دمشق: دار القلم.

عثمان أبو الفتح ابن جني. (2003). الخصائص (الإصدار 3، المجلد 3). (محمد علي النجار، المحرر) مصر: الهيئة المصرية لعامة للكتاب.

عبد الرحمن بن أبي بكر جلال الدين السيوطي. (1985). الأشباه والنظائر في النحو (الإصدار 1، المجلد 2). (عبد العال سالم مكرّم، المحرر) بيروت: مؤسسة الرسالة.

عبدالله بهاء الدين ابن عقيل. (1985). شرح ألفية ابن مالك (الإصدار 2، المجلد 3). (محمد محي الدين عبد الحميد، المحرر) دمشق: دار الفكر.

عبد الله جمال الدين ابن هشام الأنصاري. (دت). أوضح المسالك إلى ألفية بن مالك (الإصدار دط، المجلد 4). (محمد محي الدين عبد الحميد، المحرر) بيروت: المكتة العصرية.

عبد الله جمال الدين ابن هشام الأنصاري. (2004). شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب (الإصدار 1). (محمد محي الدين عبد الحميد، المحرر) القاهرة: دار الطلائع.

عبد الله جمال الدين ابن هشام الأنصاري. (1969). مغني اللبيب عن كتب الأعاريب (الإصدار 2). (مازن المبارك، المحرر) دمشق: دار الفكر.

عمرو بن عثمان بن قنبر أبو بشر سيبويه. (دت). الكتاب (الإصدار 1، المجلد 1). (محمد عبد السلام هارون، المحرر) بيروت: دار الجيل.

محمد إبراهيم شادي. (2010). شرح دلائل الإعجاز للجرجاني (الإصدار 1). مصر: دار اليقين.

محمد بن يزيد أبو العباس المبرد. (دت). المقتضب (الإصدار 1). (محمد عبد الخالق عضيمة، المحرر) القاهرة: وزارة الأوقاف.

محمود بن عمر أبو القاسم الزمخشري. (1993). المفصل في صنعة الإعراب (الإصدار 1). (علي أبو ملحم، المحرر) بيروت: دار ومكتبة الهلال.

محمد بن سهل أبو بكر ابن السراج. (1996). الأصول في النحو (الإصدار 3، المجلد 3). (عبد الحسين الفتالي، المحرر) بيروت: مؤسسة الرسالة.

محمد بن القاسم أبو بكر الأنباري. (2005). شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات. (بركات يوسف هبود، المحرر) بيروت: المكتبة العصرية.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.