التّعليمة في الوضعية الإدماجية في إطار مقاربة التّعليم بالكفاءات

مسعودة سليماني

Résumé


تمّ في إطار الإصلاح التربويّ في الجزائر تأسيس لجان من المختّصين بإشراف وزارة التربية الوطنية، قصدالقيام ببرامج تضمن الكفاءات التّي يتعيّن على المتعلّمين اكتسابها في مرحلة تعليميّة معيّنة. وقد دخلت تللك البرامج حيّز التّطبيق في السنة الدّراسية 2003/2004 في السنتين الأولتين من التّعليم الابتدائي والتّعليم المتوسّط في الوقت نفسه، ثمّ كان التّطبيق تدريجيا حتّى شمل كلّ  الأطوار في التّعليم العام.وتعدّ المقاربة بالكفاءات اختيارا بيداغوجيا يهدف إلى الارتفاع بالمتعلّم إلى درجات سامية من التّربية والتّكوين، لأنّهاتستند إلى نظام متكامل من المعارف والآداءات والمهارات المنظّمة التّي من شأنها أن تسهم في الوصول بالمتعلّم إلى القيام بالإنجازات المناسبة التّي تفرضها وضعيات التّعلّم؛ لذا كان منالطّبيعيّ أن تركّز أنشطة هذه المقاربة على المتعلّم حتّى تتمحور عليه كلّ الأنشطة التّعليمية والتّعلمية. وكغيرها من المقاربات أتت المقاربة بالكفاءات بمفاهيم ومصطلحات جديدة من قبيل الكفاءة، الوضعية، والتّعليمة التي سنقوم بدراستها وتحديد شروطها.


Texte intégral :

PDF

Références


- إبراهيم،مجدي عزيز.(2009). (معجم مصطلحات ومفاهيم التعلّيم والتعلّم)القاهرة: عالم الكتب.

- التوري، ميلود. (2004). (من درس الأهداف إلى درس الكفايات، مقاربة نظريةــ عمليةــ دروس تطبيقية) فاس: أنفوـــ برينت.

- جوناير، فليب، بورخت، سيسيل فاندر (2011) (التكوين الديداكتيكي للمدرسين، التدريس بالكفاءات من خلال خلق شروط التعلّم) الدار البيضاء: مطبعة النّجاح الجديدة.

- الحسن اللّحية. (2006). (الكفايات في علوم التربية، بناء كفاية) المغرب: أفريقيا الشرق.

- روجيي، كسافيي. (2007). (التدريس بالكفايات وضعيات لإدماج المكتسبات) الدار البيضاء: مطبعة النّجاح الجديدة.

- عبود، محمود، وآخرون. (2016). (كتابي في اللغة العربية، التربية الإسلامية، التربية المدنيـة السنة الأولى من التّعليم الابتدائي) الجزائر: الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية.

- الفاربي، عبد اللّطيف وآخرون. (1974). (معجم علوم التربية، مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك) الرباط: دار الخطابي.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.