الرّصيد اللّغوي لقطاع السّياحة

الجوهر مودر

Résumé


يندرج موضوع الرّصيد اللّغوي لقطاع السّياحة ضمن مشاريع مخبر الممارسات اللّغويّة في الجزائر، ومقرّه جامعة مولود معمري بتيزي-وزو، ويهدف إلى رصد المفردات، والتّراكيب والتّعابير التي تدخل في القطاع السّياحي بمختلف هياكله ومؤسّساته. وتعود فكرة إنجاز هذا المشروع إلى مارس 2015، وهو يتماشى وتوجّهات مخبر الممارسات الذي ينادي بلغة عربية وظيفية حاضرة في كلّ القطاعات، وخصوصا قطاع الخدمات.


Texte intégral :

PDF

Références


 *- قدّمت هذا المشروع بعنوان (الاهتمام بلغة السّياحة استثمار أمثل للغة العربية) في النّدوة العلميّة التي نظّمها مركز ابن رشد للدّراسات اللغوية العربية بتنسيق مع شعبة الدّراسات الإسلامية وتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرّباط – المغرب تحت عنوان «وضع اللغة العربية بالمغرب بين التّأصيل والتّجديد» وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، يوم 18/12/2015.

- ينظر: نص تأسيس المخبر.

- صالح فلاحي " الاقتصاد الجزائري في الاقتصاد العالمي" كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة العقيد الحاج لخضر ـ باتنة ـwww. https://elbassair.net

- سلوى عمارين "السياحة والترجمة" عن الموقع الإلكتروني:

http://www.alrai.com/article/541955.html

- نذكر منها المعجم الموحّد لمصطلحات علوم السّياحة (إنجليزي- فرنسي- عربي) الذي وضعه مكتب تنسيق التعريب بالرباط ضمن سلسلة المعاجم الموحدة، يحمل رقم 15، طبع سنة 1999. وأشكر مدير المكتب الأستاذ الدّكتور عبد الفتاج الحجمري الذي زوّدني بنسخة منه.

- هذا المشروع صالح أن يتم إنجازه على مستوى الوطن العربي .

* - ينظر الفقرة أعلاه الخاصّة بعرض الموضوع.

- اللّجنة الدّائمة للرّصيد اللّغوي، الرّصيد اللّغوي الوظيفي للمرحلة الأولى من التّعليم الابتدائي، ط1. الجزائر: 1975، المعهد التّربوي الوطني بالجزائر.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.