القرائن السّياقيّة عند الأصوليين وأهميّتها في فهم مقصود الخطاب القرآني

نوال نوال زلالي

Résumé


يُعدّ علم أصول الفقه من أهمّ العلوم الشّرعيّة؛ لأنّه العلم الذي يعنى ببيان طرائق الاستنباط وموازين الاستدلال لاستخراج الأحكام العمليّة من أدلّتها التّفصيليّة؛ وهذه الأدلّة هي ألفاظ دالة على معان فوجب البحث عمّا يتعلّق بهذه الألفاظ إفراداً وتركيباً، كما أنّه يبحث عن العوارض اللاحقة لها من كونها عامّة، أو خاصّة، أو مطلقة، أو مقيّدة، أو مجملة، أو مبيّنة، أو ظاهرة، أو نصّاً، أو منطوقة أو مفهومة وكوّن اللّفظ أمراً، أو نهياً، ونحو ذلك من مراتب الدّلالة وكيفية الاستدلال بها. 


Texte intégral :

PDF

Références


القرآن الكريم (رواية حفص)

إبراهيم، الشاطبي (دت).الموافقات في أصول الشريعة. عنى بضبطه: محمد دراز. دط. بيروت: دار المعرفة.

محمد بن القيم الجوزية (1973). إعلام الموقعين عن رب العالمين. تح: طه عبد الرؤوف سعد، دط. بيروت: دار الجيل.

أحمد، ملاجيون (1986). شرح نور لأنوار على المنار. ط1. بيروت: دار الكتب العلمية.

عبد الملك بن يوسف، الجويني (1390هـ). البرهان في أصول الفقه، تح: عبد العظيم الديب. ط1. قطر: مطابع الدوحة الحديثة.

حسان، تمام (دت). اللّغة العربيّة، معناها ومبناها. دط. المغرب: دار الثقافة.

زكريا، البرى(1987). أصول الفقه الإسلامي. دط. القاهرة: مكتبة نهضة الشّروق.

ستيفن، أولمانى(1972). دور الكلمة في اللغة، تر: كمال محمد بشر. ط3. القاهرة: مكتبة الشباب.

طاهر سليمان، حمودة (دت). دراسة المعنى عند الأصوليين. دط. الاسكندرية: الدّار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع.

علاء الدين، السمرقنديى(1968). ميزان الأصول في نتائج العقول. تح: محمد بن زكي عبد البر. ط1. الدوحة: إدارة إحياء التراث الإسلامي.

علي، الأبياري (2013). التحقيق والبيان في شرح البرهان في أصول الفقه. تح: علي بسام الجزائري. ط1. قطر: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

فخر الدين، الرازي (2004). نهاية الإيجاز في دراسة الإعجاز، تح: نصر الله أوغلي. ط1. بيروت: دار الصادر.

محمد، البخاري(1979). صحيح البخاري. دط. تركيا: المكتبة الإسلامية.

محمد، الشافعي(1979). الرسالة. تح: أحمد محمد شاكر. دط. القاهرة: مكتبة دار التراث.

محمد، الغزالي(1324). المستصفى من علم الأصول. ط1. مصر: مطبعة الأميرية.

محمد أمين، بادشاه(دت). تيسير التحرير. دط. بيروت: دار الكتب العلمية.

محمد حماسة، عبد اللطيف(1983). النحو والدلالة، مدخل لدراسة المعنى النحوي والدلالي. ط1. القاهرة: مطبعة المدني.

محمود، السعران(دت)،علم اللغة، مقدمة للقارئ العربي. دط. بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.

موفق الدين عبد الله، المقدسي(1981). روضة النّاظر وجنّة المناظر في أصول الفقه. راجعه: سيف الدين الكاتب. ط1. بيروت: دار الكتاب العربي.

يوسف، القرضاوي(2001). كيف نتعامل مع القرآن. ط1. بيروت: مؤسسة الرسالة.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.