معجم ألعاب الأطفال العربي مقاربة في تأثير النشأة وخصوصية الدلالة

إدريس ولد عتيه

Résumé


سيسعى هذا البحث لاستجلاء جوانب من لعب الأطفال في المعجم العربي وتأثير التربية التي يُربُّاها الطفلُ على ذلك ؛ ذلك أن اللعب هو نتاج ثقافة تنشئة اجتماعية واقتصادية ونفسية ؛ منها يستقي الطفل – واعيا أو غيرَ واعٍ – مجملَ منظومته اللعبية ؛ لأن اللعب هو التجلِّي لنسيج واسع من الممارسات التي تتكئ على ثوابت المجتمع ؛ وذلك تأسيسا أن لكل لعب قواعدَ وضوابطَ وقيودا، وأنه ليس كل ما يمكن أن يلعبه الطفل مباحا متاحا.

Texte intégral :

PDF

Références


- لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور الإفريقي جمال الدين أبي الفضل - المجلد الحادي عشر– ص401-402-403-404 - دار صادر –بيروت – لبنان.

- المصدر السابق نفسه المجلد الرابع عشر– ص449- 450-451

- كتاب التعريفات للفاضل العلامة على بن محمد الشريف الجرجاني مع فهرست تعريفات ومصطلحات لغوية وفقهية وفلسفية جمعت من أمهات الكتب الفلسفية والفقهية واللغوية ورتبت على حروف الهجاء من الألف إلى الياء – ص202-204.

- المصدر السابق نفسه.

- التوقيف على مهمات التعاريف للشيخ الإمام عبد الرؤوف بن المناوي –ص 293 الطبعة الأولى 1990م – عالم الكتب – عبد الخالق ثروت – القاهرة.

- الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية لأبي البقاء أيوب بن موسي الحسن الكفوي – ص 778– دار النشر مؤسسة الرسالة بيروت - 1998م – تحقيق عدنان درويش – محمد المصري .

- ألعاب الاطفال ما قبل المدرسة - ص 56 .

- ينظر: تربية الطفل في الإسلام: النظرية والتطبيق؛ د. محمد عبد السلام العجمي، وآخرون مكتبة الرشد، المملكة العربية السعودية، الرياض، الطبعة الأولى، 1425هـ/2004م، ص (88). والحديث أخرجه الطبراني في الكبير (3/46) رقم (2661) من طريق مسروح أبي شهاب عن سفيان الثوري عن أبي الزبير عن جابر به، وبهذا الإسناد أخرجه العقيلي في الضعفاء (4/247) وابن حبان في المجروحين (3/19) في ترجمة مسروح أبي شهاب، قال ابن حبان: شيخ يروي عن الثوري ما لا يتابع عليه، لا يجوز الاحتجاج بخبره لمخالفته الأثبات في كل ما يروي .

- أخرجه أبو داود (2/701) كتاب الأدب، باب: في اللعب بالبنات (4932)، والبيهقي (10/219) وإسناده صحيح.

- مكتبة الجاحظ – بتحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون - الكتاب الثاني – البيان والتبيين - الجزء الثالث – ص 32 الناشر : مكتبة الخانجي بالقاهرة.

- تهذيب الأخلاق لابن مسكويه في التربية – ص 47 - دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان.

- Donald Winnicott, Jean Piaget, Lev Vygotsky, Jérôme Bruner

في تفكيرهم على مسيرة الطفل لدراسة نمو الطفل ركز كل من: اللعبية وانعكاساتها على النمو والذكاء، وأسهمت أبحاثهم في إثبات أهمية اللعب بالنسبة إلى الطفل وبالنسبة إلى مجمل نشاطاته المدرسية بعد ذلك وخصائص اللعب كما يرون أنه يجب أن يكون: حرا ومفصولا وغير أكيدة نتائجُه وغير منتج ومحكوما بنظام تخيلي: المصدر Le jeu en pédagogie

http://www.ac-nice.fr/ienash/ash/file/Centre_Ressources/Jeux_serieux/Le_jeu_en_pedagogie.pdf

- كتاب القانون الجزء الأول ابن سينا- ص 167 نسخة إلكترونية : رابطها:

http://al-hakawati.net/arabic/civilizations/6.pdf

- إحياء علوم الدين - تصنيف الإمام أبى حامد محمد بن محمد الغزالي – ص 72 - الجزء الثالث – دار الصابوني

- تنفق اليابان على التربية من ميزانيتها القومية ما نسبته 12%، وليس بها فرد واحد لا يقرأ ولا يكتب، في حين تنفق على النواحي العسكرية 7,7 فقط مما يعطي دلالة واضحة على الأولوية التي تعطى للتربية هناك – التخطيط لمرحلة رياض الأطفال في دولة قطر - في ضوء خبرات كل من مصر واليابان - رسالة مقدمة من فاطمة أحمد عبد الملك محمد للحصول على درجة الماجستير في التربية – تخصص أصول التربية – إشراف الأستاذ أحمد جلال – معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة – الأستاذ الدكتور عبد الغنى عبد الفتاح النوري – وزارة التربية والتعليم دولة قطر – الدكتور سامي محمد نصار – معهد الدراسات والبحوث التربوية جامعة القاهرة.1997 ص116

- همع الهوامع في شرح جمع الجوامع - للإمام جلال الدين السيوطي - الجزء الأول – ساعدت جامعة الكويت على نشره

تحقيق وشرح : الأستاذ عبد السلام محمد هارون - الدكتور: عبد العال سالم مكرم – ص 271 - الناشر: دار البحوث العلمية.

- الخلق والإبداع في لغة الطفل - دراسة ميدانية لمراحل اكتساب الأطفال للهجة القطرية - الدكتور: هيفاء عبد الله البوعينين قسم الأدب الإنجليزي واللسانيات - جامعة قطر

معايير قياس جودة الأطفال - الدكتور إسماعيل عبد الفتاح - رانيا حسن أبو العينين – ص 88 18- الناشر: العربي للنشر والتوزيع

- استخدامات الوسائل التقنية الحديثة في إنتاج برامج الأطفال بالقنوات التليفزيونية الخليجية الحكومية – ص 19 - دراسة مسحية على القائم بالاتصال – إعداد عبد الله على الزلب

- عرفت الآداب الأوروبية كتابا عُنوا بأدب الأطفال ( الحكايات والأقاصيص والروايات والمغامرات ومنهم ويمكن العودة إليهم:

John Neubury - Jacob-Wilhalm Grimm - Pushkin (1799-1837)

Tolstoy1828-1910))- Andersen (1805-1875)

كما شهد الأدب العربي الحديث كتابات أدب الأطفال متأثرا بنماذج من الآداب العربية القديمة (كليلة ودمنة وألف ليلة وليلة وغيرهما). والأوروبية الحديثة ومن هؤلاء: الأذرعي المولود سنة750هـ- 1349م و محمد عثمان جلال1828 -1898 ورفاعة الطهطاوي- وأحمد شوقي وغيرهم.

- مركز دراسات الوحدة العربية - أدب الأطفال العرب - الدكتورة نجلاء نصير بشور- ص8 .

- المستكشف أول موسوعة معجمية عربية مصنفة من القاموس المحيط للفيروزآبادي تجمع بين الدليل الصوتي (وصف صوتي لحروف العربية مخرجا وصفة وكيفية نطق – جرد وتصنيف وتقديم للحقول الدلالية الغالبة على المعجم العربي – الشواهد الثقافية ذات الملامح التأريخية لتطور الدلالات _المستغرب اللغوي جدولة صوتية تصنيفية ودلالية وجرد لما يفترض أن يكون جزءا كبيرا من الغريب اللغوى – المحيا جرد وتصنيف للمكنوز اللغوي في المعاجم المبتعث حسب اقتضاء العصر – المتقارب الصوتي – جدولة صوتية ودلالية وجرد لآلاف الكلمات التي تتقارب أصواتها ودلالاتها –تأليف الدكتور إدريس ولد عتيه – المجلد الرابع - ص1404- 1406 – نشر المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم سنة 2011م.

قد لا تعبر الصور بدقة متناهية عن المضمون المعجمي الكلامي، ولكن سعيا إلى تقريب هذه المادة لجأنا إليها توضيحا لا تدقيقا .

- العلاج النفسي الجماعي للأطفال باستخدام اللعب - تأليف الدكتورة : كاميليا عبد الفتاح- ص51 الطبعة الثالثة 1991.

الناشر: مكتبة النهضة المصرية لأصحابها حسن محمد وأولاده.

- الطفل واللعب - مداخل نظرية وتطبيقات تربوية - ترجمة: كمال رفيق رشيد الجراح – مركز البحوث والدراسات التربوية بغداد - فائزة مهدي محمد - مركز البحوث والدراسات التربوية بغداد - : ص79 الناشر: مكتب التربية العربي لدول الخليج.

- وقد اخترت العودة إلى موسوعة المستكشف المعجمية المصنفة من القاموس المحيط للفيروزآبادي من تأليفي ؛ نظرا لتعذر مصدر معجمي آخر مصنف للمادة اللعبية على النحو الذي تقتضيه طبيعة البحث – حسب علمي المتواضع-.

- المرجع السابق نفسه – ص 1404-1406 أيضا.

- نفسه – ص 1404-1406 أيضا.

- نفسه – ص 1404-1406 أيضا.

- نفسه – ص 1404-1406 أيضا.

- أخبار الحمقى والمغفلين - من الفقهاء والمفسرين والرواة والمحدثين والشعراء والمتأدبين والكتاب والمعلمين والتجار والمتسببين وطوائف تتصل للغفلة بسبب متين، ص 22-23 - تأليف الشيخ: أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - طبعة مصححة ومقابلة على عدة نسخ معتمدة – الناشر مكتبة الغزالي.

- المجلد الخامس عشر - الخيل الجامحة - كما يرسمها أطفال العاشرة في مدارس قطر - الدكتور: محمود البسيوني – جامعة قطر – مركز البحوث التربوية – ص 22.

- اللعب بين النظرية والتطبيق - الدكتورة / سلوى محمد عبد الباقي - ص20 تاريخ النشر: 1410هـ - 1989م.

الناشر (مكتبة الصفحات الذهبية للنشر والتوزيع).

- سيكولوجية الأطفال الموهوبين - الدكتور أشرف سعد نخله – ص 99 - الناشر: دار الفكر الجامعي – أمام كلية الحقوق الإسكندرية.

- لئن كان تأثير الصوت على نفسية الصبي شيئا مفروغا منه، فما هو مفهوم الصوت النغمي، الذى لا شك أن تجاوب الطفل مع إيقاعاته الغنائية الاحترافيه ليس كتجاوبه مع الصوت الغنائي العادي؟ يقول الأصفهاني واصفا أهمية اختياره الصوت النغمي: (فاخترت له من أهل كل عصر ما اجتمع علماؤه على براعته وإحكام صنعته منسوبة إلى من شدا به، ثم نظرت إلى ما أحدث الناس بعده ممن شاهدناه في عصرنا وقبيل ذلك ؛ فاجتبيت منه ما كان مُشْبِها لما تقدم وسالكا طريقَه ؛ فذكرته ولم أَبْخَسْه ما يجب له، وإن كان قريبَ العهد ؛ لأن الناس قد يتنازعون الصوت في كل حين وزمان وإن كان السبق للقدماء إلى كل إحسان) كتاب الأغاني - تأليف أبي الفرج الأصبهانى علي بن الحسين – ص7 - الجزء الأول مصور عن طبعة دار الكتب - طبعة كاملة الأجزاء معها فهرس جامع وتصويبات واستدراكات.

- أسماء الشدة والسرعة والبأس مثل أسد ونمر وثعلب ولِقْوة: (يقول ابن دريد رابطا بين اشتقاق الاسم والمسمى (ومنهم: عقاب ذو اللقوة، وكان من أشرافهم ورجالهم. العقاب معروفة و(ذو اللقوة) فإن العرب تقول: عقاب لقوة: سريعة الاختطاف): الاشتقاق لأبى بكر محمد بن الحسن بن دريد تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون – مؤسسة الخانجى بمصر – المكتب التجارى ببيروت – مكتبة المثنى ببغداد – مطبعة السنة المحمدية 1985.

- صيغة أحجية الأطفال تبدأ بهذا السؤال المعتمد تصغير التحبيب: أحيجاك: أحاجيك: استعمل حجاك: عقلك في حل السؤال .

- صحافة الأطفال وأدبهم - الدكتور هادي نعمان الهيتي- : ص 154 .


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.