في تفكيك الخطاب المدرسي قراءة في إصلاحات الجيل الأول

كريمة بورويس

Résumé


لقد آلينا إلى عصر يأتي فيه كل يوم بجديد المعارف،وطريف المعلومات ومستحدثات الابتكارات، والتقنيات، والتكنولوجيات، لم يعد من المجدي الاتكال على المناهج السابقة لتنهض بعبء مواكبة هذه التطورات الهائلة؛ لأن ما يقدم اليوم على أنه معرفة جاهزة، يصبح غدا معرفة متجاوزة، أو في حاجة إلى إعادة إنتاج. 

Texte intégral :

PDF

Références


- أنظر: كتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة من التعليم الثانوي،الشعب: الرياضيات/ علوم تجريبية / تسيير واقتصاد / تقني رياضي، وزارة التربية الوطنية،الجزائر،ص: 10.

ـ منهاج السنة الثالثة من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي،اللغة العربية وآدابها مارس 2006، ص: 2.

ـ نفسه، ص 21.

ـ كتاب اللغة العربية وآدابها، م س، أنظر مقدمة الكتاب.

ـ فانسون جوف: "القراءة"، ترجمة: محمد آيت لعميم ونصر الدين شكير،المطبعة الوراقة الوطنية، مراكش، ط 1، 2013، ص: 31.

يحيلنا الكتاب المدرسي على كتاب "شروط النهضة" لمالك ابن نبي على أنه المصدر الذي أخذ النص منه،فيما الصواب هو أن النص مأخوذ من كتاب"وجهة العالم الاسلامي، أنظر هذا الأخير، ترجمة عبد الصبور شاهين، دار الفكر، الجزائر ـ دمشق، ط 5، 1986، ص 34 وما بعدها.

ـ انظر كتاب اللغة العربية وآدابها للشعب: رياضيات/ علوم تجريبية / تسيير واقتصاد/ تقني رياضي للسنة الثالثة ثانوي، ص 21. وانظر شعبة كتاب اللغة العربية وآدابها شعبتي آداب فلسفة ولغات أجنبية، ص: 22.

ـ أنظر مالك بن نبي: وجهة العالم الاسلامي، م س، ص: 36.

ـ نفسه، ص: 36.

ـ المنهاج، م س، ص: 19.

ـ كتاب اللغة العربية وآدابها،م س، الشعب رياضيات / علوم تجريبية / تسيير واقتصاد / تقني رياضي، ص : 22. شعبتي: آداب وفلسفة،لغات أجنبية، ص: 23.

ـ كتاب اللغة العربية وآدابها، م س، انظر المقدمة.

ـ المنهاج، م س، ص: 20.

- عبد الله محمد الغذامي: "السيدة أمريكا / مقاربة لقراءة وجه أمريكا الثقافي"، مركز الانماء الحضاري، سوريا، ط 3، 1996، ص 42.

ـ المنهاج، م س، ص: 19.


Renvois

  • Il n'y a présentement aucun renvoi.


Creative Commons License
Cette oeuvre est protégée sous licence CC Attribution-Pas d’Utilisation Commerciale-Partage dans les Mêmes Conditions 4.0 Licence Internationale.